تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث :" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله م... - ابن عثيمينالشيخ : وكذلك أيضاً قال عليه الصلاة والسلام: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف" المؤمن القوي في أي شيء؟ في إيمانه لأن القوي صفة للمؤمن فإ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث :" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصاب شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك أيضاً قال عليه الصلاة والسلام: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف" المؤمن القوي في أي شيء؟ في إيمانه لأن القوي صفة للمؤمن فإذا كانت صفة للمؤمن صار المعنى القوي في إيمانه خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف "وفي كلٍ خير" ما الفائدة في قوله: "وفي كل خير" لئلا، قوله: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير"
الطالب : ...

الشيخ : لكن ما الفائدة من هذه الجملة؟ لئلا ينحط قدر المؤمن الضعيف ونظير هذا قوله تعالى: { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى } قال هذا لئلا ينحط قدر الذين تأخر إنفاقهم ومن ذلك أيضاً قوله تعالى: { وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان وكلاً أتينا حكماً وعلماً } قال: { ففهمناها سليمان } عرفنا أن سليمان في هذه القضية أصاب ولما كان هذا يخشى منه أن ينحط قدر داود قال: { وكلاً أتينا حكماً وعلماً } وهذا لاشك من بلاغة القرآن والسنة قال النبي عليه الصلاة والسلام "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير" ثم قال: "احرص على ما ينفعك" وصايا عظيمة، احرص على ما ينفعك في أي شيء؟ في الدين أو في الدنيا؟
الطالب : في الدين والدنيا

الشيخ : في الدين والدنيا احرص على ما ينفعك في الدين وفي الدنيا "واستعن بالله" لا تعتمد على نفسك إن اعتمدت على نفسك وكلت إليها وإذا وكلت إليها وكلت إلى ضعف وعورة وعجز "واستعن بالله ولا تعجز" يعني لا تكسل فكن حريصاً وكن فعالاً غير عاجز وإن أصابك شيء خلاف ما تريد فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله أي هذا قدر الله وما شاء فعل فأنت افعل السبب وإذا جاء الأمر على خلاف ما تريد ففوض الأمر إلى الله وقل قدر الله وما شاء فعل إذا الإيمان بأن ما أصابنا فهو بقضاء الله وقدره وأنه مكتوب يوجب لنا إيش؟ الطمأنينة

Webiste