معنى قول الناظم: أتكون أوصاف الكمال نقيصة*** في أي عقل ذاك أم قرآن
إن الكمال بكثرة الأوصاف لا*** في سلبها ذا واضح البرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أتكون أوصافُ الكمال نقيصةً *** في أي عقل ذاك أم قرآن "
الجواب ها
الطالب : لا تكون
الشيخ : لا تكون لا بدلالة العقل ولا بدلالة السمع الذي أشار إليه المؤلف بقوله : "أم قرآن "
" إن الكمال بكثرةِ الأوصاف لا *** في سلبها ذا واضحُ البرهان "
صح الكمال بكثرة الأوصاف يعني الكاملة وكلما كثُرت أوصافُ الكمال كثُر الكمال وكلما قلت قل الكمال ولذلك نجد الرجل يكون أكمل إذا كان عنده علم في التفسير والحديث والعقيدة والفقه والحساب وغير ذلك صار أكمل من من ليس عنده إلا علم فنٍ واحد فكلما كثرت الأوصاف صار ذلك أكمل في الموصوف
" إن الكمال بكثرةِ الأوصاف لا *** في سلبها " أي نفيها "ذا واضح البرهان "
الجواب ها
الطالب : لا تكون
الشيخ : لا تكون لا بدلالة العقل ولا بدلالة السمع الذي أشار إليه المؤلف بقوله : "أم قرآن "
" إن الكمال بكثرةِ الأوصاف لا *** في سلبها ذا واضحُ البرهان "
صح الكمال بكثرة الأوصاف يعني الكاملة وكلما كثُرت أوصافُ الكمال كثُر الكمال وكلما قلت قل الكمال ولذلك نجد الرجل يكون أكمل إذا كان عنده علم في التفسير والحديث والعقيدة والفقه والحساب وغير ذلك صار أكمل من من ليس عنده إلا علم فنٍ واحد فكلما كثرت الأوصاف صار ذلك أكمل في الموصوف
" إن الكمال بكثرةِ الأوصاف لا *** في سلبها " أي نفيها "ذا واضح البرهان "
الفتاوى المشابهة
- سؤال حول الصفات السلبية يقتضي ثبوت الكمال - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكماله سبب الفعال وخلقه***... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة الرابعة: الصفات الثبوتية... - ابن عثيمين
- الكلام على أن له الكراهة والرضا والمحبة والإ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل وله الحياة كمالها... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على دلالة العقل على ثبوت صفات ال... - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم نكاح المرأة لأوصافها؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والعقل دل على انتهاء الكون... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: والله أكبر من له الأ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أتكون أوصاف الكمال نقيصة***... - ابن عثيمين