(تقديم المعطل للعقل على النقل)
العقل أصل النقل وهو أبوه إن*** تبطله يبطل فرعه التحتاني فتعين الإعمال للمعقول والـ***إلغاء للمنقول بالبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" العقل أصل النقل وهو أبوه إن *** تبطله يبطل فرعه التحتاني
فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالقانون بالبرهان ".
بالبرهان بس؟ طيب ... .
الطالب : ... .
الشيخ : " والإلغاء للمنقول بالبرهان ". إذن القانون يطول البيت شوية.
" بالبرهان "
الطالب : ... .
الشيخ : لا بالبرهان.
" فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالبرهان " طيب.
يقول : العلة أننا لا نلغي المعقول بل نلغي المنقول العلة قال : لأن العقل أصل النقل. العقل أصل النقل وهو أبوه إن أبطلته بطل الفرع إن أبطلت العقل الذي هو أصل النقل بطل الفرع هكذا ادعوا ... فإذا كان الأمر هكذا
" فتعين الإعمال للمعقول والإلغاء للمنقول بالبرهان ".
" العقل أصل النقل وهو أبوه إن *** تبطله يبطل فرعه التحتاني
فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالقانون بالبرهان ".
بالبرهان بس؟ طيب ... .
الطالب : ... .
الشيخ : " والإلغاء للمنقول بالبرهان ". إذن القانون يطول البيت شوية.
" بالبرهان "
الطالب : ... .
الشيخ : لا بالبرهان.
" فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالبرهان " طيب.
يقول : العلة أننا لا نلغي المعقول بل نلغي المنقول العلة قال : لأن العقل أصل النقل. العقل أصل النقل وهو أبوه إن أبطلته بطل الفرع إن أبطلت العقل الذي هو أصل النقل بطل الفرع هكذا ادعوا ... فإذا كان الأمر هكذا
" فتعين الإعمال للمعقول والإلغاء للمنقول بالبرهان ".
الفتاوى المشابهة
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- رد على محمد رشيد رضا الذي وضع قاعدة ( إذا تعا... - الالباني
- التعليق على الأبيات السابقة وبيان أن الله يت... - ابن عثيمين
- (بيان إذا تعارض النقل والعقل أيهما يقدم عند... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولأجعلن لحومهم ودماءهم***في... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: هذا وقولهم خلاف الحس*** وال... - ابن عثيمين
- ( تقديم المعطلة للعقل على النقل في صفات الله... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: بعساكر الوحيين والفطرات وال... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل للعقل على النقل) العقل أصل الن... - ابن عثيمين