ما تعليل الأشاعرة في نفي صفة الرضى عن الله تعالى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ ما علة أن الأشاعرة في نفي ...الله عز وجل
الشيخ : أيش
السائل : ما علة الأشاعرة في نفي الرضا لماذا لم يقولوا أنها صفة لله عز وجل
الشيخ : الرضا
السائل : نعم
الشيخ : يقول لأن الرضا انفعال انفعال يعتري الإنسان بحصول ما يناسبه والله منزه عن الانفعال وعن الأفعال ويقولون كلمة عجيبة يا اسامة يقولون سبحان من تنزه عن الأبعاض والأغراض والأعراض كلمات إذا سمعها العامي صاح سبحانك سبحانك من تنزه عن أيش
الطالب : عن الأبعاض
الشيخ : عن الأبعاض والأعراض والأغراض عرفت فسبحان من تنزه عن الأبعاض عندهم ينكرون به الوجه واليدين والعينين والقدم والساق لأن هذه أبعاض الأعراض جميع الصفات الافعلية الفعلية يقول لأن صفات الفعل عرض يزول الإنسان يغضب ثم ... الغضب ... الله ما يغضب لأن هذا عرض استوى على العرش بعد أن لم يكن مستويا عليه يقول هذا عرض فهو منزه عنه كل الأفعال الاختيارية الله منزه عنها عندهم ويش بقي لنا
الطالب : الأغراض
الشيخ : الأغراض الحكم ما فيه شيء معلل بحكمة إطلاقا لا في الشرع ولا في القدر وإنما يفعل الله تعالى ما يشاء بدون حكمة وعلى رأيهم يجوز أن يفعل الله تعالى ما هو سفه عرفت إيه احفظ هذا التنزيه المكون من هذه الكلمات الثلاث ولكن لا تعتقده احفظه ولا تعتقده اقرأ اقرأه علي
الطالب : سبحان الذي تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض
الشيخ : ايه تمام
الشيخ : أيش
السائل : ما علة الأشاعرة في نفي الرضا لماذا لم يقولوا أنها صفة لله عز وجل
الشيخ : الرضا
السائل : نعم
الشيخ : يقول لأن الرضا انفعال انفعال يعتري الإنسان بحصول ما يناسبه والله منزه عن الانفعال وعن الأفعال ويقولون كلمة عجيبة يا اسامة يقولون سبحان من تنزه عن الأبعاض والأغراض والأعراض كلمات إذا سمعها العامي صاح سبحانك سبحانك من تنزه عن أيش
الطالب : عن الأبعاض
الشيخ : عن الأبعاض والأعراض والأغراض عرفت فسبحان من تنزه عن الأبعاض عندهم ينكرون به الوجه واليدين والعينين والقدم والساق لأن هذه أبعاض الأعراض جميع الصفات الافعلية الفعلية يقول لأن صفات الفعل عرض يزول الإنسان يغضب ثم ... الغضب ... الله ما يغضب لأن هذا عرض استوى على العرش بعد أن لم يكن مستويا عليه يقول هذا عرض فهو منزه عنه كل الأفعال الاختيارية الله منزه عنها عندهم ويش بقي لنا
الطالب : الأغراض
الشيخ : الأغراض الحكم ما فيه شيء معلل بحكمة إطلاقا لا في الشرع ولا في القدر وإنما يفعل الله تعالى ما يشاء بدون حكمة وعلى رأيهم يجوز أن يفعل الله تعالى ما هو سفه عرفت إيه احفظ هذا التنزيه المكون من هذه الكلمات الثلاث ولكن لا تعتقده احفظه ولا تعتقده اقرأ اقرأه علي
الطالب : سبحان الذي تنزه عن الأعراض والأغراض والأبعاض
الشيخ : ايه تمام
الفتاوى المشابهة
- ذكر أقسام الناس في باب الصفات من حيث الإثبات... - ابن عثيمين
- سؤال هل من نفي صفات الله يكفر - ابن عثيمين
- هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة؟ - ابن باز
- هل يجوز نفي ما لم يذكره الله من الصفات نفيا... - ابن عثيمين
- بيان فرقة الأشاعرة - ابن باز
- ما حكم قول القائل: يا رضى الله ورضى الوالدين؟ - الالباني
- ما قول الأشاعرة في صفة المحبة لله تعالى ؟غير... - ابن عثيمين
- الأشاعرة - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: وسطوتم بالنفي حينئذ عليـ***... - ابن عثيمين
- كيف نرد على الأشاعرة الذين يقولون أن الله من... - ابن عثيمين
- ما تعليل الأشاعرة في نفي صفة الرضى عن الله ت... - ابن عثيمين