تكلم على هجر الفاسق .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وهذا الكلام له صلة بمبدئ المقاطعة المعروفة في الإسلام أو الهجر لله كثيرا ما نسأل فلان صاحبنا و صديقنا لكنه ما بيصلي بيشرب دخان بيفعل كذا إلى آخره نقاطعه ؟ أقول له لا تقاطعه لأن مقاطعتك له هو إلي بدو ياها مقاطعتك له ما تفيده بالعكس بتسره و بتخليه في ضلاله وأذكر بهذه المناسبة مثل شامي بالنسبة لذاك الرجل الفاسق التارك للصلاة تاب و راح يصلي أو صلاة في المسجد و إذا به يجد الباب مغلقا قال له إنت مسكر و أنا مبطل فهذا الفاسق الذي يريد هذا المسلم الصالح أن يقاطعه هذا ليس عن حالو إنت مسكر و أنا مبطل الصحبة ما بدي ياها لأن صحبة الصالح للطالح بتحجر عليه من طلاحه و هذا الطالح لا يريد فإذا الصالح قاطعه فذلك ما يريده لذلك فالمقاطعة وسيلة شرعية يراد بها تحقيق مصلحة شرعية و هو تأديب المهاجر المقاطع فإذا كانت المقاطعة لا تأدبه بل تزيده ضلالا على ضلال حينئذ لا ترد المقاطعة لذلك نحن اليوم لا ينبغي أن نتشبث بالوسائل التي كان يتعطاها السلف لأنهم كانو ينطلقون بها من موقف القوة و المنعة .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- هجر المسلم - 2 - الفوزان
- من كان في هجره مصلحة فإنه يهجر - ابن عثيمين
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- أين ومتى وكيف يكون الهجر .؟ - الالباني
- حكم السلام على المبتدع والكافر والفاسق. - ابن عثيمين
- هل يجوز هجر المسلم .؟ - الالباني
- صلة الأهل إن كانوا فاسقين - اللجنة الدائمة
- ذكر حكم السلام على الفاسق وبيان حالات هجر ال... - ابن عثيمين
- المبحث الرابع : بيان حكم السلام على الفاسق و... - ابن عثيمين
- تكلم على هجر الفاسق . - الالباني