(بيان أن القديم ليس اسما بل وصفا ويغني عنه اسم الله الأول وبيان معنى القدم في اللغة مع الدليل وبيان معنى القديم عند أهل الكلام)
أما إذا ما قيل رب واحد*** أوصافه أربت على الحسبان
وهو القديم فلم يزل يصفاته*** متوحدا بل دائم الإحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أما إذا ما قيل ربٌ واحد *** أوصافُه أربَت على الحسبان "
فإن هذا ليس بمنكر إذا قيل هو رب واحد لكن صفاته لا تحصى أربت يعني زادت على الحسبان أو الحسبان يعني الحساب
" وهو القديم فلم يَزل بصفاته *** متوحداً بل دائم الإحسان "
وهو القديم وصفاً وليس اسماً فإنه ليس من أسماء الله القديم لأن ذلك لم يرد لا في القرآن ولا في السنة ولكن يوصف بأنه قديم والقِدم عندهم ليس هو القِدم في اللغة العربية القِدم في اللغة العربية سبق الغير ولو كان حادثا كما في قوله تعالى : والقمر قدرناه منازل إيش؟ حتى عاد كالعرجون القديم أما القديم عند الفلاسفة والمتكلمين فهو الذي لم يُسبق بعدم ومع ذلك لا نُسمي الله به وإن كان معناه صحيحاً لكننا لا نسمي الله به لأن الأسماء توقيفية وقد ذكر أهل العلم أنه يُغني عنه الأول الذي جاءت به النصوص وفيه دَلالة صريحة على أنه لم يَسبقه أحد ولم يقارنه أحد في وجوده عز وجل وأن الأمور تؤول إليه لأن الأول قد يكون مشتقاً من الأولى أيضاً إنما قول المؤلف وهو القديم من باب إيش ؟
الطالب : الوصف
الشيخ : من باب الوصف لا الاسم
" وهو القديم فلم يزل بصفاته *** مُتوحدا بل دائم الإحسان "
فإن هذا ليس بمنكر إذا قيل هو رب واحد لكن صفاته لا تحصى أربت يعني زادت على الحسبان أو الحسبان يعني الحساب
" وهو القديم فلم يَزل بصفاته *** متوحداً بل دائم الإحسان "
وهو القديم وصفاً وليس اسماً فإنه ليس من أسماء الله القديم لأن ذلك لم يرد لا في القرآن ولا في السنة ولكن يوصف بأنه قديم والقِدم عندهم ليس هو القِدم في اللغة العربية القِدم في اللغة العربية سبق الغير ولو كان حادثا كما في قوله تعالى : والقمر قدرناه منازل إيش؟ حتى عاد كالعرجون القديم أما القديم عند الفلاسفة والمتكلمين فهو الذي لم يُسبق بعدم ومع ذلك لا نُسمي الله به وإن كان معناه صحيحاً لكننا لا نسمي الله به لأن الأسماء توقيفية وقد ذكر أهل العلم أنه يُغني عنه الأول الذي جاءت به النصوص وفيه دَلالة صريحة على أنه لم يَسبقه أحد ولم يقارنه أحد في وجوده عز وجل وأن الأمور تؤول إليه لأن الأول قد يكون مشتقاً من الأولى أيضاً إنما قول المؤلف وهو القديم من باب إيش ؟
الطالب : الوصف
الشيخ : من باب الوصف لا الاسم
" وهو القديم فلم يزل بصفاته *** مُتوحدا بل دائم الإحسان "
الفتاوى المشابهة
- الرد على المخالفين في باب الأسماء والصفات مع... - ابن عثيمين
- هل قول شيخ الإسلام : " وأن الحوادث لا أول لها... - الالباني
- وصف الله تعالى بالقِدَم - الفوزان
- معنى قول الناظم: إحداهما قالت قديم قائم.. - ابن عثيمين
- وصف الله بالقدم - اللجنة الدائمة
- (بيان أدلة وحدانية الله على هذا الكون ومعنى... - ابن عثيمين
- هل من أسماء الله القديم ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قول أن الله قديم؟ - ابن باز
- هل القديم من صفات الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- بيان أن القديم ليس اسما ولا صفة لله - ابن عثيمين
- (بيان أن القديم ليس اسما بل وصفا ويغني عنه ا... - ابن عثيمين