تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة لها ست حبات مناجد من ذهب وقلادة صغيرة... - ابن عثيمينالسائل : تذكر بأن عندها ست حبات بناجر من ذهب وقلادة صغيرة هل يجب عليها الزكاة؟ تقول بأن عندها أيضاً سبحة تسبح الله فيها وتستغفر الله فيها مائة مرة وتحمد...
العالم
طريقة البحث
امرأة لها ست حبات مناجد من ذهب وقلادة صغيرة هل يجب عليها الزكاة ؟ ولها سبحة تسبح الله وتستغفره وتحمده مائة مرة فهل هذا العمل جائز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تذكر بأن عندها ست حبات بناجر من ذهب وقلادة صغيرة هل يجب عليها الزكاة؟ تقول بأن عندها أيضاً سبحة تسبح الله فيها وتستغفر الله فيها مائة مرة وتحمد الله مائة مرة هل هذا العمل جائز؟

الشيخ : أما من جهة البناجر والذهب الذي عندها فإذا كان يبلغ النصاب وهو خمسة وثمانون جراما فعليها زكاته تقدّر قيمته عند تمام الحول وتُخرج ربع العشر فإذا قدّرنا أن هذا الذهب يُساوي عشرة ءالاف ريال فعليها مائتان وخمسون ريالا ربع العشر وإذا كان يُساوي أكثر فبحسابه حسب ما يُساوي.
وأما من جهة المسبحة فإن الأفضل أن تسبّح الله سبحانه وتعالى بأصابعها كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال: اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات وإن استعملت المسبحة فلا بأس لكن التسبيح بالأنامل أفضل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع ف ش ويقول في سؤاله.

Webiste