تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" بل تؤثرون الحياة الدنيا .... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال تعالى : { بل تؤثرون الحياة الدنيا . والآخرة خير وأبقى } بل هنا للإضراب الانتقالي لا للإضراب الإبطالي المعنى أنكم بعد هذه الذكرى تؤثرون ال...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" بل تؤثرون الحياة الدنيا . والآخرة خير وأبقى ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال تعالى : { بل تؤثرون الحياة الدنيا . والآخرة خير وأبقى } بل هنا للإضراب الانتقالي لا للإضراب الإبطالي المعنى أنكم بعد هذه الذكرى تؤثرون الحياة الدنيا أي تقدمونها على الآخرة { والآخرة خير وأبقى } خير من الدنيا وأبقى من الدنيا فجمعت بين الخير الزمني والخير الذاتي الخير الزمني بماذا ؟ بقوله : { أبقى } والذاتي بقوله : { خير } ولهذا أخبر النبي عليه الصلاة والسلام "أن موضع سوط أحدنا في الجنة خير من الدنيا" وما فيها اللهم اجعلنا من أهل الجنة
{ بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى } الدنيا ليست خيرا وليست بأبقى الدنيا متاعها قليل وما جاء فيها من صفو فإنه يكدر ولهذا قال الشاعر الحكيم :
" لا طيب للعيش ما دامت منغصة *** لذاته بادكار الموت والهرم "
وصدق أي طيب لعيش لذاته منغصة إذا تذكرت الموت والهرم لأنك أنت إن طالت بك الحياة صرت إيش ؟ هرما ضيقت حتى على أهلك وإن مت انتهيت من الدنيا فكيف يطيب العيش ؟
" فلا طيب للعيش ما دامت منغصة *** لذاته بادكار الموت والهرم "
أيضا الدنيا منغصة لذاتها قال الشاعر الحكيم أيضا :
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر "
وهذا هو الصحيح لا تكاد يمر بك عشرة أيام صافية بدون كدر أبدا بل لا بد من كدر إما في نفسك أو أهلك أو جيرانك أو بلدك أو حكومتك أو الخارج الدنيا منغصة ثم مع ذلك هل تبقى ؟ الجواب : لا لا يدري الإنسان في أي ساعة يدعوه الداعي في أي لحظة كم من إنسان سقطت منه اللقمة من يده ومات وسقط منه فنجان الشاي ومات ما ندري إذن كيف نؤثر هذه الحياة على حياة الآخرة سفه.

Webiste