(تقديم المعطل العقل على النقل)
وسل المعطل ما تقول إذا أتى*** فئتان عند الله يختصمان إحداهما حكمت على معبودها*** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا وقالت إنه*** أولى من المنصوص بالبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
يقول ابن القيم رحمه الله في هذا الفصل إنه سيجتمع عند الله يوم القيامة فئتان تختصمان في الله، فئة المعطلة، وفئة المثبتة، ففئة المعطلة تقول إنها:
" حكمت على معبودها *** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا " أي: موصوفا بمقتضى العقل.
" وقالت إنه *** " أي: ما دلت عليه العقول
" *** أولى من المنصوص بالبرهان " يعني: أن المعقول عندهم أولى من المنقول، ولهذا حكموا العقل وتركوا النقل.
يقول ابن القيم رحمه الله في هذا الفصل إنه سيجتمع عند الله يوم القيامة فئتان تختصمان في الله، فئة المعطلة، وفئة المثبتة، ففئة المعطلة تقول إنها:
" حكمت على معبودها *** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا " أي: موصوفا بمقتضى العقل.
" وقالت إنه *** " أي: ما دلت عليه العقول
" *** أولى من المنصوص بالبرهان " يعني: أن المعقول عندهم أولى من المنقول، ولهذا حكموا العقل وتركوا النقل.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف وقوله : ( كم من فئة قليلة غلب... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئت... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل للعقل على النقل) العقل أصل الن... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- لكن أخو التعطيل شر من أخي الـ***إشراك بالمعق... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إذ كان جسما كل موصوف بها***... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة***... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( قد كان لكم آيةٌ في فئتين ال... - ابن عثيمين
- ( تقديم المعطلة للعقل على النقل في صفات الله... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبار... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين