تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالسائل : هل كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم يُعتبر من السنّة ويُثاب على فعله المسلم أقصد الأمور الخصوصية؟الشيخ : الأمور الخاصة بالرسول عليه ال...
العالم
طريقة البحث
هل كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر من السنة ويثاب على فعله المسلم أقصد الخصوصية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم يُعتبر من السنّة ويُثاب على فعله المسلم أقصد الأمور الخصوصية؟

الشيخ : الأمور الخاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام خاصة به.

السائل : نعم.

الشيخ : ليس لنا فيها تعلّق ومنها قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي ءاتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ فالنكاح بالهبة لا ينعقد ولا يصح إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الله قال: خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ .
الوصال في الصوم وهو ألا يفطر الإنسان بين اليومين منهي عنه إلا للرسول عليه الصلاة والسلام ولهذا لما نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الوصال قالوا: يا رسول الله! إنك تُواصل؟ فقال: إني لست كهيئتكم فبيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أن الأمة لا تُساويه في هذا الحكم فما كان خاصاً بالرسول عليه الصلاة والسلام فهو خاص به لا يشمل حكمه الأمة.
وأما ما لم يقم دليل على الخصوصية به فإن الأصل أن الأمة تتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم فيما فعل لقوله تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وهذا في الأمور التعبّدية ولهذا قال: لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ أما الأمور العادية فإن فعل النبي عليه الصلاة والسلام لها يدل على إباحتها ولكنها تكون تبعا للعادة لا يحكم عليها بأنها سنّة مطلوبة بعينها.
وهناك أشياء يفعلها النبي عليه الصلاة والسلام على سبيل الجبلّة والطبيعة كالأكل والشرب والنوم فهذا ليس له حكم لأنه يفعله عليه الصلاة والسلام بمقتضى الطبيعة والجبلة لكن قد يكون هذا النوع مشتملا على أمور مشروعة مثل النوم على الجنب الأيمن، مثل الأكل باليمين والشرب باليمين وما أشبه ذلك.
فالحاصل أن أفعال الرسول عليه الصلاة والسلام قسّمها أهل العلم إلى أقسام متعددة والبحث فيها مطولا موجود في أصول الفقه فمن أحب أن يُراجعه فليراجعه هناك.

السائل : بارك الله فيكم. في، بقي له بعض الأسئلة نستعرضها في حلقة قادمة إن شاء الله، شكرا للمستمع حامد إبراهيم ونعود إلى رسالة بعث بها مستمع للبرنامج، هنا المستمعة هدى من الطائف تقول فضيلة الشيخ.

Webiste