تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع في نظركم في السبحة فكثير من الن... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الشرع في نظركم في السبحة فكثير منا بعد الفراغ من الصلاة يسبح بها ؟ الشيخ : الأولى والأفضل للإنسان أن يعقد التسبيح بأنامله أي بأصابعه ، و...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع في نظركم في السبحة فكثير من الناس بعد الفراغ من الصلاة يسبح بها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم في السبحة فكثير منا بعد الفراغ من الصلاة يسبح بها ؟

الشيخ : الأولى والأفضل للإنسان أن يعقد التسبيح بأنامله أي بأصابعه ، وليكن ذلك باليد اليمنى فإنه أفضل من أن يسبح باليمين واليسار هكذا جاءت السنة عن النبي عليه الصلاة والسلام ، فقد أمر أن يعقد الذكر والتسبيح بالأنامل ، وقال : إنهم مستنطقات ، وكان صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه .
أما التسبيح بالمسبحة ففيه أمور مخالفة ، وهي :
أولاً : مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم فيما أرشد إليه من عقد التسبيح بالأنامل .
وثانياً : أن هذا المسبحة قد تؤدي أحياناً إلى الرياء ولاسيما فيمن نراهم يجعلونها في أعناقهم كالقلادة ، يجعلون فيها ألف حبة ثم يتقلدوها بأعناقهم كأنما يقولون للناس أنظروا إلينا فإننا نسبح ألف مرة ، ففيها شيء من الرياء ، ولا أقول أن كل من استعملها يكون مرائياً ، لا ولكني أقول إنها قد تدعو إلى الرياء .
ثالثاً : أن هذه المسبحة إذا استعملها الإنسان في عد التسبيح فالغالب أنه يفوته حضور القلب ، تجده معتمداً على هذه الخرزات المعدودة المعينة ويفرطها حبة حبة وقلبه غافل ، ولهذا نرى هؤلاء الذين يسبحون بالمسبحة نرى أعينهم تدور في الناس الذين يمرون من حولهم وتتحرك شفاهم بالتسبيح ، والذي يبدوا والله أعلم أن قلوبهم غافلة متعلقة بما ينظرون إليه ، إذ أن القلب غالباً يتبع النظر ، لهذا أقول إن الأفضل أن لا يسبح الإنسان بالمسبحة ، وأن يعقد بالأنامل كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسل ، والله أعلم .

Webiste