تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قول أبي بن كعب للرسول صلى الله عليه وس... - الالبانيالسائل :  السّلام عليكم .الشيخ :  وعليكم السّلام ورحمة الله .السائل :  كيف حالك يا شيخ ؟الشيخ :  الحمد لله بخير .السائل :  في سؤال .الشيخ :  تفضّل .السا...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قول أبي بن كعب للرسول صلى الله عليه وسلم ( أني أكثر من صلاة عليك في صلاتي ... ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السّلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله .

السائل : كيف حالك يا شيخ ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : في سؤال .

الشيخ : تفضّل .

السائل : حديث أبيّ بن كعب أنّه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أكثر الصلاة عليك ، فماذا أجعل لكم من صلاتي إلى أن وصل اجعل لك صلاتي كلها فقال صلى الله عليه وسلم: "إذا يكفى همك ويغفر ذنبك" لو سمحت بدي توضيح الحديث الله يجزيك الخير ؟

الشيخ : الحديث يا أخي المقصود فيه ، أن ذاك المسلم كأيّ مسلم آخر ، له وقت يعبد الله فيه ، يدعو الله فيه ، يقرأ القرآن ، يصلّي على النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ، فلمّا سمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من ذاك الرّجل ، أنّه يجعل ذلك الوقت صلاة عليه ، أجابه بما سمعت أو بما ذكرت .

السائل : يكفى همّك ويغفر ذنبك ،

الشيخ: أي نعم

السائل: هل هذا يجزئ عن الدعاء ؟

الشيخ : الدعاء يا أخي كما أظنّ لا يخفى على مسلم قسمان قسم واجب ، وقسم مستحب ، فهذا لا يكفي ولا يغني عن الواجب ، الواجب لا بدّ منه ، لكن نحن قلنا ، أنّ هذا الرّجل ، عنده وقت يخصّصه للتقرّب إلى الله بما يستحبّ من الذكر والدعاء وتلاوة القرآن ، ونحو ذلك ، لكن الحقيقة لا يغني شيء عن شيء ، ولو في الأمور المستحبّة ، لكن إذا إنسان عنده وقت معيّن وجعله صلاة على النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، فله ذلك الفضل المذكور في الحديث ، وهذا لا يعني أنّه لايجوز أو لاينبغي أن يتلو القرآن ولا ينبغي أن يدعو دعاء حسب حاجاته ورغباته ونحو ذلك ، وإنما يعني أنه إن خصص ذلك الوقت للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم غفر الله له ذنبه ، هذا هو المقصود من الحديث .

السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste