تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من خصال المنافقين : كثرة الحلف. - ابن عثيمينالشيخ : والعجب أن هؤلاء المنافقين يقولون هذا القول ويحلفون عليه ويشهدون به ، ولكنهم يحلفون على الكذب وهم يعلمون، استمع إلى قوله تعالى :  إذا جاءك المناف...
العالم
طريقة البحث
من خصال المنافقين : كثرة الحلف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والعجب أن هؤلاء المنافقين يقولون هذا القول ويحلفون عليه ويشهدون به ، ولكنهم يحلفون على الكذب وهم يعلمون، استمع إلى قوله تعالى : إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله شهادة مؤكدة بـ : إن واللام نشهد إنك لرسول الله فقال الله تعالى : والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون لكاذبون في قولهم إنهم يشهدون أن محمّدا رسول الله، وهنا نسأل ما فائدة إدخال قوله : والله يعلم إنك لرسوله قبل إبطال قولهم في قوله : والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ؟ . أنتم فاهمين السؤال ؟ .
الطالب : نعم.

الشيخ : أقول ما الفائدة من إدخال قوله : والله يعلم إنك لرسوله بين قولهم : نشهد إنك لرسول الله وتكذيب الله لهم في قوله : والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ؟.
الطالب : ... والله يشهد إن المنافقين لكاذبون بعد شهادتهم ، قد يفهم أن الله سبحانه وتعالى يبقي شهادتهم بأن الرسول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : طيب تمام.
الطالب : ولكن أعقبها بعد ما بين أن الله يعلم أن الرسول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الشيخ : أحسنت تمام، لو كان سياق الآية : قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون لتوهم الواهم أن الله يشهد بشهادة المنافقين بأن محمّدا رسول الله، يعني يشهد أنهم كاذبون في أن محمّدا رسول الله ، وهذا لا يمكن أن يقع ، ولهذا بدأ الله بإثبات رسالته قبل أن يأتي بإبطال قولهم لئلا يحصل هذا المحذور .
ولماذا يحلفون ويشهدون بأنه رسول الله ؟ . قال : اتخذوا أيمانهم جنّة فهذا سلاحهم أمام الناس الأيمان، ولهذا إذا رأيت الإنسان يكثر الأيمان في إثبات ما يقول فاتهمه ، ليس بالنفاق ولكن اتهمه بالكذب ، إذا صار كل ما تكلم قام وحلف معناه أنه غير واثق من نفسه ، ولا يرى أن الناس يثقون به إلا بالأيمان ، فاتهمه .
ولا ينبغي للإنسان أن يحلف إلا على أمر هام جدا أو إذا طلب منه أن يحلف ، أما أن يكون في كل إخباراته يحلف فهذا خطأ.

Webiste