(مثال آخر للفظ وهو قولهم الصفات أعراض والعرض حادث والحادث لا تقوم بالله وبيان دعاء المعطل)
وجعلتم الموصوف جسما قابل الـ***أعراض والأكوان والألوان
وجعلتم أوصافه عرضا وهـ***ـذا كله جسر إلى النكران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وجعلتم الموصوف جسما قابل الـ *** أعراض والأكوان والألوان
وجعلتم أوصافه عرضا وهـ *** ـذا كله جسر إلى النكران ".
قالوا : الصفات أعراض والأعراض حوادث لأن العرض ما يعرض ثم يزول والحوادث لا تقوم بالأزلي الأبدي. فالحوادث لا تقوم إلا بحادث وقد سبق بيان زيف هذه الحجة وأنها باطلة لكنهم يقولون هذا. ولهذا عندهم من أذكارهم الشريفة : سبحان من تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض نعم سبحان من تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض. الأعراض : الصفات ، والأغراض : الحكمة ، والأبعاض : اليد والوجه والعينين وما أشبهها ، الأبعاض. كل هذا من أجل أن ينفوا ما وصف الله به نفسه من الصفات الكاملة. قال :
" وجعلتم أوصافه عرضا وهـ *** ـذا كله جسر إلى النكران ".
وجعلتم أوصافه عرضا وهـ *** ـذا كله جسر إلى النكران ".
قالوا : الصفات أعراض والأعراض حوادث لأن العرض ما يعرض ثم يزول والحوادث لا تقوم بالأزلي الأبدي. فالحوادث لا تقوم إلا بحادث وقد سبق بيان زيف هذه الحجة وأنها باطلة لكنهم يقولون هذا. ولهذا عندهم من أذكارهم الشريفة : سبحان من تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض نعم سبحان من تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض. الأعراض : الصفات ، والأغراض : الحكمة ، والأبعاض : اليد والوجه والعينين وما أشبهها ، الأبعاض. كل هذا من أجل أن ينفوا ما وصف الله به نفسه من الصفات الكاملة. قال :
" وجعلتم أوصافه عرضا وهـ *** ـذا كله جسر إلى النكران ".
الفتاوى المشابهة
- ما صحة من يقول أن الحوادث لا تكون إلا من حادث.؟ - ابن عثيمين
- سؤال: هل الحوادث يلزم منها أنها لا تقوم إلإ... - ابن عثيمين
- فالروح عندكم من الأعراض قا***ئمة بجسم الحي ك... - ابن عثيمين
- معنى القول بأن القرآن (عرض) - ابن عثيمين
- ( بيان أن الموت يكون يوم القيامة عرض وجسم )... - ابن عثيمين
- ما معنى العرض.؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وسطوتم بالنفي حينئذ عليـ***... - ابن عثيمين
- ما تعليل الأشاعرة في نفي صفة الرضى عن الله ت... - ابن عثيمين
- الرد على من قال إن الحوادث لا تقوم بالله وال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " 2- شبهة مركبة من قياس فاسد... - ابن عثيمين
- (مثال آخر للفظ وهو قولهم الصفات أعراض والعرض... - ابن عثيمين