تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة يقول : امرأة حائض نامت من الليل واستيق... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : امرأة حائض نامت من الليل وهي حائض واستيقظت في الساعة السابعة صباحا فرأت الطهارة فلا تدري متى طهرت هل طهرت قبل الفجر أم بعده فهل ت...
العالم
طريقة البحث
سائلة يقول : امرأة حائض نامت من الليل واستيقظت على الساعة السابعة صباحا فرأت الطهارة فلا تدري متى طهرت أقبل الفجر أم بعده فهل تصوم هذا اليوم من رمضان وما هو صحته وهل عليها القضاء وما نصيحتك للأخوات اللاتي عليهن الحيض في آخر أيامهن من حيث تحري ذلك جدا ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : امرأة حائض نامت من الليل وهي حائض واستيقظت في الساعة السابعة صباحا فرأت الطهارة فلا تدري متى طهرت هل طهرت قبل الفجر أم بعده فهل تصوم هذا اليوم من رمضان وما هو صحته وهل عليها القضاء أم لا؟ وما نصيحتك للأخوات اللاتي عليهن الحيض في آخر أيامهن من حيث تحري ذلك جدا ؟.

الشيخ : أما على قول بعض العلماء فهذه المرأة التي استيقظت في الساعة السابعة ورأت الطهر ولكن لا تدري أهو قبل الفجر أم بعده يلزمها الإمساك والقضاء يلزمها الإمساك لأنها طهرت والقضاء لأن هذا اليوم لم يصح صومه وأما على رأي من يقول إن المرأة إذا طهرت في أثناء النهار لا يلزمها الإمساك وهو القول الراجح فإن هذه المرأة لا يلزمها الإمساك لأنها لم تتيقن أنها طهرت قبل الفجر والأصل بقاء الحيض فنقول لها أن تبقى مفطرة بقية اليوم وتقضي هذا اليوم بعد ذلك على كل حال هذه المرأة عليها القضاء بكل حال سواء قلنا بوجوب الإمساك عليها أم بعدمه وذلك لأننا لم نتيقن أنها طهرت قبل الفجر والأصل بقاء الحيض.

السائل : هل عليهن التحري ؟ .

الشيخ : ويش معنى التحري ؟.

السائل : في آخر أيام العادة.

الشيخ : إي ويش معنى التحري ؟

السائل : تحري الطهر قبل وقت الصلاة يعني كلما قرب وقت الصلاة تتحرى.

الشيخ : هي الأصل بقاء الحيض وأما التحري فأنا لم أعرف معناه تماما لكن الأصل بقاء الحيض فهذا آخر سؤال.

السائل : نحن منتظرون ... العشر الأواخر.

الشيخ : عبد الرحمن يقول انتهى الوقت الساعة الحادية عشر الآن.

السائل : أنا باسم الإخوة أطلب إذن يا شيخ عن العشر الأواخر ما دام أنك قطعت علينا اللقاء أثابك الله في الجلسة القادمة.

الشيخ : طيب نعطيكم خمس دقائق.

السائل : أعطنا ما لديك عن العشر الأواخر من حيث الاعتكاف لأن فيه أسئلة من حيث الاعتكاف والحث على القيام. ما جهزنا نبغى نصيحة يا شيخ عن العشر الأواخر.

Webiste