فلذاك نرضى بالقضاء ونسخط الـ***ـمقضي ما الأمران متحدان (بيان مراتب الناس في القضاء أربعة الشكر ثم الرضى ثم الصبر ثم السخط)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فلذاك نرضى بالقضاء " قضاء مَن؟
الطالب : الله سبحانه وتعالى
الشيخ : قضاء الله حتى قضاء الله بالمعاصي نرضى به قضاء الله بالجدب والفقر والمرض والموت والزلزلة وكل شيء نرضى به ولا يمكن أن نسخطه لأنك لو لم ترض بالقضاء لم تكن رضيت بالله رباً يبقى علينا إيش؟ المقضي المقضي هو الذي
الطالب : نسخطه
الشيخ : فيه التفصيل المقصي فيه التفصيل ولهذا قال : " ونسخط الـ *** ـمقضي ما حين يكون بالعصيان " المقضي هو الذي يكون محلاً للرضى
الطالب : والسخط
الشيخ : والسخط والصبر والجزَع فإذا قضى الله عز وجل على الإنسان بالصحة والرزق والولد والطمأنينة فإنه سوف سوف يرضى بالقضاء وش بعد ؟ والمقضي ضروري ما حد يسخط هذا الشي وإذا قضى الله على الإنسان بالعكس بالمرض والفقر وموت الأولاد والقلق والخوف فهنا لا يرضى بالمقضي لكن يرضى بالقضاء أما المقضي فالرضى به سُنة الرضى به سُنة على قول جمهور العلماء وإن كان بعض العلماء قال يجب الرضا بالمقضي ولكن الصحيح أنه لا يجب الرضى ولكن الرضى سُنة أما الصبر
الطالب : واجب
الشيخ : فواجب ولهذا نقول إن مراتب الناس في القضاء المكروه يعني في المقضي المكروه مراتبهم أربعة أربع سخط وصبر ورضى وشكر يعني إذا أصاب الإنسان مثلاً مرض فإن له حالاً من أحوالٍ أربعة إما السخط أو الصبر أو الرضى أو الشكر صح؟ طيب السخط محرم بمعنى أنك تسخط هذا الشيء وتجزع تشقق الثياب تلطم الخد تنتف الشعر تدعو بالويل والثبور هذا حرام أو تصبر تحبس نفسك عن الأعمال المحرمة ولكنك كالذي جَلس على الجمر قد آلمه وحرَّه لكن لا يستطيع أن يتحرك -يرحمك الله - هذا نقول واجب أو يكون لك حال أعلى
الطالب : الله سبحانه وتعالى
الشيخ : قضاء الله حتى قضاء الله بالمعاصي نرضى به قضاء الله بالجدب والفقر والمرض والموت والزلزلة وكل شيء نرضى به ولا يمكن أن نسخطه لأنك لو لم ترض بالقضاء لم تكن رضيت بالله رباً يبقى علينا إيش؟ المقضي المقضي هو الذي
الطالب : نسخطه
الشيخ : فيه التفصيل المقصي فيه التفصيل ولهذا قال : " ونسخط الـ *** ـمقضي ما حين يكون بالعصيان " المقضي هو الذي يكون محلاً للرضى
الطالب : والسخط
الشيخ : والسخط والصبر والجزَع فإذا قضى الله عز وجل على الإنسان بالصحة والرزق والولد والطمأنينة فإنه سوف سوف يرضى بالقضاء وش بعد ؟ والمقضي ضروري ما حد يسخط هذا الشي وإذا قضى الله على الإنسان بالعكس بالمرض والفقر وموت الأولاد والقلق والخوف فهنا لا يرضى بالمقضي لكن يرضى بالقضاء أما المقضي فالرضى به سُنة الرضى به سُنة على قول جمهور العلماء وإن كان بعض العلماء قال يجب الرضا بالمقضي ولكن الصحيح أنه لا يجب الرضى ولكن الرضى سُنة أما الصبر
الطالب : واجب
الشيخ : فواجب ولهذا نقول إن مراتب الناس في القضاء المكروه يعني في المقضي المكروه مراتبهم أربعة أربع سخط وصبر ورضى وشكر يعني إذا أصاب الإنسان مثلاً مرض فإن له حالاً من أحوالٍ أربعة إما السخط أو الصبر أو الرضى أو الشكر صح؟ طيب السخط محرم بمعنى أنك تسخط هذا الشيء وتجزع تشقق الثياب تلطم الخد تنتف الشعر تدعو بالويل والثبور هذا حرام أو تصبر تحبس نفسك عن الأعمال المحرمة ولكنك كالذي جَلس على الجمر قد آلمه وحرَّه لكن لا يستطيع أن يتحرك -يرحمك الله - هذا نقول واجب أو يكون لك حال أعلى
الفتاوى المشابهة
- ما هوضابط الرضا على القدر ؟ - ابن عثيمين
- (الكلام على حكم الله الكوني) لكنما الكوني فه... - ابن عثيمين
- معنى حديث "فمن رَضِي فله الرِّضا" - ابن باز
- بيان وجوب الرضى بقضاء الله - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :ويأمرون بالصبر عند البل... - ابن عثيمين
- فقضاؤه صفة به قامت وما الـ*** ـمقضي إلا صنعة... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام حول مراتب الناس في القضاء - ابن عثيمين
- سؤال :هل يجوز الرضى عن القضاء الشرعي؟ - ابن عثيمين
- ..شرح قول المصنف : وعن عائشة - رضي الله عنها... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام حول الأمور الكونية والشرعية - ابن عثيمين
- فلذاك نرضى بالقضاء ونسخط الـ***ـمقضي ما الأم... - ابن عثيمين