(بيان أقسام الحكمة حكمة في الخلق وأنه قسمان في ذاته وفي غايته)
والحكمة العليا على نوعين أيـ***ـضا حصلا بقواطع البرهان إحداهما في خلقه سبحانه*** نوعان أيضا ليس يفترقان
إحكام هذا الخلق ذا إيجاده*** في غاية الإحكام والإتقان
وصدوره من أجل غايات له*** وله عليها حمد كل لسان
والحكمة الأخرى فحكمة شرعه*** أيضا وفيها ذانك الوصفان غاياتها اللائي حمدن وكونها*** في غاية الإتقان والإحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم ذكر المؤلف رحمه الله أن الحكمة على نوعين الحكمة على نوعين
" *** حصلا بقواطع البرهان
إحداهما في خلقه سبحانه *** نوعان أيضا ليس يفترقان
إحكام هذا الخلق إذ إيجاده *** في غاية الإحكام والإتقان
وثبوره من أجل غايات له *** وله عليها حمد كل لسان "
سبحانه وتعالى ذكر المؤلف في هذا الفصل أن الحكمة تنقسم إلى قسمين حكمة في الخلق وحكمة في الشرع والحكمة في الخلق إما حكمة في ذات الشيء وإما حكمةٌ في غايته ثم قال :
"والحكمة الأخرى فحكمة شرعه *** أيضا وفيها ذانك الوصفان
غاياتها اللائي حُمدن وكونها *** في غاية الإتقان والإحسان "
أيضا الحكمة الشرعية إذا نظرنا إلى الأحكام الشرعية وجدنا أنها هي نفسها في غاية الإتقان وغاياتها ها محمودة فالصلاة مثلاً على هذا الوصف وفي هذا الوقت في غاية الإتقان والإحكام وكل غاية منها نيل الأجر والثواب وما أشبه ذلك هي أيضاً حكمة وهذا الفصل قد علِمناه فيما سبق بالتفصيل أن الحكمة إما في ذات الشيء المخلوق أو المشروع وإما في غايته فتكون الأقسام أربعة حكمةٌ في المخلوق ذاته وحكمة في غايته حكمة في المشروع حكمة في في غايته نعم
" *** حصلا بقواطع البرهان
إحداهما في خلقه سبحانه *** نوعان أيضا ليس يفترقان
إحكام هذا الخلق إذ إيجاده *** في غاية الإحكام والإتقان
وثبوره من أجل غايات له *** وله عليها حمد كل لسان "
سبحانه وتعالى ذكر المؤلف في هذا الفصل أن الحكمة تنقسم إلى قسمين حكمة في الخلق وحكمة في الشرع والحكمة في الخلق إما حكمة في ذات الشيء وإما حكمةٌ في غايته ثم قال :
"والحكمة الأخرى فحكمة شرعه *** أيضا وفيها ذانك الوصفان
غاياتها اللائي حُمدن وكونها *** في غاية الإتقان والإحسان "
أيضا الحكمة الشرعية إذا نظرنا إلى الأحكام الشرعية وجدنا أنها هي نفسها في غاية الإتقان وغاياتها ها محمودة فالصلاة مثلاً على هذا الوصف وفي هذا الوقت في غاية الإتقان والإحكام وكل غاية منها نيل الأجر والثواب وما أشبه ذلك هي أيضاً حكمة وهذا الفصل قد علِمناه فيما سبق بالتفصيل أن الحكمة إما في ذات الشيء المخلوق أو المشروع وإما في غايته فتكون الأقسام أربعة حكمةٌ في المخلوق ذاته وحكمة في غايته حكمة في المشروع حكمة في في غايته نعم
الفتاوى المشابهة
- حكم من لا يحكم بشرع الله بل يحكم بحكم أجداده... - ابن عثيمين
- الكلام على حكمة الله . - ابن عثيمين
- خلق الله نوعان . - الالباني
- بيان حكمة الله تعالى في الأيات الشرعية والكو... - ابن عثيمين
- ولأجله قد قال ليس لفعله*** من غاية هي حكمة ا... - ابن عثيمين
- لكن غايته كغاية من سوى الـ***ـمعصوم غاية نوع... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا م... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( تنزيل الكتاب... - ابن عثيمين
- حكم وإحكام فكل منهما*** نوعان أيضا ثابتا الب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وهو الحكيم وذاك من أو... - ابن عثيمين
- (بيان أقسام الحكمة حكمة في الخلق وأنه قسمان... - ابن عثيمين