تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة من الشيخ عن خطر حزب التحرير . - الالبانيالشيخ :  تفضل آه فيه مثل يا أخي هؤلاء بصورة عامة جماعة حزب التحرير هدول عرفتهم جماعة حزب التحرير هؤلاء يفهمون الإسلام في آيات كتاب الله وفي أحاديث سنة ر...
العالم
طريقة البحث
كلمة من الشيخ عن خطر حزب التحرير .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل آه فيه مثل يا أخي هؤلاء بصورة عامة جماعة حزب التحرير هدول عرفتهم جماعة حزب التحرير هؤلاء يفهمون الإسلام في آيات كتاب الله وفي أحاديث سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلاقا من عقولهم وانطلاقا من أهوائهم وليس انطلاقا من فهم الكتاب والسنة ويكفيكم ما سمعتكم آنفا من الكلام أنهم يشككون في كل آية فضلا عن كل حديث أنه له وجوه ! ولذلك فهم يأخذون من القرآن ومن السنة ما يناسبهم من التأويل والتفسير حتى لو لم يسبقهم إلى ذلك أحد !
أبو مالك : تعتبر نفسك سلفي وتجي تجلسم ع هؤلاء الناس مشركين كيف هذا

السائل : بس هو أنا أدافع عنه مؤقتا أما أبدا ما أدري الظاهر أنه ما عرفهم
أبو مالك : لا عارفه شيخنا كيف وما عارفه !

الشيخ : اسمحلي شهادة لسانه ما سمع منه هذا الكفر !
أبو مالك : لا هو عارف أخلاقهم وعارف عقلياتهم وعارف ... ما ينبغي أن يجالسهم ما ينبغي أن يجالسهم والله أنه غلط والله أن هذ الكلام أنا متوقع أسوأ منه عارفهم يا أخي سبني هذا الرجل سبني وشتمني ... .

الشيخ : وبحضور صاحبنا .
أبو مالك : سكت ولا والله مارديت عليه ليش هذا سفيه بدك تجاريه بدك تصبر . أكثر من هيك لا .

الشيخ : حسبنا الله ونعم الوكيل .
أبو مالك : يقول بابا بدك تعطي الصكوك ما يستحي ما يخجل ... .

الشيخ : شف أنت وجوههم ما تجد فيهم وجها يبشر بأنه على السنة وعلى الشريعة أبدا حليق مربي شوارب إلى آخره . ماسك السبحة يعبث بها . الله أكبر المهم فهؤلاء نحن نعرفهم من دمشق وهم ليس عندهم عقيدة ثابتة هؤلاء خطيرون جدا من ناحيتين من ناحية عدم فهمهم للإسلام ومن ناحية تكتلهم على الدعوة لإقامة دولة الإسلام على أساس الجهل بالإسلام فأنا عشت معهم سنين طويلة هناك وأعرف جهلهم حتى كان أحدهم يقول إلى متى أنت تعيش بين هذه الكتب الصفراء فعدم العيش بين هذه الكتب الصفراء أداهم إلى أن يشككوا في كل نص في القرآن الكريم أنه ذو معان كثيرة وكثيرة جدا ولذلك تقول له: أفي الله شك ما بيقول لك أعوذ بالله إيش هذا السؤال ! شايف

سائل آخر : الأرض مسكونة .

الشيخ : كيف - يضحك الشيخ رحمه الله - لا هذا نسي مشيته أخي لا هيك ولا هيك يعني ما تعرف من هؤلاء ولا من هؤلاء مع الأسف الشديد والحقيقة أنا هذا الرجل اجتمعت به مرة واحدة فوجئت به في مسجد كنا دعينا هناك بعد أن طعمنا جلسنا في ناحية من المسجد فاجتمع الإخوان وبدؤوا يتكلموا وإذا هذا بيقوم بيصح في آخر الحلقة أنه كنت أقدر..وأقدر فهمه قضية من القضايا كر كر كر إلى آخره بدون علم ما فيه مجال فاتصل بي منذ مدة قرابة سنة هاتفيا قال هو يريد موعد مني اللقاء والبحث قلت له ما عندي استعداد قال: له ؟ قلت: لأنك أبو صياح فيه عندنا في الشام كنية أبو صياح لما تعدل عن هذا الأسلوب حينئذ أنا مستعد أن ألتقي بك وراحت أيام منذ أقل من أسبوع اتصل أخونا عبد الفتاح الله يهدينا وإياه يقول لي هذا أبو ياسر يقول كذا بدو مقدمة وموعد من الشيخ و و إلى آخره قلت لك يا أخي أنت وصف هذا الإنسان كذا وكذا وأنت تعرف بدي إنسان يكون طويل البال يكون هادئ يكون يأخذ ويعطي حتى نتناقش ما بهمني عالم ولا جاهل أنا عرفته جاهلا من تلك الصياحات التي كان يصيح بها قال لا , نأخذ منه تعهد أنه ما يصيح قلت له بس أنا أعتقد أنه لن يستطيع أن يفي بوعده حتى قلت له يجب أنه يتمرن بمناقشات مع غيري وبيجرب حاله أنه بطل يصيح بعد ذلك أنا أستعد قلت لك هذا ولا لا ؟ وأخيرا أنهيت الطلب بالرفض ... .

