تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقو ل: أملك أسهما في شركة ما وحصل لدي ش... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : أملك أسهما في شركة ما وحصل لدي شك في أرباحها وأرغب في التخلص منها لذا قمت بعرضها للبيع فعرض علي فيها قيمة أعلى مما ساهمت بها...
العالم
طريقة البحث
سائل يقو ل: أملك أسهما في شركة ما وحصل لدي شك في أرباحها وأرجو في التخلص منها لذا قمت بعرضها للبيع فعرض علي فيها قيمة أعلى مما ساهمت بها في بداية تأسيس الشركة السؤال هو : ما حكم هذه الزيادة على سعر السهم بعد البيع ؟ ثانيا : ما حكم الأرباح المستمرة التي تدفع سنويا لكل سهم مبلغ معين من المال ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : أملك أسهما في شركة ما وحصل لدي شك في أرباحها وأرغب في التخلص منها لذا قمت بعرضها للبيع فعرض علي فيها قيمة أعلى مما ساهمت بها في بداية تأسيس الشركة السؤال هو : ما حكم هذه الزيادة على سعر السهم بعد البيع ؟ ثانيا : ما حكم الأرباح المستمرة التي تدفع سنويا لكل سهم مبلغ معين من المال جزاك الله خيرا ؟.

الشيخ : المساهمة في الشركات عموما من سلم منها فهو أسلم لدينه لأن هذه الشركات لا تخلو غالبا من الربا وجه ذلك أنه سيتوفر عندها مال هذا المال المتوفر لا يمكن أن تدعه في الصناديق لا تحركه ستضعه في البنوك وتأخذ عليه ربحا وربما تقصر النفقات عليها فتأخذ من البنوك دراهم وتضيف إليه ربا فالسلامة من هذه الشركات أسلم أما إذا كان الإنسان قد ساهم فنقول : بيع الأسهم على وجه فيه الربح لا بأس به بعه ولو ربحت فيه فالربح لك أما الربح المستمر الذي يدفع للإنسان كل سنة فهذا فيه تفصيل إذا كانت الأرباح في كشف يعني في الورقة مبينة يقال فيها هذا الربح من هذا العمل الفلاني هذا الربح من هذا العمل الفلاني هذا الربح فوائد بنكية فهنا أخرج الفوائد البنكية تصدق بها تخلصا منها والباقي لك وإذا لم يكن هناك كشف يبين مصادر الأرباح فإن كنت لا تتيقن أن فيها ربا فإنه لا يلزمك أن تخرج من الربح شيئا وإن كنت تتيقن لكن لا تدري نسبته فأخرج النصف لا لك ولا عليك هذا هو التفصيل في الأرباح السنوية نعم.

Webiste