تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الإخوان وحزب التحرير وغيرها من الفرق الهالكة؟ - الالبانيالسائل :  والله شيخنا أنا عندي سؤال حاب أسأله من زمان من فترة طويلة, بس صراحة متحرج أن أسأل السؤال بصيغة صريحة.الشيخ :  بس ناحية جيبي لا تقرب.السائل :  ...
العالم
طريقة البحث
هل الإخوان وحزب التحرير وغيرها من الفرق الهالكة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : والله شيخنا أنا عندي سؤال حاب أسأله من زمان من فترة طويلة, بس صراحة متحرج أن أسأل السؤال بصيغة صريحة.

الشيخ : بس ناحية جيبي لا تقرب.

السائل : شيخنا هاي الجماعات الإخوان المسلمين التحرير الفرق المنتشرة الآن ممكن شملهم كجماعة مش كأفراد داخل أهل السنة والجماعة أو هم خارجها يعني هم من الاثنين وسبعين فرقة ؟

الشيخ : سؤالك مذبذب.

السائل : يعني شيخنا كأفراد يوجد في الإخوان المسلمين مثلا أو في حزب التحرير أو في الفرق الأخرى أفراد منهجم منهج السلف, دعوتهم دعوة السلف لكن قد يكون مثلا هم ملبس عليهم في أمور أو قد يكون يقول مثلا نحن نحاول التغيير لكن الجماعة كلها كجماعة في الإطار العام هم داخل أهل السنة والجماعة أو ممكن نقول هم من أهل السنة والجماعة أم هم خارجها؟
أبو ليلى : أجاب السؤال عن مثل هذا السؤال

الشيخ : معليش لكن هو الجواب راح يكون مو مشان الجماعة مشان صهرك نفسه هو بيخلط بين المنهج وبين الدعوة فهو يقال أنه يوجد في الإخوان وفي حزب التحرير من هم على منهجنا, هو بيريد يقول أنه على عقيدتنا بس مو على منهجنا هيك بتريد تقول أنت؟

السائل : نعم كلامك أدق.

الشيخ : فالمقصود هذه واحدة, الثانية أنت بتسأل هل هن من أهل السنة والجماعة وإلا لا؟ أهل السنة والجماعة ككلمة لها مفهوم لها دلالة غير المفهوم والدلالة التي فيه عندنا نحن فأهل السنة هن الماتريدية والأشاعرة أهل السنة والجماعة إذا أطلق هن الماتريدية والأشاعرة حتى في هذا الاصطلاح نحن برّة أتباع السنة الحقيقة وأتباع الحديث برّة ليه؟ لأن نحن لا نحن ماتريدية ولا نحن أشاعرة الماتريدية والأشاعرة هم يعتبرون من زمرة المؤولة لآيات الصفات وأحاديث الصفات وهم يلتقون في كثير من هذا التأويل مع المعتزلة والجهمية والمعطلة, لكن أهل السنة عندنا هم الذين هم على منهج السلف الصالح هؤلاء لا يتبنون منهج السلف الصالح كيف وهم يقولون علم السلف أسلم وعلم الخلف أعلم وأحكم أو أحكم وأعلم شايف شو الفرق السلف علمهم أسلم دراويش يعني ما خاضوا مثل ما خاض الخلف وجاؤوا بعلم ما بيعرفوه السف ولذلك كان علم الخلف كان أعلم وأحكم إذا عرفت هذه التفاصيل بالنسبة للجماعات القديمة تقدر الآن أنت تحكم على الجماعات القائمة الآن قلت آنفا بأنه في الإخوان وفي حزب التحرير وغيرهم جماعة التبليغ أو أردت أن تقول أن فيهم ناس يعتقدون معنا العقيدة السلفية ويمكن أنا بقول يمكن أنا ما بعرف أنت بتقول أكيد أنا بقول يمكن بيصلوا صلاتنا وبيصوموا صيامنا يمكن أنت بيجوز تقول أكيد وذلك ما أرجو, لكن هم ما يتبون منهجنا نحن ما بيقولوا نحن نفهم الكتاب والسنة على ما كان عليه السلف الصالح لا إخوان مسلمين, ولا حزب تحرير ولا جماعة تبليغ وإذا وجد فيهم أفراد فهم من جانب معنا من جانب آخر ليسوا معنا وأنا في كثير من الأحيان أتحدث عن نفسي أنا في دمشق الشام كنت مع الإخوان المسلمين, لكن ما كنت منهم أنا ما كنت منهم حينما بعض إخواننا رأوا أنه إذا انتسبت أنا إلى الإخوان المسلمين مع صرامتي وألبانيتي أنا كوني أشقر ولا مؤاخذة يعني أنو ما بتأثر بالإخوان المسلمين بيكون مصلحة أن أكون من الإخوان المسلمين.
الحلبي : مصلحة الدعوة.