سائل آخر : ...العقل هل أن هذا العقل الواحد .. إذا اختلف العقلان لا بد من مرجع !

الشيخ : صحيح بس يا أستاذ إذا ما وضعنا هذه القاعدة سين جيم شو رأيك أنت مثلا كنت سمعت بدو تساله أسمع عنك معتزلي صحيح هذا الكلام أو لا بدو يدوبل بيدو يروح ويجي !

سائل آخر : ... هو حجته ... يحاول ... .

الشيخ : هذا قصدي إذا سمحت فأنا غرضي أن نضع نقاط لا اختلاف فيها وإلا إذا ما وضعنا هذه الأسس بدو يصير اللي صار... .

سائل آخر : أسلوب المراوغة ... هذه من المسلمات ... .

الشيخ : هذا هو فما بالك عم أقول آية في القرآن الميثاق شو سماه ما الميثاق .

سائل آخر : الوثيقة .

الشيخ : وثيقة إيه وثيقة شو هي وحي من السماء هذه الوثيقة هو كتبها بجنونه وفنونه إلى آخره وأراد أنه نتناقش على هذا الأساس يا أخي ها أنا كنت أقول ولا أنا ما ملكت أعصابي شو هذه الوثيقة ها لكن لا بس خذ وأعطي أول شيء أنه أسألك سؤال بتقول لي مختصرا كذا و التفصيل كذا , لا إلا بالوثيقة ! الشاهد أنا لما قلت له لا أوافق سكت على مضض صاحبنا فألقى علي سؤال حول الحديث يتعلق بسلسلة الأحاديث الصحيحة ثم خطر في بالي خاطرة قلت له احفظ سؤالك الآن يبدو لي أني أوافق بلقاء هذا الرجل بشرط أنه يكتب تعهد بأنه لا يصيح في الجلسة وقال هو أنا أبلغه وأوافق وفعلا بلغه قال إنه كتب أنا ما بدي آخذها قضية رسمية منه هات أشوف ... ثم قرأ عليّ الشروط شو كان جوابي كان من جملة الشروط أنه يعلن عن الملأ موعد الاتفاق وبيحضر من شاء من الناس من الرجال دون النساء إلى آخره ويذاع بالإذاعة رجل مجنون يعني لا هو استثنى ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أويه أحسنت المهم قلت فيديو لا لأنه أرفضه إلى آخره لا قلت أنا لا أريد هذه الأشياء كلها أريدها جلسة تكون محصورة ببعض الأشخاص قلت له إذا كان بهذا الشرط أنا أوفق قال هو وافق وعلى هذا جاء وجرى ... وسمعتم ... .
مشهور : وصاح ... .

الشيخ : وصاح أبو صياح ذا .
أبو مالك : هذا الصنف من البشر هذا لا يمكن أبدا أنه يمكن أن يقبل أن يجيب على سؤال إجابة واضحة صريحة مستحيل هذا ليش لأن هؤلاء قوم أوتوا الجدل ولذلك بدو يضل يجواب الجواب الذي يجعل الوقت يمضي ولا يخرج الإنسان بنتيجة أو بجواب محدد عن سؤال واحد هذا مستحيل هذا ! ...هذي تعرف الجسلة لو بدأت لو قال أنه حتى لو وافق على كلام الشيخ ... هذه الجلسة والله العظيم لو استمرت اثنا عشر ساعة تكون قليلة !

سائل آخر : ... العقل الرجوع عليه ... قال بما معنى طالما ما فيه عقل إذا تختلف فهم العقول للآيات ! ... .
أبو مالك : قال القضية موش قضيتي .

الشيخ : ... الله أكبر .

سائل آخر : الحقيقة بنفس المجال الأخ عبد الفتاح هو أقرب الناس إليه فيعطينا شو عند الرجل .. شايفه ساكت موش راضي يحكي ... !

الشيخ : يتفضل !

سائل آخر : ... حزب التحرير أبو ياسر لا يمثل حزب التحرير ... .

الشيخ : أنا ما بيهمني يمثل أولا يمثل. اسمح لي هو حزبي مر! أما كونه يمثل أو لا يمثل ! هذا ما ادعيته و لا أدعيه أما هو حزبي تفضل !

