تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أنه لا ينبغي لمن دخل المسجد للاعتكاف أن... - ابن عثيمينالشيخ : وبهذا نعرف ضعف قول من قال من أهل العلم أنه ينبغي لمن دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مدة لبثه فيه يعني بعض العلماء قال : إذا دخلت المسجد لصلاة الفري...
العالم
طريقة البحث
بيان أنه لا ينبغي لمن دخل المسجد للاعتكاف أن ينوي مدة يلبثها فيه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبهذا نعرف ضعف قول من قال من أهل العلم أنه ينبغي لمن دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مدة لبثه فيه يعني بعض العلماء قال : إذا دخلت المسجد لصلاة الفريضة أو لدراسة علم أو لغير ذلك فانوي الاعتكاف مدة وجودك في المسجد ، نقول هذا ليس بصحيح وليس بمشروع للإنسان أن ينوي ذلك ، لأن هذا لو كان مشروعاً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم للأمة ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم من فعله أنه كان ينوي إذا دخل المسجد أنه معتكف ولم يرشد الأمة إلى ذلك يعني لم يقل للأمة إذا دخلتم المسجد فانووا الاعتكاف ما دمتم فيه وإذا كان لم يقل ذلك للأمة ولم يفعله هو بنفسه فإن إثبات كونه شرعاً لا يصح ، واضح يا جماعة ؟ طيب ، لأنه لا يمكن لأي إنسان أن يقول هذا سنة أو هذا مشروع حتى يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وإلا فلا ، فلا يقبل منه ، لكن ينبغي لطالب العلم أن يورد على هذا القول إيراداً فما هو ؟ ما هو نعم .
الطالب : ...

الشيخ : قم قائما ليسمع الناس
الطالب : ...

الشيخ : لا ما يرد هذا ، الإيراد الذي أورده أن النية محلها القلب ولكن لا أدري كيف يكون هذا إيراداً على ما قلت أنا أقول لو كان نية الاعتكاف عند دخول المسجد مشروعة لكان الرسول يبينها للأمة إما بفعله أو قوله .

Webiste