الشيخ : آه.
أبو ليلى : يزعمون يصير فيهم خير كبير.

الشيخ : هكذا رأى بعض إخواننا قلت له روح جرب حظك قدم انتساب رُفض هذا الرفض طبعا كان خطة مرسومة لأنهم بيعرفوا إن الشيخ الألباني إذا صار عضو صار فيه انقلاب وصار فيه ثورة لكن بيضاء مش حمراء فهم حتى من البيضاء بيخافوا منها, لكن أنا ظللت معهم ولست منهم ما بيرحلوا رحلة إلا أنا أكون معها ولذلك دعوتي أثرت حتى في رؤوسهم فعصام العطار تسمعوا فيه هو كان من تلامذتي اللي بيحضروا دروسي زهير الشاويش اللي عاش على طباعة كتبي ودروسي إلى آخره منهم لكن دعوة فكرا, منهجا إخوان إخونجي يعني تمام الأسلوب ويعني معاشرة الناس وقد يكون فيهم شيعي إذا ما كان فيه شيوعي وإلى آخره ليش؟ لأن رئيسهم غفر الله لنا وله قال " نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه " هيك على إطلاقه وشموله نحن دخّلنا تعديلا على الفقرة الثانية بعد التناصح في دين الله عز وجل المهم فيه من هؤلاء بيشاركونا في شيء من عقيدتنا وأفكارنا لكن مخططنا لا منهجنا لا, لو سألت واحد منهم أنت إخواني وإلا سلفي؟ شو بيقلك إخواني ليش يتبرأ ما يقول أنه سلفي هذا الرفاعي اللي سألت آنفا إخواننا يوسف هذا بيقول جاؤونا ببدعة بيقولوا نحن سلفيون منين جابولنا هاي الكلمة أنا أجريت مناقشة لطيفة جدا مع رجل من كبار الإخوان المسلمين وأستطيع أن أقول إنه كان يوما ما زميل سعيد رمضان إذا بتسمعو فيه وكان إلى أيام قريبة توفي في سويسرا هذا كان أظن صهر لحسن البنا وكان من حواريه وكان خطيبا مسقعا يعني إذا خطب الناس أخذ بمجامع ألبابهم وقلوبهم وأذكر تماما يحط مصحف صغير بجيبتو لما يخطب يقلهم هذا كتاب الله هذا يقول أسلوب جذاب واحد زميله ومن المقربين عند البنا رحمه الله زارني في بيتي هنا في عمان بعد أن أهدى إلي كتابه في تحرير المرأة اسمه " تحرير المرأة في عصر الرسالة " كان أرسل إلي المجلد الأول منه بالبريد بيقول هدية من مؤلفه فلان أنا لبعد العهد نسيته يذكرني في المقدمة أنه هو تعلم علم الحديث أو الاهتمام بالسنة من فلان من دروس كان يلقيها في دمشق ما تذكرت إلى أن هتف إلي من مصر قال لي جاءك كتابي المجلد من كذا؟ هو أنت فلان لما سمعت صوته تكلم معي قال نعم قال أنا عندي مجلدين أخريين بأرسلك إياهم وبريد آخذ رأيك في هذا الكتاب أنا الحقيقة كنت قرأت المقدمة ولقيته قرنني مع اثنين لا ألتقي معهم, يوسف القرضاوي ومحمد الغزالي وهو بيمجد فيهما ومن جهة بيمجد الألباني وبيذكر أنهم بيثنوا عليه قلت لا بد ما دام أنهم بيثنوا عليه أنه لا بد منحرف نحوهم فقرأت الكتاب الجزء الأول وجدت فيه أشياء كثيرة يعني خلط عملا صالحا وآخر سيئا, أرسل لي مجلدين واتفقت أنا وإياه أن ينزل عندي ضيفا ونتناقش معه في بعض المسائل طبعا نزل عندي أسبوعا كاملا وناقشته في كثير من المسائل الخلاصة وين قلت له يا أستاذ إذا واحد سألك ما مذهبك؟ هنا الشاهد قال أقول مسلم قلت هذا ليس جوابا تعلم دكتور كيف أنك تعطي جواب تماما.

