الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
سبق لنا الكلام على التوحيد السلبي وأن التوحيد السلبي متصل ومنفصل فالمتصل ما لا يعدو ذات الله عز وجل مثل سلب الموت والنوم والسنة والظلم والغفلة وما أشبه ذلك، والمنفصل ما كان خارجا عنه مثل الزوجة والولد والكُفء والنظير وما أشبه ذلك وسبق لنا أيضاً أن المتصل نوعان الأول نفي العيوب كلها والثاني نفي التمثيل وكذلك التعطيل والنكران فإن هذا من التوحيد السلبي والحقيقة أن نفي التمثيل يرجِع إلى نفي النقص لأن التمثيل نقص فإن إلحاق الكامل بالناقص يجعلُه ناقصاً .
سبق لنا الكلام على التوحيد السلبي وأن التوحيد السلبي متصل ومنفصل فالمتصل ما لا يعدو ذات الله عز وجل مثل سلب الموت والنوم والسنة والظلم والغفلة وما أشبه ذلك، والمنفصل ما كان خارجا عنه مثل الزوجة والولد والكُفء والنظير وما أشبه ذلك وسبق لنا أيضاً أن المتصل نوعان الأول نفي العيوب كلها والثاني نفي التمثيل وكذلك التعطيل والنكران فإن هذا من التوحيد السلبي والحقيقة أن نفي التمثيل يرجِع إلى نفي النقص لأن التمثيل نقص فإن إلحاق الكامل بالناقص يجعلُه ناقصاً .
الفتاوى المشابهة
- حكم التعبير بالصِّفات السلبية لله عز وجل . - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان توحيد الأ... - ابن عثيمين
- ما يسمى بتوحيد الحاكمية مضاف لأقسام التوحيد - اللجنة الدائمة
- فائدة : أقسام التوحيد. - الالباني
- أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية و توحيد... - ابن عثيمين
- الكلام على من أدخل توحيد الحاكمية في الأقسام... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام التوحيد الثلاثة . - الالباني
- (بيان حقيقة النقص مع المثال) ما النقص غير ال... - ابن عثيمين
- (أمثلة للنوع الأول من التوحيد السلبي وهو توح... - ابن عثيمين
- (بيان نوع التوحيد الأول وأنه قسمان قولي سلبي... - ابن عثيمين
- الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة - ابن عثيمين