تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية وأص... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية، وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف، والآخر يخرجه من فمه وهو صائم، ولا يجد مشقة من صومه، فهل صومه صحيح إذ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف والآخر يخرجه من فمه وهو صائم ولا يجد مشقة من صومه فهل صومه صحيح إذا صام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية، وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف، والآخر يخرجه من فمه وهو صائم، ولا يجد مشقة من صومه، فهل صومه صحيح إذا صام؟

الشيخ : نعم. إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه، وبعض الدم يخرج فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. وأنبه الآن على مسألة النخامة والبلغم، فإن بعض الصائمين يتكلف ويشق على نفسه فتجده إذا أحس بذلك في أقصى حلقه ذهب يحاول إخراجه، وهذا خطأ. وذلك لأن البلغم أو النُخامة لا تفطر الصائم إلا إذا وصلت إلى فمه وصلت إلى فمه ثم ابتلعها بعد فإنه يفطر عند بعض العلماء، وعند بعض العلماء لا يفطر أيضاً. وأما ما كان في حلقه ونزل إلى جوفه فإنه لا يفطر به ولو أحس به. فلا ينبغي أن يتعب الإنسان نفسه بمحاولة أن يخرج ما في حلقه من هذا الأذى نعم.

Webiste