تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في قول يوسف القرضاوي في الربا ( إن صر... - الالبانيالسائل :  وهل من المرافق العامة فضيلة الشيخ بناء المساجد؟.الشيخ :  لا.السائل :  ...  ولقيت قبولا في أوساط الجالية بقوله : " إما أن نأكله فهذا حرام، وإما...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في قول يوسف القرضاوي في الربا ( إن صرفه على نفسه فهو حرام ، وإن تركه للبنك فهو حرام ، وإن حرقه فهو حرام ، فلم يبق إلا إطعامه للفقراء والمساكين أو المساجد أو لطباعة المصحف.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وهل من المرافق العامة فضيلة الشيخ بناء المساجد؟.

الشيخ : لا.

السائل : ... ولقيت قبولا في أوساط الجالية بقوله : " إما أن نأكله فهذا حرام، وإما أن ندعه للبنك فهذا حرام، وإما أن نحرقه فهذا حرام، فبقي الأمر الأخير وهو: أن نصرفه لفقراء المسلمين حتى بناء المساجد وحتى طباعة المصاحف " هكذا بالنص فضيلة الشيخ !

الشيخ : الله المستعان، طيب هل يمكن معرفة الشخص ولا هذه غيبة.

السائل : نعم يمكن معرفته، وهو الشيخ: يوسف القرضاوي.

الشيخ : الله المستعان.

السائل : وشريط الفيديو موجود.

الشيخ : الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، في ظني أن من يفتي بأخذ الربا وإعطائه لفقير من فقراء المسلمين يجيز إيداع المال في البنك، لأنه لو قال كما ينبغي أن يقول به كل فقيه مسلم حقا، إن هذا الذي ابتلي شطراً من حياته بأن يودع ماله في البنك الربوي ثم تاب وأناب إلى الله عزّ وجل فأخذ رأس المال ورباه، فأعطى هذا الربا لفقير أو لفقراء كان الأمر أيسر، وأقل ضررا، لكني أستشم من هذه الفتوى الإبقاء على التعامل مع البنك في سبيل نفع الفقراء بهذا الربا الذي يحصل من ذلك المال، حينئذ هذا يتناقض مع كل النصوص السابقة، والآن لا بد لي من أذكر حديثا، وهو قوله عليه الصلاة والسلام: درهم ربا يأكله الرجل أشد عند الله من ست وثلاثين زنية ، من ست وثلاثين زنية!!، فكيف يجوز لمسلم يؤمن بالله ورسوله حقاً أن يقر التعامل مع الربا, لكن على طريقة اللف والدوران، أنا رجل طيب, أنا لا آكل حراما, لكني أُطعم الحرام!، هذا ما يقوله مسلم أبدا، ولذلك فيجب استئصال شأفة الشر جذريا, وذلك بأن يقال لكل مسلم لا تتعامل مع البنوك الربوية، وقولي الربوية ليست صفة كاشفة, وإنما هي لبيان الواقع، أقول هذا خشية أن يتبادر إلى بعض الأذهان أن هناك بنوك غير ربوية، لا, كلها ربوية، ولكن قد يكون من باب: حَنَانَيْكَ بعض الشر أهون من بعض، واحد مثلا من البنوك يأخذ في بالمئة خمسة، آخر يأخذ في المئة عشرة، وقد يكون الأول لا يضع اللافتة الإسلامية، أن يأخذ الربا أقل من الآخر، والآخر قد وضع اللافتة الإسلامية لكنه يأكل الربا أكثر من غيره!!.
خلاصة القول: لا يجوز الانتفاع لشخص بعينه بهذا الربا إذا تاب صاحبه، أما إذا لم يتب فلا يجوز إطلاقا، وليس من المرافق العامة التي يصح صرف المال النجس وهو المال الرَبوي في المساجد، لأنه مما شك ولا ريب فيه أن كل مسجد بُني على مال... .

Webiste