(أمثلة للنوع الثاني من التوحيد وهو توحيد القولي السلبي المتصل وأدلته)
والأول التنزيه للرحمن عن*** وصف العيوب وكل ذي نقصا
كالموت والإعياء والتعب الذي*** ينفى اقتدار الخالق المنان
والنوم والسنة التي هي أصله*** وعزوب شيء عنه في الأكوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " والأول التنزيه للرحمن عن *** وصف العيوب "
الأول ما هو؟ المتصل نفي
" والأول التنزيه للرحمن عن *** وصفِ العيوب وكل ذي نقصان "
كالموت الموت نفى الله عنه أن يموت فقال: وتوكل على الحي الذي لا يموت والإعياء ولم يعي بخلقهن والتعب وما مسنا من لغوب
" الذي *** ينفى اقتدار الخالق المنان "
" والنوم والسِّنة " لا تأخذه سنة ولا نوم نعم عندي المنان
الطالب : ...
الشيخ : نسختان طيب، حط النسخة الثانية
" والنوم والسِّنة التي هي أصله *** " قال الله تعالى : لا تأخذه سنة ولا نوم والسِّنة أصل النوم لأنها النعاس والنعاس هي الدرجة الأولى من النوم وتأمل قوله تعالى: لا تأخذه سنة يعني أنه لن تغلبه السنة التي تغلب غيره فإن الإنسان إذا سهر طويلاً غلبه النوم حتى إنه يُكلم الناس وهو نائم ويصعد الدرج وهو نائم وينزل وهو نائم وهذا شيء مشاهد يغلبه النوم أما الله عز وجل فإنه لا تأخذُه سنة ولا نوم طيب
" *** وعزوبِ شيء عنه في الأكوان : "قال الله تعالى: لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض والعزوب بمعنى الغَيبة يعني لا يغيب عنه
الأول ما هو؟ المتصل نفي
" والأول التنزيه للرحمن عن *** وصفِ العيوب وكل ذي نقصان "
كالموت الموت نفى الله عنه أن يموت فقال: وتوكل على الحي الذي لا يموت والإعياء ولم يعي بخلقهن والتعب وما مسنا من لغوب
" الذي *** ينفى اقتدار الخالق المنان "
" والنوم والسِّنة " لا تأخذه سنة ولا نوم نعم عندي المنان
الطالب : ...
الشيخ : نسختان طيب، حط النسخة الثانية
" والنوم والسِّنة التي هي أصله *** " قال الله تعالى : لا تأخذه سنة ولا نوم والسِّنة أصل النوم لأنها النعاس والنعاس هي الدرجة الأولى من النوم وتأمل قوله تعالى: لا تأخذه سنة يعني أنه لن تغلبه السنة التي تغلب غيره فإن الإنسان إذا سهر طويلاً غلبه النوم حتى إنه يُكلم الناس وهو نائم ويصعد الدرج وهو نائم وينزل وهو نائم وهذا شيء مشاهد يغلبه النوم أما الله عز وجل فإنه لا تأخذُه سنة ولا نوم طيب
" *** وعزوبِ شيء عنه في الأكوان : "قال الله تعالى: لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض والعزوب بمعنى الغَيبة يعني لا يغيب عنه
الفتاوى المشابهة
- توحيد الصفات - الالباني
- الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة - ابن عثيمين
- هذا وخاتمة النعيم خلودهم*** أبدا بدار الخلد... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : و بأنه لا يلحقه... - ابن عثيمين
- ما صفة النوم الناقض للوضوء ؟ - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان توحيد الأ... - ابن عثيمين
- النوم - اللجنة الدائمة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : <<... - ابن عثيمين
- (نفى الله عن نفسه مالم يقل سبحانه وتعالى) ول... - ابن عثيمين
- لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما ف... - ابن عثيمين
- (أمثلة للنوع الثاني من التوحيد وهو توحيد الق... - ابن عثيمين