وإذا نفينا ذاك صار وجوده*** كالمطلق الموجود في الأذهان (معنى المطلق في الذهن)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإذا نفينا ذاك صار وجودُه *** كالمطلق الموجودِ في الأذهان "
يعني أو نقول بنفي ذلك يعني أن ذات الله ليست هي عينُ وجودِه فيكون وجودُه كالمطلق الموجود في الأذهان ، معنى المطلَق إذا قالوا الشيء المطلَق في الذهن يعني الذي لا يتقيد بصفة بل هو موجود بشرط الإطلاق ليس له صفة لا وجود ولا حياة ولا غيرها من الصفات فهما الآن ذكروا القولين هل ذاته في عين وجوده أو هما شيئان أو هما شيئان وإذا نفينا الشيئين صارت الذات موجودة وجوداً مطلقا بشرط الإطلاق ومعنى مطلقاً يعني
الطالب : ...
الشيخ : غير متصلة بصفة وهذا لا يمكن أن يوجد في الخارج أبداً لا يوجد شيء موجود إلا وهو متصل بصفة نعم
يعني أو نقول بنفي ذلك يعني أن ذات الله ليست هي عينُ وجودِه فيكون وجودُه كالمطلق الموجود في الأذهان ، معنى المطلَق إذا قالوا الشيء المطلَق في الذهن يعني الذي لا يتقيد بصفة بل هو موجود بشرط الإطلاق ليس له صفة لا وجود ولا حياة ولا غيرها من الصفات فهما الآن ذكروا القولين هل ذاته في عين وجوده أو هما شيئان أو هما شيئان وإذا نفينا الشيئين صارت الذات موجودة وجوداً مطلقا بشرط الإطلاق ومعنى مطلقاً يعني
الطالب : ...
الشيخ : غير متصلة بصفة وهذا لا يمكن أن يوجد في الخارج أبداً لا يوجد شيء موجود إلا وهو متصل بصفة نعم
الفتاوى المشابهة
- حكم جلوس المطلقة عند مطلقها من أجل أولادها - ابن باز
- (معنى قول أتباع ابن سينا أن الله وجود المطلق... - ابن عثيمين
- قال لها مطلقة ثم مطلقة ثم مطلقة ويذكر أن... - اللجنة الدائمة
- هل النكرة من المطلق؟ - ابن عثيمين
- حكم من قال: (مطلقة، مطلقة، مطلقة) ولم يقصد الثلاث - ابن باز
- حكم من قال لزوجته: مطلقة، مطلقة، مطلقة، ثلاثة د... - ابن باز
- معنى قول الناظم: كمجردات في الخيال وقد بنى**... - ابن عثيمين
- (نفيهم عن الله جميع الصفات) ما للإله لديهم م... - ابن عثيمين
- لا يحل للمطلق أن يخلو بمطلقته - اللجنة الدائمة
- حكم من قال لزوجته مطلقة، مطلقة، مطلقة - ابن باز
- وإذا نفينا ذاك صار وجوده*** كالمطلق الموجود... - ابن عثيمين