تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي شروط كلمة التوحيد ؟ - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل من السودان ع أحمد يقول في هذا السؤال ما هي شروط كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " ؟الشيخ : كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " أولا لابد...
العالم
طريقة البحث
ماهي شروط كلمة التوحيد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل من السودان ع أحمد يقول في هذا السؤال ما هي شروط كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " ؟

الشيخ : كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " أولا لابد أن نعرف ما معناها.

السائل : نعم.

الشيخ : معناها لا معبود حق إلا الله، هذا معناها فكل ما عبِد من دون الله من ملك ونبي وولي وشجر وحجر وشمس وقمر فهو باطل لقوله تعالى { ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ ما يَدعونَ مِن دونِهِ هُوَ الباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبيرُ } هذا معنى هذه الكلمة العظيمة وهي مبنية على ركنين نفي وإثبات، نفي الألوهية عما سوى الله وإثباتها لله وبهذا يتحقق التوحيد أي باجتماع النفي والإثبات يتحقق التوحيد ووجه ذلك أن النفي المحض الذي لا يُقرن بإثبات نفي محض فهو عدم وأن الإثبات المحض الذي لا يقترن بالنفي إثبات لا يمنع المشاركة فلا يتحقق التوحيد إلا بإثبات ونفي، نفي الحكم عما سوى من أثبت له وإثباته لمن أثبت له وهذان الركنان هما الأصل.
أما شروطها فلابد أن تكون صادرة عن يقين وعلم، يقين لا شك معه وعلم لا جهل معه ولابد لها من شروط لاستمرارها كالعمل بمقتضاها حسب ما تقتضيه الشريعة وأما مجرّد القول باللسان بدون اعتقاد وإيقان فإن ذلك لا ينفع فنشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste