تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على بيع التقسيط . - الالبانيالشيخ :  ختاما أنا آتي بمثال الآن مما عليه البنوك الإسلامية كلها، وهو ملاحظة فرق السعر بين بيع النقد وبيع التقسيط , معروف هذا طبعا. طيب هات بنك إسلامي ي...
العالم
طريقة البحث
الكلام على بيع التقسيط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ختاما أنا آتي بمثال الآن مما عليه البنوك الإسلامية كلها، وهو ملاحظة فرق السعر بين بيع النقد وبيع التقسيط , معروف هذا طبعا. طيب هات بنك إسلامي يبيع بسعر واحد نقدا أو تقسيطا، هذا مستحيل وجوده. لم؟ لأنه هذا هو النظام الذي قامت عليه البنوك الأوروبية , فنحن إن عدلنا بعض الشيء ,أي عدلنا عن البنوك الكافرة بعض الشيء. فهذا لا يعني أننا عدلنا نظام البنك من أصله من فصله من جذره، لا , مع ذلك هذا التعديل البسيط استلزم عندهم أن يضعوا هذه اللافتة الضخمة، البنك الإسلامي , بنك إسلامي يوجد في مجتمع إسلامي .
وأنا بهذه المناسبة يعجبني كان جاءني ضابط، من الزرقاء يمكن إخواننا هدول أرسلوه لعندي , أنا ما رأيته من قبل , أول ما جلس وزاني في البيت. أول ما جلس عندي , ربنا يريد أن ينبهني كأنه يقول خذ حذرك، مش يعني معركة هي لكن أنه ما تتورط تتكلم كلمة مع إنسان ينبغي أن تقال سواها , رأسا قال لي شو رأيك في البنك الإسلامي , فهمت أنه يريد يبحث فيما يتعلق بالربا وبيع التقسيط و و إلى آخره فأنا جئته من أقرب طريق، قلت له : شو رأيك أنت بالمجتمع الإسلامي عاجبك؟ قال : لا , قلت له : لا .
فأنا مو عاجبني البنك الإسلامي. هذا البنك الإسلامي نابع من هذا المجتمع الإسلامي , حينما يوجد مجتمع إسلامي حقا يوجد بنك إسلامي , أنتم تعرفوا أنه في هناك كتب ألفت اللإشتراكية الإسلامية صحيح أم لا ؟
الحلبي : نعم .

الشيخ : وما أدري والله الآن ذاكرتي الكليلة مش عم تساعدني أنه في أسماء أخرى أيضا كلها موصوفة بأنها إسلامية , ها الأناشيد الإسلامية، كويس، فأنا أخشى ما أخشى يوما ما نرى كتاب الشيوعية الإسلامية. أخشى ما أخشى أنه نشوف يوما ما بهالصراحة. الشيوعية الإسلامية , لا هذا بعيد , من كان ما يستبعد قبل شيء ربع قرن من الزمان أنه يطلع كتاب الإشتراكية الإسلامية , ما كنا نستبعد هذا لكن هذه صارت حقيقة وألفت عدة كتب.
ولذلك فكونه اسمه البنك الإسلامي ذلك لا يعني أنه يتعامل على منهج الشريعة الإسلامية , من أوضحها مثالا أنهم يفرقون بين سعر النقد وبين سعر التقسيط , ليه؟ لأن هذا المجتمع الإسلامي هكذا يتعامل اليوم , صادر فتاوى بجواز هذه المعاملة ولا لا ؟ طبعا صادر فتاوى , ومن مراكز عالية. ونقدر يعني بعض شيوخها. لكن هؤلاء أفتوا بما في المذهب، بينما هناك أقوال أخرى عن السلف الصالح إذا تركنا بعض الأحاديث وتركنا حكمة التشريع نجد هناك من يقول بأن هذا لا يجوز البيع بسعرين مختلفين , سعر النقد أقل من سعر التقسيط. وسعر التقسيط أكثر من سعر النقد مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من باع بيعتين في بيعة، فله أوكسهما أو الربا مع قول ابن مسعود : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صفقتين في صفة قيل لراوي الحديث سماك بن حرب : ما صفقتين في صفقة .؟ قال : أن تقول أبيعك هذا نقدا بكذا ونسيئة بكذا وكذا. أبيعك هذه الشنطة نقدا بدينار. وتقسيطا بدينار وفلس. هذا الفلس ربا، لماذا؟ لأنك في هذا التعامل والواقع أكبر شاهد تعطل خلقا إسلاميا , وهو مستعمل اسما في البنوك الإسلامية اسما إيش هو؟ القرض الحسن. وين هو القرض الحسن.؟ أي إنسان يريد أن يأخذ من أي بنك قرض حسن يمكن يعطوه مئة دينار مائتين دينار وبعد إيش؟ كلابات حديدية تحاط به حتى لا يكاد يقول الله غانيني عن هالقرض هذا الحسن.
أما أنت بحاجة إلى تأسيس تجاره أنت بحاجة إلى بناء دار تأوي إليها أنت وأهلك. ويقرضونك الألوف المؤلفة حسبة لله، هذا معطل ليه؟ لأنه فيه بيع التقسيط , بيع التقسيط نظام كافر , نحن في الشرع عندنا في بعض الأحاديث الصحيحة : قرض درهمين تساوي صدقة درهم قرض درهمين تساوي كما لو أخرجت من جييبك درهما ولن يعود إلى جيبك أبدا. قرض مئتي دينار كما لو تصدقت بمئة دينار، هذا التعامل في المجتمع الإسلامي اليوم لا وجود له. حبر على ورق. السبب أننا لا نعيش مجتمعا إسلاميا، ولذلك فالبنوك الإسلامية هي نابعة من هذه المجتمعات فهي ليست تمشي على الإسلام إلا بقدر , ومن هنا نتوصل إلى بعض الناس الذين فعلا يتشددون في إصدار أحكام قاسية وشديدة على الحكام المسلمين الذين يحكمونهم وهم مع الأسف الشديد، لا يحكمون بما أنزل الله هذه حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها. ولكن ذلك لا يساوي إصدار أحكام بتكفيرهم وبوجوب الخروج عليهم ومقاتلتهم , وليس يوجد عند هؤلاء الذين يصدرون مثل هذه الفتاوى قوة يستطيعون أن يحاربوا بها اليهود , فكيف يقولون بحكم لا يستطيعون تنفيذه في كل البلاد الإسلامية ومع حكامهم لأنهم يحكمون بغير ما أنزل الله هذه حقيقة مرة .
لكن من الناحية الفقهية لا يعني أن كل من حكم بغير ما أنزل الله فهو مرتد عن دينه، إلا في حالة واحدة أذا ظهر أن هذا الحاكم لا يعترف بالإسلام ويعتقد ويصرح بأنه لا يصلح الحكم بالإسلام في هذا الزمان , فهذا لا شك بأنه كافر مرتد عن دينه قولا واحدا ودون خلاف بين مسلمين اثنين .
الخلاصة التشديد والتيسير لا ينبغي أن نقبح هؤلاء ونحسن هؤلاء إلا في حدود ما شرع الله . نعم قلت شيئا ؟ طيب نمشي . سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
نحن جئنا طامعين أن نراكم حتى نكسب من وقتكم كثيرا، لكننا خسرنا ما شاء الله وعلى الله العوض إن شاء الله في مناسبة أخرى. الله يحفظكم . السلام عليكم.
مجلس ثان

الشيخ : ... كما قال عليه الصلاة والسلام : تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض تتركت فيكم يا معشر الأصحاب أمرين هامين جدا كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض أي لا يجوز التفريق بين كتاب الله وبين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. بل يجب أن يستمر العمل بينهما حتى يوم البعث والنشور .
خلافا لما يدعيه بعض الناس اليوم وهذا من الانحراف الخطير. أنه نحن لا نتعرف على شيء غير القرآن. والذي يقول هذا الكلام هو يخرج عن الإسلام شاء أم أبى , شعر أو لم يشعر لأن القرآن مما فيه قوله تبارك وتعالى: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا وقد اتفق علماء التفسير على أن الرد إلى الله في هذه الآية هو الرد إلى كتاب الله , والرسول الرد إلى سنته. فمن أبى الرجوع إلى السنة كفر بالقرآن فضلا عن السنة، لأنه إن لم يؤمن إلا بالقرآن فكيف يفهم هذه الآية الكريمة : فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وهو كلامه والرسول وهو سنته.
وإلى أشياء وأشياء كثيرة كقوله تعالى : ومن يطع الرسول فقد أطال الله وعلى ذلك فالتعرف على السنة الصحيحة يكون عصمة للمسلم الملتزم بالشرع حقا، من أن يميل يمينا أو يسارا أو يكون من الفرق الضالة التي أخبر عنها الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح حين قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنين وسبعين فرقة. وستفترق أمتي على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة. قالوا : يا رسول الله من هي؟ أمر خطير جدا , واحدة من الثلاثة وسبعين فرقة. هذه الواحدة هي الفرقة الناجية، والاثنين وسبعين فرقة هي الفرقة الهالكة. فيجب على المسلم أن يعرف إذا من هم الفرقة الناجية حتى يكون منها أو يقتدي بها ويخطوا خطاها. من هي ؟ لذلك توجهوا بهذا السؤال إلى الرسول عليه السلام فقال: هي الجماعة. له جوابان عليه الصلاة والسلام. هي الجماعة وأول من يتبادر إلى الذهن من هذه اللفظة، الجماعة. هي الجماعة الأولى. وهي التي شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا، في حديث : خير الناس قرني وليس خير القرون قرني , خير الناس قرني من هم إذا .؟ الصحابة , فإذا أول ما ينبغي أن يتبادر إلى الذهن حينما نسمع هذا الجواب المعصوم من النبي الكريم جوابا على ذاك السؤال الخطير. من هي هذه الفرقة الناجية يا رسول الله.؟ قال : هي الجماعة إذا هم الصحابة. ثم الذين يلونهم. كما في الحديث : خير الناس ثم الذين يلونهم.
وقد جاء تفسير هذه اللفظة. الجماعة في رواية أخرى. الا وهي قوله عليه السلام : هي ما أنا عليه وأصحابي لذلك نحن نقول من الناحية العلمية بالنسبة لوضعنا المعاصر اليوم : لا يكفي أن ندعي دعوة الحق فقط، وهي الكتاب والسنة. لا يكفي هذا , بل لا بد أن نضم إلى ذلك ما كان عليه أصحاب الرسول عليه السلام. من أجل ذلك يكون المسلم واجبا عليه أن يعرف كل مسألة على ضوء ثلاثة أمور : الكتاب , السنة , الصحابة.
لأن هؤلاء الصحابة هم الذين تلقوا الكتاب والسنة من فم النبي صلى الله عليه وسلم غضا طريا، ثم تلقوه منه عليه السلام مطبقا عمليا , بينما نحن ما ندري إذا رفعنا هذه الواسطة بيننا وبين أصحاب الرسول عليه السلام , ما ندري كيف نفسر آية ما أو حديثا ما , ولكننا حيثما نعتمد في تفسير تلك الآية على الذين تلقوها من الرسول عليه السلام غضا طريا كما ذكرنا وطبقوه أيضا تطبيقا عمليا نكون على هدى من الله. ونكون من الفرقة الناجية.
وأكد هذا قوله عليه السلام ختاما لهذا الموضوع كما جاء في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب , وذرفت منها العيون , فقلنا : أوصنا يا رسول الله في بعض الروايات التي كنت قرأتها قديما قديما جدا في أول نشأتي العلمية , قالوا : يا رسول الله أوصنا وصية لا نحتاج إلى أحد بعدك أبدا قال عليه السلام: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن وليَّ عليكم عبد حبشي, وإنه من يعيش منكم فسيرى اختلافا كثيرا وهذا الشاهد وإنه من يعيش منكم فسيرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي وسنة الخفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضو عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة . وفي الحديث الآخر : وكل ضلالة في النار .
قوله عليه السلام : وإنه من يعيش منكم فسيرى اختلافا كثيرا هذا خطاب موجه إلى الأصحاب من يعيش منكم فسيرى اختلافا كثيرا . فيا ترى من سيكون بعده من القرون كقرننا هذا كيف سيكون الاختلاف.؟ أعظم وأعظم وأوسع وأخطر.
والمسألة السابقة لو سألت بعض من يظن , لا أقول : لو أنك سألت بعض أهل العلم. لكني أقول حقا لو أنك سألت بعض من يظن أنه من أعلم العلم : إذا دخلنا يا أستاذ يا فضيلة الشيخ المجلس ـ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ـ مجلسا فيه أشخاص خمسة عشرة اللي هو ونحن نعلم أنه كما فعل صاحبنا الداخل آنفا. أنه من السنة المصافحة، فلو قلت له : نحن نعلم هذا ولكن هل من السنة أن نسلف كل من نصافحه في المجلس : السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم بعدد الحاضرين؟ فسوف يكون جوابه شوفيها , هذا جواب تقليدي , شوفيها . أما جوابنا نحن فيها أنه خلاف السنة , فإن كان ما يهمك خلاف السنة، استمر على قولك شو فيها إلى أن تبعث .
أما إذا كنت تعلم أنه خير الهدي هدى محمد صلى الله وعليه وسلم. وتعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل مجلسا وفيه جمع ما يسلف كل واحد منهم السلام عليكم السلام عليكم , ولكن يلقي السلام على الجميع السلام عليكم.
وإذا تيسر له المصافحة أكمل السلام كما قال بعض الأصحاب الكرام : ما لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وصافحنا فإذا كنت تؤمن بأن خير الهدى هدى محمد فإذا علينا أن نلتزم سنة محمد صلى الله عليه وسلم. نرجوا الله ونسأل الله أن يحيينا عليها وأن يميتنا عليها لنحشر مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

