فقضاؤه صفة به قامت وما الـ*** ـمقضي إلا صنعة الرحمن(الإنسان) توجيه النسختين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فقضاؤه صفة به قامت " قضاء الله صفة قائمة به فعلينا أن نرضى به " وما الـ *** ـمقضي إلا صنعة الرحمن " نسخة "الإنسان" أما على نسخة الإنسان يعني ما المقضي إلا فعل الإنسان وهذا صحيح يكون المقضي فعل الإنسان كما قلنا في الطاعة والمعصية " إلا صنعة الرحمن " صحيح أيضاً كما قلنا في
الطالب : ...
الشيخ : ها لا في المصائب المصائب من فعل الله نعم وكذلك الطاعات والمعاصي من فعل العبد وهي من فعل العبد ولكنها بإرادة الله فصارت النسختان على نسخة الإنسان تعني ها فعل الإنسان من طاعات ومعاصي عل نسخة الرحمن تعني فعل الرحمن وهو المصائب
الطالب : ...
الشيخ : ها لا في المصائب المصائب من فعل الله نعم وكذلك الطاعات والمعاصي من فعل العبد وهي من فعل العبد ولكنها بإرادة الله فصارت النسختان على نسخة الإنسان تعني ها فعل الإنسان من طاعات ومعاصي عل نسخة الرحمن تعني فعل الرحمن وهو المصائب
الفتاوى المشابهة
- ما معنى سوء القضاء في الحديث؟ - ابن عثيمين
- ما المراد في دعاء الوتر بقوله "وقنا شر ما قض... - ابن عثيمين
- أي النسختين صحيح التي فيها " إصبعيه " أم "إص... - ابن عثيمين
- (الكلام على حكم الله الكوني) لكنما الكوني فه... - ابن عثيمين
- هل يجب الرضى بأفعال العباد لأنها مقضية من ال... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام حول الأمور الكونية والشرعية - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : و إنما يكون الش... - ابن عثيمين
- فانظر إلى المقضي في ذي الأرض لـ***كن في السم... - ابن عثيمين
- فلذاك نرضى بالقضاء ونسخط الـ***ـمقضي ما الأم... - ابن عثيمين
- فقضاؤه صفة به قامت وما الـ*** ـمقضي إلا صنعة... - ابن عثيمين
- فقضاؤه صفة به قامت وما الـ*** ـمقضي إلا صنعة... - ابن عثيمين