تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ولأجله قد قال ليس لفعله*** من غاية هي حكمة ا... - ابن عثيمينالشيخ : " ولأجله قد قال ليس لفعله *** من غاية هي حكمة الديان " هذا أيضا من مذهب جهم إنكار الحِكمة يقول إن أفعال الله غير معللة ما لها حِكمة يفعل هكذا لي...
العالم
طريقة البحث
ولأجله قد قال ليس لفعله*** من غاية هي حكمة الديان (إنكار الجهمية لحكمة الله)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولأجله قد قال ليس لفعله *** من غاية هي حكمة الديان "
هذا أيضا من مذهب جهم إنكار الحِكمة يقول إن أفعال الله غير معللة ما لها حِكمة يفعل هكذا ليس لها غاية فيه كذا هداية الله ليش ؟ لأنك لو جعلت لأفعاله حكمة صيرته يفعل لغرض والذي يفعل لغرض ناقص لأنه لا يكمل إلا بهذا الغرض ولهذا من قواعدهم الفاسدة : " إن الله منزه عن الأعراض والأبعاض والأغراض " كلمة مسجوعة حلوة في لفظها لكنها مرة في معناها منزه عن الأعراض يعني عن الصفات ، والأبعاض يعني عن اليدين والوجه والعين ، والأغراض عن الحكمة ليس لفعله حِكمة فأهدروا جميع ما يدل عليه اسم الحكيم حكيم بِلا
طيب وأنكروا كل ما جعله الله سببا لأن الأسباب من العلل أنكروها أنكروا هذا كله والقرآن مملوء بإثبات الحكمة لله لكن هم يقولون يفعل بغير حكمة لمجرد المشيئة نسأل الله العافية أظن انتهى الوقت .
أجمعين نُكمل على الكلام على ما قاله ابن القيم رحمه الله في جِناية التأويل قال :
" ولأجله قد قال ليس لفعله *** من غاية " قرأنا هذا .

Webiste