هل الإخوان المسلمين هم أهل الحق والحقيقة الآن على وجه الأرض ، مع مناقشة جواب للشيخ لأحد السائلين عن سيد قطب ؟ وتنبيه الشيخ لأن يتثبت الإنسان من الأخبرا التي تنشر
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ !
الشيخ : نعم .
السائل : هل تعتقد أن الإخوان المسلمين هم أهل الحق والحقيقة الآن على وجه الأرض ؟
الشيخ : يا شيخ الله يهديك كأنك لا تدري ما بيننا وبين الإخوان المسلمين ؟
السائل : لا لا لا أنا ما أقصدك أنت ، أقصد أن أناسا يقولون إنهم سلفيون ويخدعونكم فتشهدون لهم بالسلفية وهم هذه حقيقتهم : إن الإخوان المسلمين هم أتباع الأنبياء حقًّا .
الشيخ : لكن أسألك يا دكتور ، هل الإخوان المسلمون كلهم على عقيدة واحدة ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذن ما ينبغي بارك الله فيك أن نطلق عليهم هذا الإطلاق الذي أسمعتني اياه آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن نعرف الإخوان المسلمين كدعوة لا يلتقون مع السلفيين ، ولكن هناك أفراد منهم في ذوات أنفسهم هم في الحقيقة سلفيون ، ولكن منهجهم ليس سلفيًّا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : الذي منعني من الزيارة لعدد من الاعتبارات منها المرض ، المرض أخفها ما يتسنى لي زيارتكم .
الشيخ : نسأل الله - عز وجل - أن يعافيك وأن يشافيك من قريب وأن نحظى برؤيتك .
السائل : والله يا شيخ أتمنى هذا .
الشيخ : وأن نستفيد من الالتقاء والتباحث ، لأن العلم بركته المذاكرة كما تعلم .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : الآن في شريط يعني أجروه في مقابلة معكم ينشره الآن في المملكة يضيع به الشباب ويدافع به عن ضلالات سيد قطب ، وهو نفسه لما أناقشه يقول سيد قطب عنده كفريات وضلالات ، فإذا ذهبتُ راح يدافع عنه ، ثم هو سافر في رحلة هذه الرحلة أتى بها إليكم القصد منها الدفاع عن باطل وكفريات سيد قطب التي يعترف بها .
الشيخ : مين هو عدنان ؟
السائل : عدنان ، عدنان ناضرته مرتين في سيد قطب وبيقول عنده كفريات وضلالات شفت ، لكن ما يقول مبتدع طيب ، بعدين أنا أروح يدافع يقل لهم سيد قطب سلفي المهم .
الشيخ : في شريط عندك بهذه العبارة ؟
السائل : ثم زاركم .
الشيخ : ألوو في عندك شريط بهذه العبارة ؟
السائل : يقول سيد قطب عنده كفريات وضلالات .
الشيخ : لا لا ، أنت بتقول إنو عدنان يقول عن سيد قطب إنه سلفي .
السائل : لا ... يقال ، أنا ينقل لي عنه أنه يقول إنه سلفي وإن منهجه سلفي .
الشيخ : يا شيخ أنت تعرف وما آفة الأخبار الا رواتها .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن أنت ، وإنما أنا مذكر ، أنت تقف عند الشريط أما عندما يقال ينقل عنه فقد نقل عنه كثير وكثير ، ونقل عني وربما سمعت الفتنة التي أثاروها هنا .
السائل : نعم ، صح .
الشيخ : طيب .
السائل : هذا قد يكون منها وقد يكون صحيحا لكن لماذا يقوم بالرحلة إليكم ويأخذ منكم هذا الكلام ثم ينشره دفاعا عن سيد قطب وإهانة لربيع وتشويه لصورته ؟ لو كان سلفيا لماذا يفعل هذا ؟! .
الشيخ : يا شيخ أنت بنيت على ما سمعت ، وقد اتفقنا على أنه " ما آفة الأخبار الا رواتها " .
السائل : الشريط المسجل يا شيخ .
الشيخ : أنا فهمت ماذا في الشريط ؟
السائل : الشريط بارك الله فيك أكثر عليكم يعني من ... في صورة مغالطة وتجاوبتم معه وأنتم قلتم ما تعرفون هذا عن سيد قطب في شيء ، أنا الان أقرأ عليكم فصلا لتروا أن ما أجبتم به هذا عدنان يجب إعادة النظر فيه .
الشيخ : أقول بارك الله فيك أنت أسمعني ماذا كان السؤال ثم ماذا كان الجواب ، إذا كان هذا مسجلا عندك في شريط .
