تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الثانى : الذكر وبيان أحكام الناسي ودليله ومث... - ابن عثيمينالشيخ : الشرط الثاني أن يكون ذاكرا فما ضد الذكر أو فما ضد الذُكر أين الصواب الذِكر ولا الذُكر. السائل : الذِكر.الشيخ : لا الذِكر هو القول المعروف مثل لا...
العالم
طريقة البحث
الثانى : الذكر وبيان أحكام الناسي ودليله ومثاله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الشرط الثاني أن يكون ذاكرا فما ضد الذكر أو فما ضد الذُكر أين الصواب الذِكر ولا الذُكر.

السائل : الذِكر.

الشيخ : لا الذِكر هو القول المعروف مثل لا إله إلا الله سبحان الله والحمدلله والذُكر ضد النسيان وهذا المراد إذا ضده النسيان والدليل على أن الناسي لا يفطر.

السائل : من أكل أو.

الشيخ : لا لا عطنا الدليل العام من القرآن أنا أحب يا جماعة أننا نركز الأدلة على القرآن لأن القرآن ما ينازعك منازع ما يقول هذا مو بصحيح لكن الحديث ربما تستدل بحديث يقولك الخصم هذا ضعيف ما نقبله لأن المستدل بالسنة لا بد فيه من أمرين ثبوت الدليل وثبوت الدلالة والاستدلال بالقرآن فيه أمر واحد فقط هو ثبوت الدلالة.

السائل : قول الله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو خطأنا

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هذا دليل عام دليل خاص نعم.

السائل : حديث الرسول من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه .

الشيخ : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإما أطعمه الله وسقاه أحسنت طيب لو أن الناسي ذكر وهو في أثناء الأكل ولكنه أتم أكله فسد صومه ولا لا نعم بما أتمه من الأكل لا بما سبق وكذلك لو علم الإنسان أن الشمس لم تغرب فأكل بعد أن علم فسد صومه ولهذا يجب على من زال عذره أن يتوقف ويمسك فإذا ذكر وجب عليه الإمساك إذا علم وجب عليه الإمساك.

Webiste