تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على ليلة القدر مع ذكر الحكمة والرحمة... - ابن عثيمينالشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد فهذه الليلة ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على ليلة القدر مع ذكر الحكمة والرحمة من إخفائها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد فهذه الليلة هي ليلة الأربعاء السابع والعشرين من شهر رمضان عام 1420 وهي أرجو ما يكون من ليالي العشر أن تكون ليلة القدر . ولكنه لا تتعين أن تكون ليلة القدر. قد تكون ليلة القدر في سبع وعشرين أو خمس وعشرين أو ثلاث وعشرين أو إحدى وعشرين أو تسع وعشرين أو ثلاثين أو ثمان وعشرين أو ست وعشرين أو أربع وعشرين أو اثنين وعشرين. كل ليلة يحتمل أن تكون ليلة القدر.
ولهذا قال العلماء : لو قال رجل عبدي حر ليلة القدر. متى يعتق ؟ متى ؟ آخر ليلة من رمضان. إذا قال عبدي حر ليلة القدر ما يمكن يعتقه إلا آخر ليلة من رمضان. لماذا ؟ لأنه لا نعلم أي ليلة تكون ليلة القدر. آخر ليلة يقينا أنه ايش ؟ قد مرت إما الليلة ولا قبلها. فعلى كل حال ليلة القدر ليست معلومة بعينها. وهذا من حكمة الله ومن رحمة الله - اسمع يا رجل - إخفاؤها حكمة ورحمة. أما كونه حكمة فليعلم الله عز وجل من كان حريصا على الخير ممن لم يكن حريصا عليه لأن الحريص على الخير يهون عليه أن يقوم عشر ليالي بل عشرين ليلة لتحري ليلة القدر. ومن لم يكن حريصا يقول إذا كان لا أعلم أنها ليلة واحدة معينة إذن ما لها داعي أتعب نفسي. هذه حكمة ولا رحمة ؟ حكمة. أما الرحمة فمن أجل أن يزداد العباد عبادة لله ، لأنها لو كانت ليلة القدر معلومة لاجتهد الناس في كم ليلة ؟ - أجيبوا يا جماعة - في ليلة واحدة. لكن إذا كانت غير معلومة اجتهدوا في عشر ليالي وازدادوا بذلك أجرا ورفعة. ولا تحتقروا الأجر لا تحتقروا الأجر. لا تحتقروا الأجر . والله ليتمنينّ أحدكم زيادة ذرة في حسناته ، زيادة مثقال ذرة في حسناته. وما يدري. ما يدري متى يكون متمنيا لهذا. فإنه بمجرد أن يموت يتمنى. وهل الموت معلوم ؟ لا. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما من ميت يموت إلا ندم إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون استعتب يعني أن لا يكون تاب. إذن لا تحتقرن من الخبر شيئا اتق النار ولو بشق تمرة .

Webiste