السائل : إي نعم الشريط الان مسجل ومفرغ عندي التفريغ .
الشيخ : طيب تفضل .
السائل : ها هو قرأ عليكم هذا الفصل : " إن هذه السورة الساذجة كلها لا تستغرق صورالشرك بالله " .
الشيخ : هذا كلام من ؟ ألو كلام من ؟
السائل : " من دون الله " .
الشيخ : يا دكتور .
السائل : " عند هذه الصورة الساذجة يمنعنا من رؤية صور الشرك الأخرى التي لا نهاية لها " .
الشيخ : يا دكتور دكتور أنت تقرأ من أين ؟
السائل : أقرأ من الكتاب حق النص الذي قرأه .
الشيخ : أنا بقول اقرأ من الشريط السؤال الي وجهه اليَّ .
السائل : أيوا .
الشيخ : ما هو ؟
السائل : هو هذا الذي أقرأ عليكم الان .
سائل آخر : قرأ عليكم كلام سيد .
السائل : " إن هذه الصورة " على تفسير آية سورة ابراهيم : وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ .
الشيخ : أيوا .
السائل : علق عليها سيد قطب بهذا الكلام قال : " إن عبادة الأصنام التي دعا إبراهيم ربه أن يجنبه هو وبنيه إياها لا تتمثل فقط في تلك الصورة الساذجة التي كان يزاولها العرب في جاهليتهم أو التي كانت تسمى شرك الوثنيات في صور شتى ، مجسمة في أحجار أو أشجار أو حيوان أو طير أو نجم أو نار أو أرواح أو أشباح إن هذه الصورة التالية -من كلامه بقرأ عليكم- كلها لا تستغرق صور الشرك بالله ، ولا تستغرق كل صور العبادة للأصنام من دون الله والوقوف في مدلول الشرك عند هذه الصور الساذجة يمنعنا من رؤية صور الشرك الأخرى التي لا نهاية لها ويمنعنا من الرؤية الصحيحية لحقيقة ما يعتري البشرية من صور الشرك والجاهلية الجديدة ، والتي لا بد من التعمق في إدراك طبيعة الشرك وعلاقة الأصنام بها ، كما أنه لا بد من التعمق في معنى الأصنام وتمثل صورها المجردة المتجددة عن جاهليات مستحدثة " ، فأنتم جزاكم الله خيرا قلتم ما فيه شيء ، ثم قرأ عليكم من كلامي وأنتم ما تدرون من الكاتب أليس كذلك ؟
الشيخ : من الكاتب ماذا ؟
السائل : أنتم قلتم هذا سطحي على هذا الكلام .
الشيخ : طيب .
السائل : ثم سكتم ، فجزاكم الله خيرا أنتم ما تعرفون من القائل ولا تعرفونما هي الأدلة يعني للشيخ ربيع على تفسيره لكلام سيد قطب ، لإني أنا فسرت كلام سيد قطب هذا وعندي خلفيات كثيرة جدًّا عنه .
الشيخ : ما عم يسمعنا .
السائل : ... لأمور لا دخل لها بالشرك في العادات والتقاليد وأشياء يعتبرها أصنام ويعتبرها شرك ، وسأقرأ عليكم الفصل الذي بعد هذا ، أقرأ عليكم هذا الفصل لتربطوا بين هذا وذاك .
الشيخ : يا شيخ أنا أريد أن أسمع منك وين الاغترار الذي اغتررته أنا به ! ؟
السائل : أنتم قلتم هذا الكلام حق .
الشيخ : إنت قلت .
السائل : هذا غلط ، حافظ كلامكم .
الشيخ : هذا ايش ؟
السائل : قلتم كلام سيد قطب هذا حق ، كلام سليم ، قال الألباني : ما في شك هذا الكلام يعني كلام سليم بالمئة مئة .
الشيخ : يا شيخ ! أنا أريد أن أسمع صوتي بارك الله فيك .
السائل : ها ؟
الشيخ : أنا أريد أن أسمع صوتي .
السائل : أيوا .
الشيخ : أنت ما أسمعتني صوتي .
السائل : أسمعكم صوتكم ان شاء الله .
الشيخ : طيب ما الفائدة بارك الله فيك والوقت كما ترى أنت من وراء جدر ، ما الفائدة من أن لا تسمعني كلامي وقد ذكرت أن كلام السيد قطب انطلى عليَّ ، فلماذا لا تسمعني كلامي حتى أعرف خطئي أين يكمن فيه .