السائل : قبل أن تطلع من هذا الموضوع ظاهر الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يدخل مكانا أو إلى فسحة يلاقيها

الشيخ: أول ايش؟

السائل: أنه ما كان يصافح الجميع. بدليل أن أول فسحة كان يجلس .؟

الشيخ : أنا كنت أرجو أن نتنبه لما في كلامي من الدقة , وممكن الآن نسمع الكلام , سمعنا لنشوف آخر الكلام ...
رب معصية أورثت ذلا ورب طاعة أورثت استكبارا. يعني تنقلب بعض الحقائق أحيانا إلى نقيضها. إذا المعصية كان من آثارها التوبة والرجوع إلى الله والذل بين يديه تكون هذه نعمة المعصية. من حيث إيش؟ العاقبة. وعلى العكس من ذلك تماما , ورب طاعة أورثت صاحبها استكبارا عجبا , وهذا كما يزعمون بالنسبة زعمهم أن إبليس الرجيم كان من الملائكة، وهذا زعم مخالف للقرآن الكريم. لأنه يصرح بقوله: كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ . وهذا نقوله استطرادا وإلا سواء كان من الملائكة المقربين أو من الجن المؤمنين فهو فعلا كان مؤمنا ... قوله تعالى بعد قوله : كان من الجن ففسق عن أمر ربه لأن الفسوق هو الخروج عن الطاعة. وذلك مشتق من قول العرب فسقت الحية , أي خرجت من قميصها الذي تدثر به حينما تلتوي على نفسها في جحرها في أيام الشتاء. فإذا آن الأوان للخروج تفسق أي تخرج من هذا القميص .
المقصود فما الذي أخرج إبليس من أولئك الطائعين المؤمنين من الجن هو فسوقه عن أمر ربه تبارك وتعالى ... .

Webiste