سائل يقول : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف والآخر يخرجه من فمه وهو صائم ولا يجد مشقة من صومه فهل صومه صحيح إذا صام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية، وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف، والآخر يخرجه من فمه وهو صائم، ولا يجد مشقة من صومه، فهل صومه صحيح إذا صام؟
الشيخ : نعم. إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه، وبعض الدم يخرج فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. وأنبه الآن على مسألة النخامة والبلغم، فإن بعض الصائمين يتكلف ويشق على نفسه فتجده إذا أحس بذلك في أقصى حلقه ذهب يحاول إخراجه، وهذا خطأ. وذلك لأن البلغم أو النُخامة لا تفطر الصائم إلا إذا وصلت إلى فمه وصلت إلى فمه ثم ابتلعها بعد فإنه يفطر عند بعض العلماء، وعند بعض العلماء لا يفطر أيضاً. وأما ما كان في حلقه ونزل إلى جوفه فإنه لا يفطر به ولو أحس به. فلا ينبغي أن يتعب الإنسان نفسه بمحاولة أن يخرج ما في حلقه من هذا الأذى نعم.
الشيخ : نعم. إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه، وبعض الدم يخرج فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. وأنبه الآن على مسألة النخامة والبلغم، فإن بعض الصائمين يتكلف ويشق على نفسه فتجده إذا أحس بذلك في أقصى حلقه ذهب يحاول إخراجه، وهذا خطأ. وذلك لأن البلغم أو النُخامة لا تفطر الصائم إلا إذا وصلت إلى فمه وصلت إلى فمه ثم ابتلعها بعد فإنه يفطر عند بعض العلماء، وعند بعض العلماء لا يفطر أيضاً. وأما ما كان في حلقه ونزل إلى جوفه فإنه لا يفطر به ولو أحس به. فلا ينبغي أن يتعب الإنسان نفسه بمحاولة أن يخرج ما في حلقه من هذا الأذى نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم خروج الدم من فم الصائم أثناء الوضوء - ابن باز
- مفسدات الصوم - الفوزان
- امرأة حامل نزل منها دم ما حكم صلاتها وصومها،... - ابن عثيمين
- ما حكم من قال " والله أصوم " ثم أصبح صائما ف... - ابن عثيمين
- حكم خرج الدم من الصائم من غير اختياره - الفوزان
- حكم خروج الدم من الصائم - ابن باز
- هل الصائم من لا يدخل جوفه شيء.؟ - الالباني
- ما حكم خروج الدم من فم الصائم؟ - الالباني
- يخرج من لثة أسناني دم ويدخل في جوفي بدون شعو... - ابن عثيمين
- حكم من نزل منه دم وهو صائم - ابن باز
- سائل يقول : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية وأص... - ابن عثيمين