سائل آخر : هذا الرجل لا يمثل حزب التحرير ... .

الشيخ : طيب .

سائل آخر : ... لما هذا الرجل تكلم تكلم فيما يمثل هو بنفسه ... و كان قال كلاما من المعلوم من الدين بالضرورة أنه منكر وكقر وهذا الكلام لما يقول الآيات ... وأنما حقيقة استشعت أن أسمع من الشيخ أنه يقول أن هذا من جماعة حزب التحرير ... و هذا الكلام منكر منكر عندنا و الأصل أننا مسلمين و المسلم لا يقول لذلك و يرجع إلى الكتاب و السنة حقيقة أنا حبيت أن ألفت النظر من باب قول الحق أنه ليس من حزب التحرير ولا يمثل حزب التحرير
سائل: بل يشتم

الشيخ: نعم

السائل: بل يشتم حزب التحرير...

الشيخ : طيب جميل .

سائل آخر : أنا حقيقة يعني حبت من الشيخ خاصة أنه ...ما أسمع هذا الكلام منه عن حزب التحرير التحرير وحزب التحرير من ضمن الجماعات الإسلامية أنه ينقض ما يتبنى في كتبه ... فإذا أحد من الشباب أحد الناس اللي كانوا مع حزب التحرير قال كلاما فهذا لا ينسب إلى حزب التحرير ... و يقول للمسلمين إن كان في هذا خطأ خالف الكتاب والسنة فاضربوا به عرض الحائط ! يعني أنا حقيقة ... .

الشيخ : أنت لست من حزب التحرير !

سائل آخر : أنا من حزب التحرير !

الشيخ : آه أنت من حزب التحرير طيب أنت منذ كم حزبي ؟

سائل آخر : معلومات خاصة !

الشيخ : آه بدأنا بقى هلا ! إيش معلومات خاصة يا أخي إذا قلت لي خمس سنوات كفرت ولا ضللت ولا عشرة إيش فيها فيها يعني ! لما تقول ملعومات خاصة !

سائل آخر : أنا... .

الشيخ : طيب يا أخي أسحب سؤالي، أسحب سؤالي ما دام هكذا أيضا أنت تريد مسائل ما تحتاج إلى مثل الكلام مع ذلك بتقول هذه معلومات خاصة وهذا قال هذا ما يخصني !

سائل آخر : من قال ؟

الشيخ : ذاك أبو أيش أبو كريم ، مع هذا كلامه يخص كل مسلم أنت بتقول أمور خاصة إذا سألتني كم عمرك أقول لك أمر خاص إيش إذا قلت لك عمري كذا وكذا ما أرى فيها شيئا !

سائل آخر : ... .

الشيخ : المهم لك لا لك رأيك لا أنت ما دام بارك الله فيك أنت ما تحبك أن تجيب لكن نريد أن نلفت نظرك أن هذا ليس من سماحة الإسلام أخوك المسلم يسألك منذ كم تقول هذا أمر خاص طيب تركناها .

سائل آخر : ... .

الشيخ : يا أخي كان ينبغي أن تجيب من قبل !

سائل آخر : لو يسمح لي الأمير أو الحزب أن أحكي أنا منذ متى في حزب التحرير ...

الشيخ : هذه مشكلة طيب . لا يسمح الحزب ... .

سائل آخر : .. أمرت علي أميرا فيما يتعلق بهذه المسألة فعلي طاعة لله سبحانه وتعالى في الطاعة الشرعية في هذه المسألة !

الشيخ : ما دليلك فيما تقول ؟ سؤال شرعي

سائل آخر : "من أطاعني فقد أطاع الله من أطاع أميري فقد أطاعني ..."

الشيخ : ومن هو الأمير الذي عناه الرسول في هذا الحديث ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : آه مطلق أمير ... .

سائل آخر : بدي أقفز عن الموضوع كله ... .

الشيخ : لا لا ما يجوز لك هذا لأنك بدك تخسرني سؤالي عم تذكرني يا أخي بالسؤال شو كان السؤال ؟

سائل آخر : بالنسبة لأي سؤال سؤالي ... .

الشيخ : أنت هلأ تذكرني بالسؤال فأنا أسالك الآن هل في حزب التحرير فيه اتجاه للسلفية التي في ذهنك .

سائل آخر : آه بدي أجيب بس شوية إطالة ... .

الشيخ : لا لا أرجوك باختصار ثم التفصيل . الله أكبر .

سائل آخر : أمين نايف خليني أكمل !

الشيخ : يا أخي ما توافق على كلمة سواء بارك الله فيك هذه اللمبة مطفئة ولا شاعلة ؟

سائل آخر : مضاءة ؟

الشيخ : طيب ما فيه هيك جواب في المسائل العلمية .