السائل : نعم ، أنتم بارك الله فيكم لو تقرؤون الفصل هذا ، الفصل عندكم بالكتاب صفحة مئة وعشرة .
الشيخ : أنو كتاب ؟
السائل : ثم اقرؤوا بعده .
الشيخ : أي كتاب يا دكتور !!
السائل : أضواء إسلامية .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا أريد صوتي أقول لك .
السائل : ها .
الشيخ : أريد صوتي الذي تقول إنني اغتررت بكلام سيد قطب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أين صوتي ؟
السائل : طيب طيب يأتيك الآن الصوت !
الشيخ : إنت تحيلني على ما تقول أنت .
السائل : يأتيكم الصوت .
الشيخ : طيب .
السائل : أقول بعد متى أحصلكم ، أتصل بكم مرة ثانية .
الشيخ : أهلا وسهلا ومرحبا .
السائل : أقول : متى أحصلكم ؟
الشيخ : مت ما شئت مثل هذا الوقت غدا لا بأس .
السائل : العصر مش ممكن ؟
الشيخ : العصر ؟
السائل : نعم ولا بعد العشاء ؟
الشيخ : بالنسبة للعصر قد نخرج .
السائل : طيب ، بعد العشاء الساعة كم ؟
الشيخ : بعد العشاء الساعة الثامنة .
السائل : الساعة الثامنة خلاص ، الى التاسعة أو العاشرة ؟
الشيخ : الى التاسعة .
السائل : طيب إن شاء الله .
الشيخ : أهلًا وسهلًا ومرحبًا .
السائل : وأنا الذي حملني على هذا لو كان عدنان ما نشر هذا الكلام في المملكة كلها وخارجها ، مالي شغل ، لكن راح ينشره بارك الله فيكم ضدنا ودفاعا عن سيد قطب .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك أوَّلًا .
السائل : ... وجزاكم الله خيرًا وسامحوني .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : الله يحفظكم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الشيخ : نعم .
السائل : هل تعتقد أن الإخوان المسلمين هم أهل الحق والحقيقة الآن على وجه الأرض ؟
الشيخ : يا شيخ الله يهديك كأنك لا تدري ما بيننا وبين الإخوان المسلمين ؟
السائل : لا لا لا أنا ما أقصدك أنت ، أقصد أن أناسا يقولون إنهم سلفيون ويخدعونكم فتشهدون لهم بالسلفية وهم هذه حقيقتهم : إن الإخوان المسلمين هم أتباع الأنبياء حقًّا .
الشيخ : لكن أسألك يا دكتور ، هل الإخوان المسلمون كلهم على عقيدة واحدة ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذن ما ينبغي بارك الله فيك أن نطلق عليهم هذا الإطلاق الذي أسمعتني اياه آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن نعرف الإخوان المسلمين كدعوة لا يلتقون مع السلفيين ، ولكن هناك أفراد منهم في ذوات أنفسهم هم في الحقيقة سلفيون ، ولكن منهجهم ليس سلفيًّا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : الذي منعني من الزيارة لعدد من الاعتبارات منها المرض ، المرض أخفها ما يتسنى لي زيارتكم .
الشيخ : نسأل الله - عز وجل - أن يعافيك وأن يشافيك من قريب وأن نحظى برؤيتك .
السائل : والله يا شيخ أتمنى هذا .
الشيخ : وأن نستفيد من الالتقاء والتباحث ، لأن العلم بركته المذاكرة كما تعلم .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : الآن في شريط يعني أجروه في مقابلة معكم ينشره الآن في المملكة يضيع به الشباب ويدافع به عن ضلالات سيد قطب ، وهو نفسه لما أناقشه يقول سيد قطب عنده كفريات وضلالات ، فإذا ذهبتُ راح يدافع عنه ، ثم هو سافر في رحلة هذه الرحلة أتى بها إليكم القصد منها الدفاع عن باطل وكفريات سيد قطب التي يعترف بها .
الشيخ : مين هو عدنان ؟
السائل : عدنان ، عدنان ناضرته مرتين في سيد قطب وبيقول عنده كفريات وضلالات شفت ، لكن ما يقول مبتدع طيب ، بعدين أنا أروح يدافع يقل لهم سيد قطب سلفي المهم .
الشيخ : في شريط عندك بهذه العبارة ؟
السائل : ثم زاركم .
الشيخ : ألوو في عندك شريط بهذه العبارة ؟
السائل : يقول سيد قطب عنده كفريات وضلالات .
الشيخ : لا لا ، أنت بتقول إنو عدنان يقول عن سيد قطب إنه سلفي .
السائل : لا ... يقال ، أنا ينقل لي عنه أنه يقول إنه سلفي وإن منهجه سلفي .
الشيخ : يا شيخ أنت تعرف وما آفة الأخبار الا رواتها .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن أنت ، وإنما أنا مذكر ، أنت تقف عند الشريط أما عندما يقال ينقل عنه فقد نقل عنه كثير وكثير ، ونقل عني وربما سمعت الفتنة التي أثاروها هنا .
السائل : نعم ، صح .
الشيخ : طيب .
السائل : هذا قد يكون منها وقد يكون صحيحا لكن لماذا يقوم بالرحلة إليكم ويأخذ منكم هذا الكلام ثم ينشره دفاعا عن سيد قطب وإهانة لربيع وتشويه لصورته ؟ لو كان سلفيا لماذا يفعل هذا ؟! .
الشيخ : يا شيخ أنت بنيت على ما سمعت ، وقد اتفقنا على أنه " ما آفة الأخبار الا رواتها " .
السائل : الشريط المسجل يا شيخ .
الشيخ : أنا فهمت ماذا في الشريط ؟
السائل : الشريط بارك الله فيك أكثر عليكم يعني من ... في صورة مغالطة وتجاوبتم معه وأنتم قلتم ما تعرفون هذا عن سيد قطب في شيء ، أنا الان أقرأ عليكم فصلا لتروا أن ما أجبتم به هذا عدنان يجب إعادة النظر فيه .
الشيخ : أقول بارك الله فيك أنت أسمعني ماذا كان السؤال ثم ماذا كان الجواب ، إذا كان هذا مسجلا عندك في شريط .
السائل : إي نعم الشريط الان مسجل ومفرغ عندي التفريغ .
الشيخ : طيب تفضل .
السائل : ها هو قرأ عليكم هذا الفصل : " إن هذه السورة الساذجة كلها لا تستغرق صورالشرك بالله " .
الشيخ : هذا كلام من ؟ ألو كلام من ؟
السائل : " من دون الله " .
الشيخ : يا دكتور .
السائل : " عند هذه الصورة الساذجة يمنعنا من رؤية صور الشرك الأخرى التي لا نهاية لها " .
الشيخ : يا دكتور دكتور أنت تقرأ من أين ؟
السائل : أقرأ من الكتاب حق النص الذي قرأه .
الشيخ : أنا بقول اقرأ من الشريط السؤال الي وجهه اليَّ .
السائل : أيوا .
الشيخ : ما هو ؟
السائل : هو هذا الذي أقرأ عليكم الان .
سائل آخر : قرأ عليكم كلام سيد .
السائل : " إن هذه الصورة " على تفسير آية سورة ابراهيم : وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ .
الشيخ : أيوا .
السائل : علق عليها سيد قطب بهذا الكلام قال : " إن عبادة الأصنام التي دعا إبراهيم ربه أن يجنبه هو وبنيه إياها لا تتمثل فقط في تلك الصورة الساذجة التي كان يزاولها العرب في جاهليتهم أو التي كانت تسمى شرك الوثنيات في صور شتى ، مجسمة في أحجار أو أشجار أو حيوان أو طير أو نجم أو نار أو أرواح أو أشباح إن هذه الصورة التالية -من كلامه بقرأ عليكم- كلها لا تستغرق صور الشرك بالله ، ولا تستغرق كل صور العبادة للأصنام من دون الله والوقوف في مدلول الشرك عند هذه الصور الساذجة يمنعنا من رؤية صور الشرك الأخرى التي لا نهاية لها ويمنعنا من الرؤية الصحيحية لحقيقة ما يعتري البشرية من صور الشرك والجاهلية الجديدة ، والتي لا بد من التعمق في إدراك طبيعة الشرك وعلاقة الأصنام بها ، كما أنه لا بد من التعمق في معنى الأصنام وتمثل صورها المجردة المتجددة عن جاهليات مستحدثة " ، فأنتم جزاكم الله خيرا قلتم ما فيه شيء ، ثم قرأ عليكم من كلامي وأنتم ما تدرون من الكاتب أليس كذلك ؟
الشيخ : من الكاتب ماذا ؟
السائل : أنتم قلتم هذا سطحي على هذا الكلام .
الشيخ : طيب .
