تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الخوض في مسائل الأسماء والصفات التوحيدية أم... - الالبانيالحلبي : جزاكم الله خيرا بمناسبة ذكر باب الأسماء والصفات يقول بعض الناس بأنه يجب على الدعاة إلى الله أن لا يتحدثوا في هذا الباب أمام عامة الناس وغوغائهم...
العالم
طريقة البحث
هل الخوض في مسائل الأسماء والصفات التوحيدية أمام العوام يوقعهم في الشك ويشوِّش عليهم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : جزاكم الله خيرا بمناسبة ذكر باب الأسماء والصفات يقول بعض الناس بأنه يجب على الدعاة إلى الله أن لا يتحدثوا في هذا الباب أمام عامة الناس وغوغائهم ؛ لأن الخوض في هذا يؤدي إلى وقوع الشك في نفوسهم ؛ فما هو مدى صحة هذا الكلام ؟

الشيخ : نعم ، أولا نقول لهؤلاء تحدثوا أنتم أمام العامة بخير من هذا الكلام ، تحدثوا أنتم بخير من هذا الكلام ؛ فإذا كان لا يعجبكم هذا الكلام فواجبكم أن تتحدثوا بما يعجبكم من غير هذا الكلام ، وإذا لم تفعلوا ولن تفعلوا فسوف تسمعون ما لا يرضيكم ، وهذا الذي لا يرضيكم المهم أنه يرضي ربكم ، وهذا هو الذي وصلنا من علم السلف وندين الله به ، والعامة كما قلنا لكم آنفا هم على الفطرة ، فإذا قيل لهم لا فوق ولا تحت استنكرته قلوبهم ؛ لكن إذا قيل لهم: الله فوق المخلوقات كلها وليس فوقه أي مخلوق فهذا هو الذي يلتقي مع الفطرة السليمة فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ؛ نعم باقي معنى دقيقة أو دقيقتين فقط نعم .
الحلبي : جبنا سؤال على قدر الدقيقة

الشيخ : تفضل .

Webiste