ما هي أفضل النسك بالنسبة للحاج والذي يريد أن يحج لأول مرة بالتفصيل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هي أفضل النسك بالنسبة للحاج والذي يريد أن يحج لأول مرة بالتفصيل بارك الله فيكم؟
الشيخ : أفضل نسك للحاج أن يحرم بالعمرة أولا من الميقات ثم إذا وصل إلى مكة طاف وسعى وقصّر ثم لبس ثيابه وحل من إحرامه إحلالا تاما فإذا كان اليوم الثامن أحرم بالحج، إذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وخرج إلى منى وبات بها ليلة التاسع فإذا كان يوم التاسع ذهب إلى عرفة ووقف بها إلى أن تغرب الشمس ثم يدفع منها إلى مزدلفة ويبيت بها ثم يدفع منها قبل أن تطلع الشمس إذا أسفر جدا فيرمي جمرة العقبة ثم ينحر هديه ثم يحلق رأسه ثم ينزل إلى مكة فيطوف ويسعى ثم يرجع إلى منى فيبيت بها الليلة الحادية عشرة والليلة الثاني عشرة ويرمي في هذين اليومين بعد الزوال الجمرات الثلاث كلها يبدأ بالأولى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة ثم إن شاء تعجل فخرج وإن شاء بقي إلى اليوم الثالث عشر وإذا أراد أن يرجع إلى بلده فإنه لا يخرج حتى يطوف للوداع هذا أفضل الأنساك ويُسمى عند أهل العلم التمتع لأن الرجل تمتع فيما بين العمرة والحج بما كان حراما على المحرم حيث إنه حل من إحرامه وتمتع بما أحل الله له فهذا هو أفضل الأنساك فينبغي للحاج سواء كان حجه أول مرة أو فيما بعدها ينبغي له أن يُحرم على الوجه الذي ذكرنا وهو التمتع لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من لم يسُق الهدي من أصحابه به وقال: افعلوا ما أمرتكم به . نعم.
السائل : بارك الله فيكم، الأنواع الأخرى فضيلة الشيخ؟ القران الإفراد؟
الشيخ : أما النوع الأخر من الأنساك فهو القران وهو أن يُحرم الإنسان بالحج والعمرة جميعا من الميقات فإذا وصل إلى مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج وبقي على إحرامه لا يحل فإذا كان يوم الثامن خرج إلى منى وفعل للحج كما ذكرنا أولا لكنه ينوي بطوافه طواف الإفاضة الذي يكون يوم العيد ينوي به أنه للحج والعمرة جميعا كما ينوي بالسعي الذي سعى بعد طواف القدوم أنه للحج والعمرة جميعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـعائشة طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لعمرتك وحجك .
أما المفرد وهو النوع الثالث من أنواع النسك فهو أن يُحرم بالحج وحده من الميقات ويبقى على إحرامه وصفة أعمال المفرد كصفة أعمال القارن إلا أن المفرد لا يحصل له إلا نسك واحد والقارن يحصل له نسكان العمرة والحج ولهذا وجب على القارن الهدي ولم يجب على المفرد لأن القارن أتى أو لأن القارن حصل له نسكان عمرة وحج فلزمه الهدي بخلاف المفرد فإنه لم يحصل له إلا حج فقط فلم يلزمه الهدي. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة أم محمد من الرياض تقول.
الشيخ : أفضل نسك للحاج أن يحرم بالعمرة أولا من الميقات ثم إذا وصل إلى مكة طاف وسعى وقصّر ثم لبس ثيابه وحل من إحرامه إحلالا تاما فإذا كان اليوم الثامن أحرم بالحج، إذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وخرج إلى منى وبات بها ليلة التاسع فإذا كان يوم التاسع ذهب إلى عرفة ووقف بها إلى أن تغرب الشمس ثم يدفع منها إلى مزدلفة ويبيت بها ثم يدفع منها قبل أن تطلع الشمس إذا أسفر جدا فيرمي جمرة العقبة ثم ينحر هديه ثم يحلق رأسه ثم ينزل إلى مكة فيطوف ويسعى ثم يرجع إلى منى فيبيت بها الليلة الحادية عشرة والليلة الثاني عشرة ويرمي في هذين اليومين بعد الزوال الجمرات الثلاث كلها يبدأ بالأولى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة ثم إن شاء تعجل فخرج وإن شاء بقي إلى اليوم الثالث عشر وإذا أراد أن يرجع إلى بلده فإنه لا يخرج حتى يطوف للوداع هذا أفضل الأنساك ويُسمى عند أهل العلم التمتع لأن الرجل تمتع فيما بين العمرة والحج بما كان حراما على المحرم حيث إنه حل من إحرامه وتمتع بما أحل الله له فهذا هو أفضل الأنساك فينبغي للحاج سواء كان حجه أول مرة أو فيما بعدها ينبغي له أن يُحرم على الوجه الذي ذكرنا وهو التمتع لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من لم يسُق الهدي من أصحابه به وقال: افعلوا ما أمرتكم به . نعم.
السائل : بارك الله فيكم، الأنواع الأخرى فضيلة الشيخ؟ القران الإفراد؟
الشيخ : أما النوع الأخر من الأنساك فهو القران وهو أن يُحرم الإنسان بالحج والعمرة جميعا من الميقات فإذا وصل إلى مكة طاف للقدوم ثم سعى للحج وبقي على إحرامه لا يحل فإذا كان يوم الثامن خرج إلى منى وفعل للحج كما ذكرنا أولا لكنه ينوي بطوافه طواف الإفاضة الذي يكون يوم العيد ينوي به أنه للحج والعمرة جميعا كما ينوي بالسعي الذي سعى بعد طواف القدوم أنه للحج والعمرة جميعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـعائشة طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لعمرتك وحجك .
أما المفرد وهو النوع الثالث من أنواع النسك فهو أن يُحرم بالحج وحده من الميقات ويبقى على إحرامه وصفة أعمال المفرد كصفة أعمال القارن إلا أن المفرد لا يحصل له إلا نسك واحد والقارن يحصل له نسكان العمرة والحج ولهذا وجب على القارن الهدي ولم يجب على المفرد لأن القارن أتى أو لأن القارن حصل له نسكان عمرة وحج فلزمه الهدي بخلاف المفرد فإنه لم يحصل له إلا حج فقط فلم يلزمه الهدي. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة أم محمد من الرياض تقول.
الفتاوى المشابهة
- من حج على غيره بمال ثم مات ولم يكمل نسكه فهل... - ابن عثيمين
- ما هو الواجب على من ترك نسكًا من أنساك الحج ،... - الالباني
- أعمال الحج - الفوزان
- ما هو الراحج في صفة نسك النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- ما هو النسك الأفضل في الحج ؟ وبيان خطأ من يحج... - الالباني
- بيان أنواع النسك في الحج ووجوب الإتيان بالعمرة... - الالباني
- التحول من نسك لآخر في الحج - ابن باز
- صفة أداء النسك - ابن عثيمين
- تذكير بأن النائب في حج البدل عن الغير عليه أن... - الالباني
- أفضل أنواع النسك في الحج وصفة كل نوع - ابن باز
- ما هي أفضل النسك بالنسبة للحاج والذي يريد أن... - ابن عثيمين