سائل آخر : صحيح .

الشيخ : إذا قل لي هل حزب التحرير بدأ يميل إلى السلفية بالمعنى الذي أنت هو في ذهنك أم لا ؟

سائل آخر : أنا أريد أن أتكلم هنا ! نقطة أنا ... .

الشيخ : معليش بس الأستاذ بدو يمشي ... أي نعم .

سائل آخر : شيخنا ... شيء من السلفية ... .
أبو مالك : أنت متردد .

سائل آخر : نقطة حقيقة هو يقول إنه أساس أخذي للأمور يعني أنا آخذ من الكتاب والسنة الأصل هاهنا حزب التحرير والأصل أن حزب التحرير من الأصل يعتبر هي الأمور كلها مسلمات !

السائل : يا شيخ سؤال هل هناك طائفة من المسلمين من الفرق من يوم المعتزلة إلى يوم تقول لا نأخذ من الكتاب والسنة أرجو أن يكون جوابك كما نريد . أرجو أن يكون جوابك نعم هناك طائفة من المسلمين أرجوك .

سائل آخر : بس آه .

الشيخ : هناك طائفة من المسلمين يصلون ويصومون ويحجون مع ذلك يقولون نحن ليس مرجعنا الكتاب والسنة هل تدري في المسلمين مثل هذا ؟ لعلك تجيب مرة واحدة نعم أو لا ؟

سائل آخر : لو سمحت يا شيخ ؟

الشيخ : لعلك تجيب مرة واحدة نعم أو لا ... أنت حقيقة لا بد ... أنت حقيقة أنك حزبي لأنه أنا أعرف الحزبيين هكذا ولذلك ... .

سائل آخر : ... بدو توقعني في مزالق ! والله لو سمحت لي يا شيخ .

الشيخ : لا أسمح لك أبدا !

سائل آخر : كلمتين .

الشيخ : لا أسمح لك أبدا !

سائل آخر : تفضل بيتك .

الشيخ : إلا أن تقوم منهجك في الكلام أنا إذا سألتك هل يوجد في كل هذه الطوائف الإسلامية قديمها وحديثها وهم يصلون ويصومون كأمثالنا هل تعلم فيهم من يقول ليس مرجعنا الكتاب والسنة إذا سألتك فأجبتني بنعم أو لا ما هو المزلق الذي تخشىاه أن تصل إليه يا سبحان ربي !

سائل آخر : أنا..

الشيخ : هذا هو الجدل اسمع يا شيخ سؤال عما أسألك هل تعلم أرأيت كيف حزب التحرير أنا عشت مع حزب التحرير هناك ثلاثين سنة فأنت ما تعرف حزب التحرير أنا الذي أعرفهم وهذا هو أسلوبهم يكرر أحدنا السؤال حيث .. .

سائل آخر : أنا قعدت مع شيخ ..

الشيخ : اسمح لي يا شيخ الله يهديك أنا عرفتك الآن من أسلوبك أنك حزبي و تحريري ... .

السائل : يا شيخ بس فيه نقطة مهمة !

الشيخ : الآن ما هو المزلق الذي تخشاه إذا قلت لي لا يوجد طائفة في العالم الإسلامي يصلون ويصومون يقول نحن ليس مرجعنا الكتاب والسنة ... .

سائل آخر : هذا مش موضوعنا أنا كل التركيز على نقطة معينة .

الشيخ : الله يهديك ... لا ما أسمح لك !

سائل آخر : ... بس فيه نقطة !

الشيخ : جتى أعلرف منتهى هذا الموقف. الشمس في رابعة النهار يا جماعة طالعة ولا لا هذا مو موضوعنا شو موضوعنا !

سائل آخر : ... .

الشيخ : موضوعنا مسائل خافية و لا شك ...

سائل آخر : ... .

الشيخ : طيب .

سائل آخر : بس فيه نقطة والله يا شيخ لو سمحت لي يعني أن أحببت من الشيخ كان حقيقة في ذهني صورة عن الشيخ حقيقة أنه يعني ما دام فيه حركات إسلامية ... وتعمل هذه نقطة وهناك أعمال لضرب المسلمين في بعضهم البعض هذه نقطة ... يهاجم السلفية والإخوان والمسلمين وأنه هذا يهاجموا بعض شفت علي ... وإنه هذا أعطوهم الفرصة حقيقة للكفار من خارج الخط الإسلامي انس الرجل هذاك... لكن موضوع الجماعات الإسلامية حقيقة ... .

الشيخ : عنزة ولو طارت .

السائل : مش حقيقة .

الشيخ : عنزة ولو طارت .

السائل : أنا ... من الشيخ ... .

الشيخ: انت لو شايفه على نفسك ما لك

Webiste