تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي شروط لا إله إلا الله مع التوضيح ؟ - ابن عثيمينالسائل : السائلة من الأردن في سؤالها هذا تقول يا فضيلة الشيخ محمد ما هي شروط لا إله إلا الله وضحها لنا يا شيخ؟الشيخ : لا تحتاج إلى شروط توضّح، واضحة بنف...
العالم
طريقة البحث
ماهي شروط لا إله إلا الله مع التوضيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة من الأردن في سؤالها هذا تقول يا فضيلة الشيخ محمد ما هي شروط لا إله إلا الله وضحها لنا يا شيخ؟

الشيخ : لا تحتاج إلى شروط توضّح، واضحة بنفسها، لا إله إلا الله يعني لا معبود حق إلا الله يجب أن يشهد الإنسان بذلك بقلبه ولسانه وجوارحه فبقلبه يعتقد اعتقادا جازما أنه لا معبود حق إلا الله وأن جميع ما يُعبد من دون الله فهو باطل كما قال تعالى { ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ ما يَدعونَ مِن دونِهِ هُوَ الباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبيرُ } .
ثانيا أن يقول ذلك بلسانه مادام قادرا على النطق لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال "حتى يشهدوا ألا إله إلا الله" فلابد من النطق لمن كان قادرا عليه أما الأخرس فيُكتفى باعتقاد قلبه.
ثالثا لابد من تحقيق هذه الكلمة وذلك بالعمل بمقتضاها بألا يعبد إلا الله ولا يصرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله فمن أشرك بالله ولو شركا أصغر فإنه لم يحقق معنى قول لا إله إلا الله ومن تابع غير الرسول عليه الصلاة والسلام مع مخالفته للرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فإنه لم يحقق معنى لا إله إلا الله ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يكتفي بقول لا إله إلا الله حتى فيما يظن الإنسان أنه قالها غير مخلص بها فلهذا نقول لابد من النطق بها باللسان والعمل بمقتضاها بالأركان والاعتقاد بمعناها ومدلولها في الجنان أي في القلب.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية.

Webiste