ما حكم إجابة دعوة من ماله حرام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بالنسبة لسؤالك الثاني ، مال الحرام أو المرابي الحقيقة هذه مسألة فيها دقة ، وتختلف باختلاف الآكل لهذا المال ويمكن الإنسان يستحضر صور متعددة فأنا أحاول الآن استحضر صورتين الصورة الأولى : أن يكون مضطرا ، كأن يكون مثلا ابنا ولدا أبوه ماله حرام ، فهو عائش معه ، وليس له سبيل وليس له مصدر رزق ، في غير ايش ؟ في غير هذا المكسب ، الذي يكسبه. شو سويت ؟
السائل : يطفي السيارة شغالة قلت له من أجل أن يطفيها
الشيخ : - يضحك - المقصود ما عنده سبب رزق غير ما يقدمه اليه والده ، فهذه صورة مما يقع اليوم كثيرا ، فيكون جوابنا إنه يعيش معه ، حتى يشعر بأنه استطاع أن يستقل بطعامه وشرابه ولباسه ، عن مكسب أبيه الحرام ، الصورة الثانية ، قبول هديته ودعوته كما جاء في سؤالك ، فهنا يختلف اختلاف القابض للهدية والمجيب للدعوة ، والآكل لطعامه، إذا كان كل هذه الأشياء تحصل من المستجيب ، أو القابض أو الآكل مداهنة ، لا شك أنه يأكل حراما ، وإذا كان يفعل ذلك كله ، من باب تأليف قلب هذا الداعي ، حول هذه أو نحو ذلك مما جاء في السؤال والجواب فحينئذ يجوز بهذه النية ، إلى متى ؟ إلى أن ييأس من الوصول إلى الهدف الذي رمى إليه ، وهو تأليف قلبه ، بأن يصرفه عن هذا المال الحرام ، فإذا وصل إلى هذه النقطة ، يقول بلسان حاله ، أو بلسان قاله ، هذا فراق بيني وبينك . هذا جواب ما عندي ؟
السائل : بخصوص الميراث ؟
الشيخ : الميراث حلال
السائل : يرثه وإن كان حراما
الشيخ : أي نعم .
السائل : الفرع الثاني قضية الضرورة مثلا طالب أنهى التوجيهي يستطيع أن يتكسب ، فهل يبقى مع والده مقدار الضرورة ؟
الشيخ : لا أبدا ليس من الضرورة في شيء .
السائل : التوسع في الطعام فقط يدفع الضرورة عن نفسه أم يأكل من الأصناف الأخرى ؟
الشيخ : لا بقدر ما يتوسع ما دام حاطط نصب عينيه أن هذا المال حرام للضرورة أي نعم غيره .
السائل : قلت يا شيخنا يكمل علمه ؟
الشيخ : لا ما يكمل . تفضل .
السائل : يطفي السيارة شغالة قلت له من أجل أن يطفيها
الشيخ : - يضحك - المقصود ما عنده سبب رزق غير ما يقدمه اليه والده ، فهذه صورة مما يقع اليوم كثيرا ، فيكون جوابنا إنه يعيش معه ، حتى يشعر بأنه استطاع أن يستقل بطعامه وشرابه ولباسه ، عن مكسب أبيه الحرام ، الصورة الثانية ، قبول هديته ودعوته كما جاء في سؤالك ، فهنا يختلف اختلاف القابض للهدية والمجيب للدعوة ، والآكل لطعامه، إذا كان كل هذه الأشياء تحصل من المستجيب ، أو القابض أو الآكل مداهنة ، لا شك أنه يأكل حراما ، وإذا كان يفعل ذلك كله ، من باب تأليف قلب هذا الداعي ، حول هذه أو نحو ذلك مما جاء في السؤال والجواب فحينئذ يجوز بهذه النية ، إلى متى ؟ إلى أن ييأس من الوصول إلى الهدف الذي رمى إليه ، وهو تأليف قلبه ، بأن يصرفه عن هذا المال الحرام ، فإذا وصل إلى هذه النقطة ، يقول بلسان حاله ، أو بلسان قاله ، هذا فراق بيني وبينك . هذا جواب ما عندي ؟
السائل : بخصوص الميراث ؟
الشيخ : الميراث حلال
السائل : يرثه وإن كان حراما
الشيخ : أي نعم .
السائل : الفرع الثاني قضية الضرورة مثلا طالب أنهى التوجيهي يستطيع أن يتكسب ، فهل يبقى مع والده مقدار الضرورة ؟
الشيخ : لا أبدا ليس من الضرورة في شيء .
السائل : التوسع في الطعام فقط يدفع الضرورة عن نفسه أم يأكل من الأصناف الأخرى ؟
الشيخ : لا بقدر ما يتوسع ما دام حاطط نصب عينيه أن هذا المال حرام للضرورة أي نعم غيره .
السائل : قلت يا شيخنا يكمل علمه ؟
الشيخ : لا ما يكمل . تفضل .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إجابة الدعوة لمن لا يصلي؟ - الفوزان
- حكم إجابة الدعوة للمرأة - ابن باز
- حكم الحج بالمال الحرام - ابن عثيمين
- إذاكان شخص مكسبه حرام فهل يجوز إجابة دعوته .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الحج بمال حرام ؟ - ابن عثيمين
- حكم الأكل مع من جمع ماله من حرام - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة إجابة الدعوة و شروطها . - ابن عثيمين
- إجابة الدعوة - اللجنة الدائمة
- هل تجوز إجابة دعوة من علم أن غالب دخله من حر... - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة الدعوة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة دعوة من ماله حرام ؟ - الالباني