لكن غايته كغاية من سوى الـ***ـمعصوم غاية نوع ذا الإحسان
خطأ يصير الأجر أجرا واحدا*** إن فاته من أجله الكفلان (تصويب البيت ومعناه)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لكن غايته كغاية من سوى *** المعصوم غاية نوع ذي الإحسان "
عندكم ذي ولا ذا؟
الطالب : ذا الإحسان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ذا الإحسان.
الشيخ : طيب، يعني نوع هذا الإحسان، يعني: غاية هذا الذي أنتم كفّرتم كغاية من سوى المعصوم غاية ذا الإحسان.
" فيصير " أيش؟ ..
" الأجرين أجرا واحدا "
هذه نسخة.
" فيصير الأجرين أجرا واحدا *** إن فاته من أجله الكفلان "
الثانية : " خطأ يصير الأجر أجرا واحدا " والمعنى من النسختين واحد، يعني أن الخطأ إذا كان مجتهدا يجعل له بدل الأجرين أجرا واحدا، والنسخة الثانية:
" فيصير الأجرين أجرا واحدا *** إن فاته من أجله الكفلان "
ومتى يأخذ من أجله الكفلان؟ إذا أخطأ، فالمجتهد إما مصيب فله أجران، وإما مخطئ فله أجر واحد.
عندكم ذي ولا ذا؟
الطالب : ذا الإحسان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ذا الإحسان.
الشيخ : طيب، يعني نوع هذا الإحسان، يعني: غاية هذا الذي أنتم كفّرتم كغاية من سوى المعصوم غاية ذا الإحسان.
" فيصير " أيش؟ ..
" الأجرين أجرا واحدا "
هذه نسخة.
" فيصير الأجرين أجرا واحدا *** إن فاته من أجله الكفلان "
الثانية : " خطأ يصير الأجر أجرا واحدا " والمعنى من النسختين واحد، يعني أن الخطأ إذا كان مجتهدا يجعل له بدل الأجرين أجرا واحدا، والنسخة الثانية:
" فيصير الأجرين أجرا واحدا *** إن فاته من أجله الكفلان "
ومتى يأخذ من أجله الكفلان؟ إذا أخطأ، فالمجتهد إما مصيب فله أجران، وإما مخطئ فله أجر واحد.
الفتاوى المشابهة
- سؤال هل يؤجر الصوفي في صعقه وعبادته المبتدعة - ابن عثيمين
- المقصود بالعلم الذي يؤجر عليه - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- (بيان أقسام الحكمة حكمة في الخلق وأنه قسمان... - ابن عثيمين
- هل قوله :( من خرج مع جنازة من بيتها وصلى علي... - ابن عثيمين
- معنى حديث من صام فله أجر ومن أفطر له أجران - اللجنة الدائمة
- توضيخ مسألة أخذ الأجرة من أجل الوضائف الشرعية - الالباني
- ما حكم من قصد الآذان ليحصل على الأجر المادي.؟ - ابن عثيمين
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- لكن غايته كغاية من سوى الـ***ـمعصوم غاية نوع... - ابن عثيمين