إعراب (أحرقت سبحات)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : إيه يعني ... لأنه قال لأحرق السبحات أصلها لأحرقت بالتا لكن تعرف أن الجمع كل مجموع سوى جمع المؤنث والمذكر السالم يجوز فيه التذكير والتأنيث قال ابن مالك:
" والتاء مع جمعٍ سوى السالم من *** مذكر كالتاء مع إحدى اللّبن "
يعني لبنة مؤنثها مجازي يجوز فيها التذكير والتأنيث كذلك سائر الجمهور إلا جمع المذكر السالم والصحيح وإلا جمع المؤنث السالم فإن جمع المذكر السالم يجب فيه التذكير وجمع المؤنث السالم يجب فيه التأنيث وما عدا ذلك يجوز فيه الوجهين
الشيخ : إيه يعني ... لأنه قال لأحرق السبحات أصلها لأحرقت بالتا لكن تعرف أن الجمع كل مجموع سوى جمع المؤنث والمذكر السالم يجوز فيه التذكير والتأنيث قال ابن مالك:
" والتاء مع جمعٍ سوى السالم من *** مذكر كالتاء مع إحدى اللّبن "
يعني لبنة مؤنثها مجازي يجوز فيها التذكير والتأنيث كذلك سائر الجمهور إلا جمع المذكر السالم والصحيح وإلا جمع المؤنث السالم فإن جمع المذكر السالم يجب فيه التذكير وجمع المؤنث السالم يجب فيه التأنيث وما عدا ذلك يجوز فيه الوجهين
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما... - ابن عثيمين
- إذا جاءنا مفرد فكيف نعرفه جمعه هل هو تكسير أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا... - ابن عثيمين
- هل في قوله تعالى (( وما يعقلها إلا العالمون... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- معنى الحديث " لو كشفه عن وجهه لحرقت سبحات وج... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- هل سجدات و ... ملحقة بجمع المؤنث السالم أو ه... - ابن عثيمين
- وحجابه نور فلو كشف الحجا***ب لأحرق السبحات ل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين
- إعراب (أحرقت سبحات) - ابن عثيمين