تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما الحكم في رجل مريض منوم في الم... - ابن عثيمينالسائل : يقول: فضيلة الشيخ ما الحكم في رجل مريض منوم في المستشفى لا يستطيع الوضوء بالماء والمستشفى لا يسمحون له بدخول التراب ولم يأمنوا له ترابا ليتيمم ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما الحكم في رجل مريض منوم في المستشفى لا يستطيع الوضوء بالماء والمستشفى لا يسمحون له بدخول التراب ولم يأمنوا له ترابا ليتيمم به ولا شك أن الفرش نظيفة فكيف يصنع للصلاة وهو على هذه الحال وهل يجوز لأهله إحضار التراب سرا دون علم المستشفى وما نصيحتك للقائمين على المستشفيات تجاه هذا الأمر لما فيه من التعاون ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول: فضيلة الشيخ ما الحكم في رجل مريض منوم في المستشفى لا يستطيع الوضوء بالماء والمستشفى لا يسمحون له بدخول التراب ولم يأمنوا له ترابا ليتيمم به ولا شك أن الفرش نظيفة فكيف يصنع للصلاة وهو على هذه الحال وهل يجوز لأهله إحضار التراب سرا دون علم المستشفى وما نصيحتك للقائمين على المستشفيات تجاه هذا الأمر لما فيه من التعاون ؟.

الشيخ : الذي أفهم أن المستشفيات لا تمنع من إدخال التراب كان بعض المستشفيات يمنع ذلك لكن الآن الذي أفهم وعارفه أنها لا تمنع وحينئذ يزول الإشكال لكن لو كان الإنسان في مستشفى يمنعون من إدخال التراب والمريض لا يستطيع أن يتوضأ والفرش كلها نظيفة ما فيها غبار فإنه يصلي بلا وضوء ولا تيمم لأن الله سبحانه وتعالى يقول : ما جعل عليكم في الدين من حرج ويقول : يريد الله بكم اليسر ويقول جل وعلا : فاتقوا الله ما استطعتم ويقول سبحانه وتعالى : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وهذا لا يستطيع سوى ذلك فيصلي بلا وضوء ولا تيمم وإذا شفاه الله تعالى يتوضأ أو يتيمم وليس عليه إعادة فيما صلاه.

السائل : يعني إدخال أهله للتراب دون علم المستشفى.

الشيخ : أما إدخال الأهل للتراب فلا يلزم لأن الله تعالى قال : يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود وقال : أوفوا بالعهد وهذا المريض دخل المستشفى ملتزما بقوله أو حاله لما يقتضيه النظام في هذا المستشفى فلا يلزم إدخال التراب بل ولا ينبغي أن يدخل التراب سرا.

Webiste