التدبر في آية الله في مراحل خلق الجنين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لأنه في بطن أمه أول ما يكون نطفة يقذفها الرجل في رحم المرأة ثم تلتقح بها البويضة التي في الرحم ثم تبقى هكذا إلى أربعين يوما وهي تتغير تغير يسير في هذه المدة يعني مو معناه باقية نطفة إلى أربعين يوم تتغير لكن يغلب عليها وصف النطفة إلى أن تبلغ أربعين يوما ثم تكون علقة يعني دودة من الدم العلقة دودة من الدم تكون علقة لمدة أربعين يوما وهي تتكون لكن تكونا يسيرا ثم تغلظ تغلظ تغلظ إلى أن يتم لها ثمانون يوما، فإذا تم ثمانون يوما أصبحت قطعة لحم مضغة تكون مضغة أربعين يوما بعد الثمانين هذه المضغة ذكر الله في القرآن أنها مخلقة وغير مخلقة، في أول الأمر غير مخلقة في النهاية تكون مخلقة، وقد شاهدت حملا ساقطا فوجدته مثل الإصبع لكن سبحان الله! كل أعضائه موجودة منها شيء بارز مثل العينين العينان في هذا مثل الإصبع بارزة جدا واضحة وبقية الأشياء خفية اليد والرجل اليدان والرجلان خطوط سوداء قبل أن ينفصل بعضها عن بعض.
فتعجبت سبحان الله العظيم! هذا الجنين من الذي يخلقه في بطن الأم خلقا من بعد خلق ؟ الله عز وجل. لو اجتمع العالم على أن يضعوا جنينا واحدا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا بل قد قال الله تعالى : يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له الله أكبر الله يقول استمعوا استمعوا لهذا المثل إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ذباب من أهون الأشياء لو اجتمع كل معبود من دون الله ويدخل في المعبود من دون الله الرؤساء والعظماء والأصنام وغير الأصنام كل شيء إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له شوف تحدي هذا تحدي في الأمر القدري الكوني وهناك تحدي في الأمر الشرعي ما هو ؟ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله فتأمل هذا الجنين في بطن أمه ثم اعلم أن الجنين في بطن أمه، وجهه إلى ظهر أمه وظهره إلى بطنه سبحان الله لماذا ؟ لأنه إذا كان وجهه إلى ظهر الأم صار الظهر حماية له يحميه أن يقع على وجهه شيء وإذا كان ظهره إلى بطن أمه فالبطن رقيق لكن ظهر الجنين أقوى من مقدمه من بطنه فكان الظهر من جهة البطن والوجه من جهة الظهر، فإذا أراد الله إخراجه هل ينزل هكذا ؟ لا لا بد أن ينقلب حتى يكون رأسه هو الأسفل نعم ينقلب، وهذا هو الطلق الذي يصيب المرأة الطلق الذي يصيب المرأة هو من أجل تحول الجنين إلى أن يكون رأسه هو الأسفل ويخرج الرأس هو الأول حتى ينسل الجنين من مخرجه لو كان العكس أنه يخرج الرجلان ما لأنه تتعلق اليدان مثلا ولا تخرج ويتمزق الجنين فالله سبحانه وتعالى له في كل شيء آية تدل على أنه واحد فأقول إن الإنسان إذا جلس يتفكر في هذه المخلوقات من الذي خلقها ومن الذي أودع فيها ما تهتدي به إلى مصالحها؟؟.
فتعجبت سبحان الله العظيم! هذا الجنين من الذي يخلقه في بطن الأم خلقا من بعد خلق ؟ الله عز وجل. لو اجتمع العالم على أن يضعوا جنينا واحدا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا بل قد قال الله تعالى : يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له الله أكبر الله يقول استمعوا استمعوا لهذا المثل إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ذباب من أهون الأشياء لو اجتمع كل معبود من دون الله ويدخل في المعبود من دون الله الرؤساء والعظماء والأصنام وغير الأصنام كل شيء إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له شوف تحدي هذا تحدي في الأمر القدري الكوني وهناك تحدي في الأمر الشرعي ما هو ؟ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله فتأمل هذا الجنين في بطن أمه ثم اعلم أن الجنين في بطن أمه، وجهه إلى ظهر أمه وظهره إلى بطنه سبحان الله لماذا ؟ لأنه إذا كان وجهه إلى ظهر الأم صار الظهر حماية له يحميه أن يقع على وجهه شيء وإذا كان ظهره إلى بطن أمه فالبطن رقيق لكن ظهر الجنين أقوى من مقدمه من بطنه فكان الظهر من جهة البطن والوجه من جهة الظهر، فإذا أراد الله إخراجه هل ينزل هكذا ؟ لا لا بد أن ينقلب حتى يكون رأسه هو الأسفل نعم ينقلب، وهذا هو الطلق الذي يصيب المرأة الطلق الذي يصيب المرأة هو من أجل تحول الجنين إلى أن يكون رأسه هو الأسفل ويخرج الرأس هو الأول حتى ينسل الجنين من مخرجه لو كان العكس أنه يخرج الرجلان ما لأنه تتعلق اليدان مثلا ولا تخرج ويتمزق الجنين فالله سبحانه وتعالى له في كل شيء آية تدل على أنه واحد فأقول إن الإنسان إذا جلس يتفكر في هذه المخلوقات من الذي خلقها ومن الذي أودع فيها ما تهتدي به إلى مصالحها؟؟.
الفتاوى المشابهة
- المرأة مالها في الجنة ، مقابل ما للرجل من الحو... - الالباني
- إذا مات الجنين في حادث وهو في بطن أمه فه... - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف :قول الله تعالى : (( وما خلقت... - ابن عثيمين
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- الجن المسلم والجن الكافر - ابن باز
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... يخل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" وما خلقت الجن والإنس إلا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا... - ابن عثيمين
- الحكمة من خلق الإنس والجن. - الفوزان
- التدبر في خلق الله للإنسان . - ابن عثيمين
- التدبر في آية الله في مراحل خلق الجنين . - ابن عثيمين