تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قاعدة فقهية : كل شيء أدعي فيه التقدير با... - ابن عثيمينالشيخ : مفيدة قاعدة فقهية : " كل شيء ادعي فيه التقدير بالعد أو بالكيفية أو بالحجم فلا بد فيه من دليل وإلا كان تحكماً بلا دليل" وهذا ينفعك في كل مكان مثل...
العالم
طريقة البحث
شرح قاعدة فقهية : كل شيء أدعي فيه التقدير بالعد أو بالكيفية أو بالحجم فلابد من دليل وإلا كان تحكما بلا دليل مع ذكر الأمثلة على ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مفيدة قاعدة فقهية : " كل شيء ادعي فيه التقدير بالعد أو بالكيفية أو بالحجم فلا بد فيه من دليل وإلا كان تحكماً بلا دليل" وهذا ينفعك في كل مكان مثلاً لو قال لك قائل ما هو أقل الحيض ؟ يعني ما هو أقل الزمن الذي يكون حيضاً ؟ إن قلت يوماً وليلة قلنا لك ما الدليل ؟ هذه امرأة جاءها الحيض أول ما جاءها وبقيت خمسة أيام وطهرت تقول أقل الحيض المعتبر يوم ونصف وما زاد على يوم ونصف إلى الخمسة أيام ليس بحيض من قال هذا ؟ مقدار ما بين الحيضتين ثلاثة عشر يوماً هذا تقدير يحتاج إل دليل ولا لأ ؟ طيب ما الدليل على أن مقدار الحيضتين ثلاثة عشر يوماً أقله من قال أن أقله ثلاثة عشر يوماً هات الدليل ، قد يكون بعض النساء يكون ما بين الحيضتين عشرة أيام ، ووقع فعلاً أن بعض النساء يجتمع حيضها تبقى ثلاثة أشهر ما حاضت وإذا حاضت حاضت عشرين يوماً أو أكثر ، يجتمع ، كما أن بعض النساء يكون ما بين الحيضتين عشرة أيام لكن مدة الحيض أقل من خمسة أيام والطبائع تختلف ، على كل حال أنا أعطيكم القاعدة هذه ، " كل من ادعى شيئاً مقدراً في العد أو الكيفية أو الحجم فعليه ؟ عليه الدليل " طيب إذن نقول مقدار الشبر لوضع الرجلين في السجود يحتاج إلى دليل أما الفتح فقد يقول الإنسان الدليل عدم الدليل ، أما الأصل في الطبيعة أن تكون الرجلان أو القدمان متفرقتين كما كانت الركبتان متفرقتين .

Webiste