تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حملت سبحة مكونة من خمس مائة حبة وأنا أسبح عل... - ابن عثيمينالسائل : عملت سبحة مكونة من خمسمائة حبة وأنا أسبح عليها ألفاً أو ألفي مرة في اليوم ، ولا أستطيع أن أسبح على يدي لأنني أغلط ولا أعرف العدد وأكسل في ذلك ا...
العالم
طريقة البحث
حملت سبحة مكونة من خمس مائة حبة وأنا أسبح عليها ألف أو ألفين مرة في اليوم ولا أستطيع أن أسبح على يدي لأنني أغلط ولا أعرف العدد وأكسل في ذلك اليوم هل هذه السبحة بدعة أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عملت سبحة مكونة من خمسمائة حبة وأنا أسبح عليها ألفاً أو ألفي مرة في اليوم ، ولا أستطيع أن أسبح على يدي لأنني أغلط ولا أعرف العدد وأكسل في ذلك اليوم ، هل هذه السبحة بدعة أم لا .؟

الشيخ : السبحة ليست بدعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم مر على نساء وهن يسبحن بالحصى فقال عليه الصلاة والسلام : اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات فقد بينت السنة حكم التسبيح بغير الأصابع وأن الأولى التسبيح بالأصابع ، فالأولى أن يسبح الإنسان بالأصابع ، وإن كان لا يستطيع الإحصاء بالأصابع فلا حرج أن يسبح بحصى أو بمسبحة ، لكن بشرط أن يبتعد في ذلك عن الرياء بأن لا يسبح بذلك أمام الناس في غير وقت التسبيح ، فيعجب الناس به ويخشى عليه من الرياء في هذه الحال.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste