تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " من يتصدق علي... - الالبانيالسائل : بالنسبة لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم  من يتصدق على هذا  نسأل بالنسبة للإمامة من يقوم إمام الرجل الذي صلي مع الجماعة أم الرجل الذي فاتته ا...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " من يتصدق عليه ... "
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم من يتصدق على هذا نسأل بالنسبة للإمامة من يقوم إمام الرجل الذي صلي مع الجماعة أم الرجل الذي فاتته الجماعة؟

الشيخ : الذي فاتته الجماعة.

السائل : الذي فاتته الجماعة ؟

الشيخ : نعم.

السائل : ما معني من يتصدق على هذا قول رسول الله صلي الله عليه وسلم من يتصدق على هذا ؟

الشيخ : هو إذا فهمنا هذا المعني أن الإمام هو الذي فاتته صلاة الجماعة لأن رسول الله صلي الله عليه وسلم مناسبة هذا الحديث ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه أنه صلي يومًا بأصحابه ثم دخل رجل وقد فاتته الصلاة ورأي النبي صلي الله عليه وسلم فقال للذين صلوا خلفه ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه فما قال فيصلي ما يصلي به قال يصلي معه هذه أولًا . ثانيًا، عادة المتصدق والمتصدق عليه لا شك أن أحدهما غني والآخر فقير فالغني هنا هو الذي صلي خلف الرسول عليه السلام والفقير هنا هو الذي فاتته الصلاة وراء الرسول عليه السلام فإذًا الذي صلي خلف الرسول عليه السلام هو الذي سيتصدق عليه أي يقتدي به ويجعل صلاة هذا الذي دخل وسيصلي وحده يجعلها جماعة، فإذًا هو الذي يُتصدق عليه وليس الفقير يتصدق على هذا الغني.
سائل آخر : شيخنا إذا كان أقرأ وأفقه منه يتصدق عليه؟

الشيخ : مش وارد هذا الكلام.
سائل آخر : هل هذا مشروع يعني لو كنا في المسجد وعرفنا رجل محافظ على صلاة الفجر فتأخر يومًا يعني وقال مثلًا إمامًا واحد يقوم .

الشيخ : أي نعم هذا مشروع لهم. نعم.
سائل آخر : جزاك الله خير.
سائل آخر : طيب شيخ يحتجون به على إقامة الجماعة الثانية؟

الشيخ : نعم ليس للحديث علاقة بالجماعة الثانية فيه عدة أشرطة فيه هذا،
سائل آخر : تبع مع واحد يا شيخ آخرون.

الشيخ : لا بس واحد.

Webiste