مسألة كيفية التصرف بمال الربا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الغسل وسيلة .. صح
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : الأخ ناصر محمد ناصر
الشيخ : ايوه ايوه
السائلة : معليش يا شيخ مش مشغول
الشيخ : تفضلي
السائلة : الله يزيد فضلك ... أسألك سؤالا
الشيخ : نعم
السائلة : أنا بنت وحاطة عند أبي قبل ست سنوات
الشيخ : شو ساويتي
السائلة : أقول لك أنا فتاة
الشيخ : فهمت طيب بعدين ؟
السائلة : عند والدي منذ خمس سنين حط لي والدي في البنك حوالي خمسة وعشرين دينار
الشيخ : ايوه
السائلة : ببنك الإسكان شايف كيف ، وحطلي إياه منه
الشيخ : آه
السائلة : ما بشتغل وما بجيب فلوس ، أنا آخذ مصروفي من أبي بنت بدار أبوها لسه. هذه يا سيدي العزيز الفلوس حاططهم بالفائدة ، قلنا له : الفائدة حرام
الشيخ : أحسنت
السائلة : شايف كيف . قال : هم يشغلوهم ، قلت له : هذا ربا
الشيخ : تمام
السائلة : شايف كيف ؟ المهم ظلوا البنك ما سألت عنهم لأن ما بحاجتهم أولا ، وثانيا : ما فيه معي حاليا ، مثل ما تقول بطاقة ، أو شيء لسه ما عندي استعداد أروح أعمل بطاقة ، من أجل بطاقة شخصية أو بطاقة أحوال مدنية ، أروح أسحبهم ، طيب أنا كنت بدي أسحبهم من زمان ، خمسة وعشرين دينار فقط لا غير
طيب
السائلة : هو حطهم من ماله هو ، مش من تعبي ولا من مالي ، أبي هو الذي وضعهم ، يا سيدي العزيز قبل فترة أو كم يوم يعني أجا مربح عليهم مائة دينار يعني حطوهم بالمسابقة
الشيخ : نعم
السائلة : مسابقة هذا الحظ التي يعملونها
الشيخ : أي نعم
السائلة : وهذا الربح الذي يتبع الحال يكون حرام وإلا لا ؟ يعني : اللي يتوسط مثلًا ينتظر الحظ ... ؟
الشيخ : قمار هذا قمار .
السائلة : آه قمار تقريبا؟
الشيخ : تحديدًا وليس تقريبا ، بالتحديد قمار بعد هذا .
السائل : ثم أجد مائة دينار من رقم كذا ، رقم السحب الذي أضعه في البنك هو الرقم تبعي ، كل الفلوس لها رقم ، أعطوهم رقم الرصيد كذلك يربح مائة دينار بالسحب جائزة يعني.. وأقول لأبي الوالد ، أقول له : أنا أريد أسحب الخمسة والعشرين دينار ، لأنه ما يجوز يعني الوالد لما راح يسحبهم ، قالوا له : لا ، البنت تسحبهم ، هم باسم البنت هادول
الشيخ : ايوه
السائلة : أنا ما رحت ، هذا أولا ، وثانيا : إذا تسحبيهم ما تعطيهم لأحد ، إيش بدك توزعيهم ، قلت له : لأنه ربا ، المائة دينار ما آخذهم حد الله ما بيني وبينهم
الشيخ : طيب
السائلة : ولا الفائدة اللي جاءتهم ... هم الشغالون في البنك ، أنا آخذ الخمسة والعشرين دينار آه يا أستاذ
الشيخ : نعم
السائلة : قلت له : يا أبي أنا يعني في حاجة ندفع مثقفات للبيت مائة وأربعين دينار ، مائة وخمسين دينار ، بفضل يعني أعطيني المائة دينار وأدفعهم مثقفات للبيت ،شايف كيف ما أعرف ما أقول لك يعني هذه ربا ... حرام ، فكيف أنا أريد أنفق على هذه الشغلة فأنا بالتحديد يعني أريد أعرف فقط من الأخ ناصر ، يعني هي الفلوس ليست فلوسي هي فلوس أبي لكن حطها باسمي يعني : ينوبني ذنب أو خطأ لو أخذهم أبي المائة دينار ؟
الشيخ : أنت نصيحتي إليك أنه لازم تأخذي المائة دينار ، تأخذي منهم خمسة وعشرين التي حطهم أبوك رأس مالك والخمسة وسبعين دينار ، ما تنتفعين منهم ولا بقرش واحد ، وإنما اصرفيهم في مرافق عامة .
السائلة : يعني للفقراء ؟
الشيخ : لا ، المرافق العامة غير الفقراء يعني : ما يجوز ينتفع بهذا المال أفراد من الفقراء والمساكين لا ، وإنما مرافق عامة مثلًا إذا كان هناك مكان في حارة أو في بلد أو في قرية بحاجة إلى إصلاح وتعبيد طريق أو سحب ماء أو ما شابه ذلك ، من الأمور التي يشترك في الانتفاع فيها عموم الناس وليس أفراد معينين من الناس ، هذا يجيز لك والحالة هذه .
السائلة : ... والحمد لله .
الشيخ : اسمعي الرسول يقول : لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه آكله
السائلة : وشاهده كلام سليم
الشيخ : طبعًا كلام سليم لأنه كلام النبي الكريم ، لعن الله آكل الربا وموكله فأنت إذا أخذت المائة دينار وأعطيتي الخمسة وسبعين لأبوك يكون أكلتيه الربا .
السائلة : أنا بدي أبعد عن الشبهات الحلال بين والحرام بين ، أقول له يعني دائما أحكي له بأحاديث ، بحاول يعني أثبت له بشغالات معينة ، أجيء له بأدلة ، يقول لي : طيب إحنا لمين بدنا نتركهم للبنك وإحنا مثلا علينا آخرة السنة هذه مثقفات البيت للمالية .
الشيخ : لا ، لا يجوز .
السائلة : قلت له : أنا ليس مقتنعة ، الزيادة الداخلة .
الشيخ : لا أنت خلصي حالك من الربا خذي رأس مالك كما قال تعالى : وِإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظلَمُون ولا تُظلَمُون . بس هيك
السائلة : الله يجزيك كل خير . الله يجمعنا إن شاء الله جميعا في جنات النعيم
الشيخ : أحسنت موفقة إن شاء الله
السائلة : إن شاء الله السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : الأخ ناصر محمد ناصر
الشيخ : ايوه ايوه
السائلة : معليش يا شيخ مش مشغول
الشيخ : تفضلي
السائلة : الله يزيد فضلك ... أسألك سؤالا
الشيخ : نعم
السائلة : أنا بنت وحاطة عند أبي قبل ست سنوات
الشيخ : شو ساويتي
السائلة : أقول لك أنا فتاة
الشيخ : فهمت طيب بعدين ؟
السائلة : عند والدي منذ خمس سنين حط لي والدي في البنك حوالي خمسة وعشرين دينار
الشيخ : ايوه
السائلة : ببنك الإسكان شايف كيف ، وحطلي إياه منه
الشيخ : آه
السائلة : ما بشتغل وما بجيب فلوس ، أنا آخذ مصروفي من أبي بنت بدار أبوها لسه. هذه يا سيدي العزيز الفلوس حاططهم بالفائدة ، قلنا له : الفائدة حرام
الشيخ : أحسنت
السائلة : شايف كيف . قال : هم يشغلوهم ، قلت له : هذا ربا
الشيخ : تمام
السائلة : شايف كيف ؟ المهم ظلوا البنك ما سألت عنهم لأن ما بحاجتهم أولا ، وثانيا : ما فيه معي حاليا ، مثل ما تقول بطاقة ، أو شيء لسه ما عندي استعداد أروح أعمل بطاقة ، من أجل بطاقة شخصية أو بطاقة أحوال مدنية ، أروح أسحبهم ، طيب أنا كنت بدي أسحبهم من زمان ، خمسة وعشرين دينار فقط لا غير
طيب
السائلة : هو حطهم من ماله هو ، مش من تعبي ولا من مالي ، أبي هو الذي وضعهم ، يا سيدي العزيز قبل فترة أو كم يوم يعني أجا مربح عليهم مائة دينار يعني حطوهم بالمسابقة
الشيخ : نعم
السائلة : مسابقة هذا الحظ التي يعملونها
الشيخ : أي نعم
السائلة : وهذا الربح الذي يتبع الحال يكون حرام وإلا لا ؟ يعني : اللي يتوسط مثلًا ينتظر الحظ ... ؟
الشيخ : قمار هذا قمار .
السائلة : آه قمار تقريبا؟
الشيخ : تحديدًا وليس تقريبا ، بالتحديد قمار بعد هذا .
السائل : ثم أجد مائة دينار من رقم كذا ، رقم السحب الذي أضعه في البنك هو الرقم تبعي ، كل الفلوس لها رقم ، أعطوهم رقم الرصيد كذلك يربح مائة دينار بالسحب جائزة يعني.. وأقول لأبي الوالد ، أقول له : أنا أريد أسحب الخمسة والعشرين دينار ، لأنه ما يجوز يعني الوالد لما راح يسحبهم ، قالوا له : لا ، البنت تسحبهم ، هم باسم البنت هادول
الشيخ : ايوه
السائلة : أنا ما رحت ، هذا أولا ، وثانيا : إذا تسحبيهم ما تعطيهم لأحد ، إيش بدك توزعيهم ، قلت له : لأنه ربا ، المائة دينار ما آخذهم حد الله ما بيني وبينهم
الشيخ : طيب
السائلة : ولا الفائدة اللي جاءتهم ... هم الشغالون في البنك ، أنا آخذ الخمسة والعشرين دينار آه يا أستاذ
الشيخ : نعم
السائلة : قلت له : يا أبي أنا يعني في حاجة ندفع مثقفات للبيت مائة وأربعين دينار ، مائة وخمسين دينار ، بفضل يعني أعطيني المائة دينار وأدفعهم مثقفات للبيت ،شايف كيف ما أعرف ما أقول لك يعني هذه ربا ... حرام ، فكيف أنا أريد أنفق على هذه الشغلة فأنا بالتحديد يعني أريد أعرف فقط من الأخ ناصر ، يعني هي الفلوس ليست فلوسي هي فلوس أبي لكن حطها باسمي يعني : ينوبني ذنب أو خطأ لو أخذهم أبي المائة دينار ؟
الشيخ : أنت نصيحتي إليك أنه لازم تأخذي المائة دينار ، تأخذي منهم خمسة وعشرين التي حطهم أبوك رأس مالك والخمسة وسبعين دينار ، ما تنتفعين منهم ولا بقرش واحد ، وإنما اصرفيهم في مرافق عامة .
السائلة : يعني للفقراء ؟
الشيخ : لا ، المرافق العامة غير الفقراء يعني : ما يجوز ينتفع بهذا المال أفراد من الفقراء والمساكين لا ، وإنما مرافق عامة مثلًا إذا كان هناك مكان في حارة أو في بلد أو في قرية بحاجة إلى إصلاح وتعبيد طريق أو سحب ماء أو ما شابه ذلك ، من الأمور التي يشترك في الانتفاع فيها عموم الناس وليس أفراد معينين من الناس ، هذا يجيز لك والحالة هذه .
السائلة : ... والحمد لله .
الشيخ : اسمعي الرسول يقول : لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه آكله
السائلة : وشاهده كلام سليم
الشيخ : طبعًا كلام سليم لأنه كلام النبي الكريم ، لعن الله آكل الربا وموكله فأنت إذا أخذت المائة دينار وأعطيتي الخمسة وسبعين لأبوك يكون أكلتيه الربا .
السائلة : أنا بدي أبعد عن الشبهات الحلال بين والحرام بين ، أقول له يعني دائما أحكي له بأحاديث ، بحاول يعني أثبت له بشغالات معينة ، أجيء له بأدلة ، يقول لي : طيب إحنا لمين بدنا نتركهم للبنك وإحنا مثلا علينا آخرة السنة هذه مثقفات البيت للمالية .
الشيخ : لا ، لا يجوز .
السائلة : قلت له : أنا ليس مقتنعة ، الزيادة الداخلة .
الشيخ : لا أنت خلصي حالك من الربا خذي رأس مالك كما قال تعالى : وِإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظلَمُون ولا تُظلَمُون . بس هيك
السائلة : الله يجزيك كل خير . الله يجمعنا إن شاء الله جميعا في جنات النعيم
الشيخ : أحسنت موفقة إن شاء الله
السائلة : إن شاء الله السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- كيفية التعامل مع تارك الصلاة وآكل الربا - ابن باز
- كيفية التصرف بالأموال الربوية - ابن باز
- باب الربا. - ابن عثيمين
- حرمة أخذ الربا وكيفية التخلص منه - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى: (( الذين يأكلون ا... - ابن عثيمين
- ما حكم انتفاع الأبناء بمال أبيهم المخلوط بالرب... - الالباني
- ما هي الكيفية للتخلص من أموال الربا ؟ - الالباني
- الربا - الفوزان
- ما كيفية التصرف في فوائد البنوك الربوية؟ - ابن باز
- هل تجوز تسمية الربا فوائد ؟ وكيف يتخلص المسلم... - الالباني
- مسألة كيفية التصرف بمال الربا . - الالباني