السائل : تعطي جواب وإلا سؤال شيخنا؟

الشيخ : لا جواب هذاك سؤال بعدين نعفيك عنه هلا يكفيك الجواب قال ليه؟ قلت له هذا جواب ما لو سألتك ما دينك؟ أنا قلت لك ما مذهبك أنت جاوبتني مسلم طيب قلت لك ما دينك؟ بتقول كمان مسلم اختلف السؤال واتحد الجواب هذا دليل خطأ, قال صح إذا أنا بقول مذهبي على الكتاب والسنة قلت له كمان ما يكفي قال ليه؟ قلت له لو سألنا واحد علوي أو درزي أو شيعي أو رافضي أو إباضي أو خارجي بيقلك أنا مو على الكتاب والسنة! كلهم بيقولو على الكتاب والسنة وذكرته بحديث الفرق اللي سألت أنت عنها ولسه ما أخذت الجواب ترى أنا بذكرك فيه كل هذه الفرق تقول على الكتاب والسنة استويت أنت معه بدنا شيء تنقذ حالك منهم, قال الآن بقول على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح قلت له عرفت فالزم, ولكن أنت يا أستاذ كاتب كبير فلا يوجد عندك عبارة تلخص لنا الجواب أنا مسلم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح يا ترى ما بيمشي الحال تقول أنا سلفي؟ ما قالها لكن أفحم ليش؟ لأنه خوانجي ما يقدر يقول أنا سلفي هو منهجه غير هيك عرفت وين عم نرمي نحن فقد تجد في الإخوان المسلمين مثل هذا الرجل كثير من المسائل آخذها منا وماشي عليها حديث صحيح وضعيف وإلى آخره ما شاء الله لكن فيه انحراف عن فهم السلف للنصوص سواء من الكتاب أو من السنة مثلا كيف تأول حديث "ناقصات عقل ودين" فاهمها مثل ما فاهمها الغزالي وأمثاله أن هذه ما فيها يعني بيان لحقيقة واقع المرأة والله ما أذكر الآن كيف تأولها تأويل عطل دلالة الحديث أنا رددت عليه يومها وحط علامة أنه بدو يعدل بعدين بلغنا أنه توفي الرجل منذ شهور.

السائل : نقص عقل شيخنا يعني أنه بالنسبة للشهادة ونقص في الدين للحيض.

الشيخ : لاهو عنده إشكال في الحديث.

السائل : أنا حبيت أستوضح أنا بسمع وأنا بصراحة يعني بسمع من العوام الحديث نفسه مش متبين منو تمام كلام العوام أن المرأة نقصها في دينها.

الشيخ : لا هو حديث صحيح في البخاري.

السائل : هذا المعنى هو من الحديث أردت أستوضح من الشيخ.

الشيخ : المهم بارك الله فيك أنه لا تقول أنه في الإخوان المسلمين من معنا على المنهج لا بس يكون معنا على المنهج بيبطل يكون من الإخوان المسلمين بس يكون معنا على المنهج بيبطل يكون من حزب التحرير من جماعة التبليع إلى آخره لكن قد يكونون معنا في بعض أفكارنا وعقيدتنا أما منهجنا لا برجع بقى بقلك هل هم من الإخوان هل هم من الفرق الاثنين والسبعين, أظن أنت عرفت جوابي هن من أهل السنة والجماعة بالمفهوم غير مفهومنا نحن لكن ما عرفت هن من الفرق الضالة وإلا لا ؟ نحن ما نقول أنهم من الفرق الضالة إلا لأنهم ما بتبنوا ما عندهم دعوة يعلنوها أنو نحن على منهج السلف الصالح أو على رأي مثلا المعتزلة أو الماتردية أو الأشاعرة ما يعنوا عن شيء من هذا حتى نقول هن فرقة ضالة من الفرق الضالة هذه واضح لهون؟

السائل : نعم شيخنلا واضح.

الشيخ : حتى لو أعلنوها لأنه قديما فيه خوارج معتزلة ماتريدية أشاعرة إلى اليوم موجودين حتى هؤلاء نقول ما نحكم عليهم بأنهم من الفرق الضالة لماذا؟ لأن نحن ما نستطيع أن نحكم على الأفراد بما نحكم على الجماعة لأن الأفراد يأخذون أحكاما بخصوص ما نسمع منهم أنا أقول هذا الكلام وهو خطير الحقيقة وفي الوقت نفسه مهم جدا في زعمي وفي اعتقادي, الشيعة مثلا أنا ما بقدر أتهم الشيعة بما نعرفه عن بعض علماء الشيعة مثلا يمكن بعض إخواننا على الأقل قرؤوا رسالة الخميني اللي سماها الحكومة الإسلامية ويصرح فيها بأن أئمة أهل البيت بمنزلة عند الله دون منزلة الملائكة والأنبياء والرسل.
الحلبي : أعلى.

الشيخ : إي نعم هذا كفر.
أبو ليلى : شيخنا لو تعيد العبارة.

الشيخ : أقول أن هذا آية الله في هذه الرسالة أو هذا الكتاب يعلن أن منزلة أهل البيت دونها منزلة الأنبياء والملائكة والرسل منزلتهم فوقههم هذا كفر فنحن ما نقدر ندين الشيعة كلهم علماء وعامة لماذا ؟ لأن هذه فلسفة يعرفها الخاصة من خاصة علمائهم وهو الأمر تمام عندنا عقيدة أن الله عز وجل في كل مكان كثير من العامة بينفروا منها وكثير منهم تسمعها منهم عندنا في الشام عادة يكونوا قاعدين الناس ... بيذكر الله شو بيقول الله موجود في كل الوجود هيك بيقولو يعني هاي تساوي موجود في كل مكان موجود لكن ناس منهم لا تزال فطرهم سليمة بينفروا من هذه الضلالة فما نستطيع أن نطلق الحكم اللي نأخذه من الجماعة على كل فرد من أفراد الجماعة هذا إذا كانت يتبنون إيش؟ مخالفة الدعوة السلفية فما بالك إنهم ما ادعوا هذا فلذلك ما نستطيع أن نطلق عليهم أنهم فرقة لكن من تنبى منهم ضلالة من هذه الضلالات فهو بنسبة ما تبنى قد يتبنى ضلالة فهو ضال فيها فيها لكن بينما يخالفهم في قضايا أخرى ويلتقي معنا كما ذكرت آنفا بالنسبة لبعض الأفراد لجماعات المخالفين.

السائل : شيخنا ما نستطيع إنو نحن نجملهم معنا أو مع الفرقة الناجية؟

الشيخ : هو هذا بيت القصيد من الكلام.
الحلبي : نسبية يعني شيخنا.

الشيخ : بالنسبة للبعض.

Webiste