تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله :" وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا " . - ابن عثيمينالشيخ : الثاني يقول "وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" والجاعل من؟ الطالب : الله الشيخ : الله عز وجل ، وهذا الجعل شرعي أو كوني ؟ نعم أنا سأطالب القائل بأحد ا...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله :" وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثاني يقول "وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" والجاعل من؟
الطالب : الله

الشيخ : الله عز وجل ، وهذا الجعل شرعي أو كوني ؟ نعم أنا سأطالب القائل بأحد المعنيين ، شرعي أو كوني ، تقول أيش ؟
الطالب : شرعي

الشيخ : شرعي ، وايش تقول ؟ شرعي كوني يعني جامع بين الأمرين ، نعم ، الظاهر أن المراد هنا الجعل الشرعي لأن الأرض وإن كانت مسجدا قد لا يسجد عليها بعض الناس ، ويمكن أن تكون شرعية كونية كما قال الأخ ، المهم أن الجعل يكون شرعيا ويكون كونيا ، مثال الجعل الشرعي قول الله تعالى { ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام } وأيش معنى ما جعل الله جعل شرعي وإلا كوني ؟ ما جعل الله من بحيرة شرعا وإلا كونا ؟
الطالب : ...

الشيخ : الدليل أنها شرعية ؟ لأن البحيرة موجودة كونا موجودة عند الجاهليين في زمن الجاهلية يجعلون البحيرة والسائبة والوصيلة والحام فقال الله { ما جعل الله من بحيرة } أي ما جعل جعلا شرعيا ، طيب وقال الله تعالى { وجعلنا الليل لباسا } كوني وإلا شرعي ؟ كوني هذا كوني يعني الله جعل الليل على الأرض مثل اللباس ، طيب هنا يقول "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" أقول صالحة للشرعي وللكوني ومعنى مسجدا أي مكان سجود والمراد بالسجود هنا الصلاة أي مكان صلاة انتبه يا أخي ، وليس المراد بكونها مسجدا انها المسجد الخاص المبني الذي يقصد للصلاة لا ، المراد بالمسجد أنها ايش؟ صالحة للسجود فيها أي للصلاة فيها ، كل بقعة من الأرض ... صالحة للصلاة فيها.

Webiste