تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر حكم إخفاء ليلة القدر عن الناس . - ابن عثيمينالشيخ : وعلى كل حال هذه الليلة أخفاها الله سبحانه وتعالى عن العباد لحكم عظيمة منها أن يجتهد الناس في جميع الليالي ، لأنهم لو كانوا يعلمون أنها في ليلة م...
العالم
طريقة البحث
ذكر حكم إخفاء ليلة القدر عن الناس .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعلى كل حال هذه الليلة أخفاها الله سبحانه وتعالى عن العباد لحكم عظيمة منها أن يجتهد الناس في جميع الليالي ، لأنهم لو كانوا يعلمون أنها في ليلة معينة لاجتهدوا في هذه اليلة دون غيرها وفاتهم الأجر الكثير الذي يترتب على قيام العشر كلها .
ثانياً أن فيها امتحاناً للعباد ، امتحاناً للصادق الذي يحب الخير من الإنسان المتهاون لأن الإنسان المتهاون يقول أنا كيف أقوم العشر ليال من أجل ليلة واحدة والإنسان الصادق يقول أقوم عشر ليال من أجل ليلة واحدة عسى أن أوفق فيها . ولكن هل فضل هذه الليلة لا يحصل إلا لمن علم بها أو يحصل وإن لم تعلم بها ؟ الجواب على هذا أنه يحصل وإن لم تعلم بها إذا قمت جميع ليالي العشر لأنه ليس من شرط الحصول على فضلها أن يعلم الإنسان بها ولو كان هذا شرطاً لفات خيرها كثير من الناس لأن أكثر الناس لا يعلمون بها ، ولأن الأحاديث الواردة في فضلها ليس فيها اشتراط أن يعلم الإنسان بها فالإنسان إذا قام الليالي العشر إيماناً واحتساباً فإنه يوفق لخيرها ولفضلها سواء علم بها أم لم يعلم .

Webiste