تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: فصل في بيان توحيد الأ... - ابن عثيمينالقارئ : " فصل في بيان توحيد الأنبياء والمرسلين ومخالفته لتوحيد الملاحدة والمعطلين "" فاسمع إذن توحيد رسل الله ثم اجـ *** ـعله داخل كفة الميزانمع هذه ال...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: فصل في بيان توحيد الأنبياء والمرسلين ومخالفته لتوحيد الملاحدة والمعطلين..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في بيان توحيد الأنبياء والمرسلين ومخالفته لتوحيد الملاحدة والمعطلين "
" فاسمع إذن توحيد رسل الله ثم اجـ *** ـعله داخل كفة الميزان
مع هذه الأنواع وانظر أيها *** أولى لدى الميزان بالرجحان
توحيدُهم نوعان قوليٌ وفعـ *** ـليٌ كلا نوعيه ذو برهان
فالأول القولي ذو نوعين أيـ *** ـضاً في كتاب الله موجودان
إحداهما سلبٌ وذا نوعان أيـ *** ـضاً فيه حقا فيه مذكوران "


الشيخ : ...
" إحداهما سلبٌ وذا نوعان أيـ *** ـضا فيه مذكوران "
اقرأ البيت
القارئ : " إحداهما سلب وذا نوعان أيـ *** ـضا في كتاب الله مذكوران "

الشيخ : طيب هذا أحسن ، في كتاب الله
القارئ : " إحداهما سلبٌ وذا نوعان أيـ *** ـضا في كتاب الله مذكوران
سلبٌ النقائص والعيوب جميعها *** عنه هما نوعان معقولان
سلبٌ لمتصل ومنفصلٍ هما *** نوعان معروفان أما الثاني
سلب الشريك مع الظهير مع الشـ *** ـفيع بدون إذن الخالق الديان "


الشيخ : مع الشفيــ
القارئ : " سلب الشريك مع الظهير مع الشفيـ *** ـع بدون إذن الخالق الديان
وكذاك سلب الزوج والولد الذي *** نسبوا إليه عابدو الصلبان
وكذاك نفى الكفء أيضا والولي *** لـ "


الشيخ : وكذاك وكذاك نفي
الطالب : الولي

الشيخ : " وكذاك نفي الكفء أيضا والولـ *** ـي "
الولي اليا الأولى مع الأول والثانية مع الثاني
القارئ : " وكذاك نفى الكفء أيضا والولـيـ *** ـي لنا سوى الرحمن ذي الغفران
والأول التنزيه للرحمن عن *** وصف العيوب وكل ذي نقصان
كالموت والإعياء والتعب الذي *** ينفى اقتدار الخالق الديان
والنوم والسِّنة التي هي أصله *** وعزوب شيء عنه في الأكوان
وكذلك العبث الذي تنفيه حكـ *** ـمته وحمد الله ذي الإتقان
وكذاك ترك الخلق إهمالا سُدى *** لا يُبعثون إلى معادٍ ثان
كلا ولا أمرٌ ولا نهيٌ *** عليهم من إله قادر ديان
وكذاك ظلم عباده وهو الغني *** فما له والظلمَ للإنسان
وكذاك غفلته تعالى وهو علا *** م الغيوب فظاهر البطلان
وكذلك النسيان جل إلهنا *** لا يعتريه قط من نسيان
وكذاك حاجته إلى طعم ورز *** ق وهو رزاق بلا حُسبان "

" هذا وثاني نوع "

الشيخ : نوعي السلب
القارئ : " هذا وثاني نوعي السلب الذي *** هو أول الأنواع في الأوزان
تنزيه أوصاف الكمال له عن التشـ *** ـبيه والتمثيل والنكران
لسنا نشبه وصفه بصفاتنا *** إن المشبه عابدُ الأوثان
كلا ولا نخليه من أوصافه *** إن المعطل عابد البهتان
من مثل الله العظيمَ بخلقه *** فهو النسيب لمشركٍ نصراني
أو عطل الرحمن من أوصافه *** فهو الكفور وليس ذا إيمان "

Webiste