السائل : ثم سكتم ، فجزاكم الله خيرا أنتم ما تعرفون من القائل ولا تعرفونما هي الأدلة يعني للشيخ ربيع على تفسيره لكلام سيد قطب ، لإني أنا فسرت كلام سيد قطب هذا وعندي خلفيات كثيرة جدًّا عنه .
الشيخ : ما عم يسمعنا .
السائل : ... لأمور لا دخل لها بالشرك في العادات والتقاليد وأشياء يعتبرها أصنام ويعتبرها شرك ، وسأقرأ عليكم الفصل الذي بعد هذا ، أقرأ عليكم هذا الفصل لتربطوا بين هذا وذاك .
الشيخ : يا شيخ أنا أريد أن أسمع منك وين الاغترار الذي اغتررته أنا به ! ؟
السائل : أنتم قلتم هذا الكلام حق .
الشيخ : إنت قلت .
السائل : هذا غلط ، حافظ كلامكم .
الشيخ : هذا ايش ؟
السائل : قلتم كلام سيد قطب هذا حق ، كلام سليم ، قال الألباني : ما في شك هذا الكلام يعني كلام سليم بالمئة مئة .
الشيخ : يا شيخ ! أنا أريد أن أسمع صوتي بارك الله فيك .
السائل : ها ؟
الشيخ : أنا أريد أن أسمع صوتي .
السائل : أيوا .
الشيخ : أنت ما أسمعتني صوتي .
السائل : أسمعكم صوتكم ان شاء الله .
الشيخ : طيب ما الفائدة بارك الله فيك والوقت كما ترى أنت من وراء جدر ، ما الفائدة من أن لا تسمعني كلامي وقد ذكرت أن كلام السيد قطب انطلى عليَّ ، فلماذا لا تسمعني كلامي حتى أعرف خطئي أين يكمن فيه .
السائل : نعم ، أنتم بارك الله فيكم لو تقرؤون الفصل هذا ، الفصل عندكم بالكتاب صفحة مئة وعشرة .
الشيخ : أنو كتاب ؟
السائل : ثم اقرؤوا بعده .
الشيخ : أي كتاب يا دكتور !!
السائل : أضواء إسلامية .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا أريد صوتي أقول لك .
السائل : ها .
الشيخ : أريد صوتي الذي تقول إنني اغتررت بكلام سيد قطب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أين صوتي ؟
السائل : طيب طيب يأتيك الآن الصوت !
الشيخ : إنت تحيلني على ما تقول أنت .
السائل : يأتيكم الصوت .
الشيخ : طيب .
السائل : أقول بعد متى أحصلكم ، أتصل بكم مرة ثانية .
الشيخ : أهلا وسهلا ومرحبا .
السائل : أقول : متى أحصلكم ؟
الشيخ : مت ما شئت مثل هذا الوقت غدا لا بأس .
السائل : العصر مش ممكن ؟
الشيخ : العصر ؟
السائل : نعم ولا بعد العشاء ؟
الشيخ : بالنسبة للعصر قد نخرج .
السائل : طيب ، بعد العشاء الساعة كم ؟
الشيخ : بعد العشاء الساعة الثامنة .
السائل : الساعة الثامنة خلاص ، الى التاسعة أو العاشرة ؟
الشيخ : الى التاسعة .
السائل : طيب إن شاء الله .
الشيخ : أهلًا وسهلًا ومرحبًا .
السائل : وأنا الذي حملني على هذا لو كان عدنان ما نشر هذا الكلام في المملكة كلها وخارجها ، مالي شغل ، لكن راح ينشره بارك الله فيكم ضدنا ودفاعا عن سيد قطب .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك أوَّلًا .
السائل : ... وجزاكم الله خيرًا وسامحوني .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : الله يحفظكم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
الفتاوى المشابهة
- إتمام الكلام مع الشيخ حول ما قرأه عدنان العرعو... - الالباني
- فرية اتهام الشيخ الألباني بأنه يكفر سيد قطب . - الالباني
- هل ترون أن سيد قطب أفضل من حسن البنا ؟ - الالباني
- محادثة بين الشيخ ربيع والألباني حول كتاباته عن... - الالباني
- سيد قطب في الميزان - ابن عثيمين
- كلمة حق في سيد قطب . - الالباني
- موقف الشيخ من ردود الشيخ ربيع على سيد قطب. - الالباني
- ذكر كلام سيد قطب للتعليق عليه . - الالباني
- رأي معتدل في سيد قطب . - الالباني
- الكلام على رد الشيخ ربيع على سيد قطب. - الالباني
- هل الإخوان المسلمين هم أهل الحق والحقيقة الآن... - الالباني