تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة و هي كثيرة ما... | ابن عثيمينالسائل : فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة مثل حبة الخال وهذه كثيرة ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرّقة تقول: ما حكم إزالة مثل هذه النقاط في المستشفى بواسطة الل...
129,918- مجموع الفتاوى

العالم

فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة و هي كثيرة ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرقة فما حكم إزالة مثل هذه النقاط في المستشفى بواسطة ليزر أو أي طريقة أخرى ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السائل : فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة مثل حبة الخال وهذه كثيرة ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرّقة تقول: ما حكم إزالة مثل هذه النقاط في المستشفى بواسطة الليزر أو أي طريقةٍ أخرى؟

الشيخ : لا حرج في إزالتها لأنها بهذه الكثرة التي ذكرت تشوّه الوجه بلا شك وتوجب أن ينفر الناس من مشاهدتها والقاعدة في هذا أن ما كان للتجميل فحرام وما كان لإزالة العيب فحلال، دليل الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة، فالوشم تلوين الجلد والوشر حك الأسنان بالمبرد ونحوه لأن هذا تجميل.
ودليل الثاني وهو إزالة العيوب: أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للرجل الذي قطع أنفه أن يتخذ أنفا من فضة ففعل فأنتن فأمره أن يتخذ بدل الفضة ذهبا لأن هذا من إزالة العيب فخذ هذه القاعدة وانتفع بها وعلى هذا فاللاتي يحاولن أن يقلبن سواد وجوههن إلى بياض محاولتهن حرام لأن هذا من باب تغيير خلق الله للتجميل فقط. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم هذه السائلة رمزت ..

الشيخ : فإن قال قائل.

السائل : تفضل.

الشيخ : ماذا تقولون في تعديل الحول في العين؟ هل هو من باب التحسين أو من باب إزالة العيب؟
فالجواب: أن هذا من باب إزالة العيب فيكون جائزا، نعم، وكذلك أيضا لو كان في الأسنان نتوء واضح بارز يعد عيبا فلا بأس بتقويمها حتى تساوي صفوف الأسنان الأخرى.

السائل : جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء. السائلة المرسلة ح أ تقول.

نور على الدرب-353b

2005-05-06

« التالي السابق »