أما إذا قلنـا له وجه كما*** في النص أو قلنا كذاك يدان (إثبات أهل السنة لصفة الوجه لله وصفة اليد مع الدليل)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول :
" أما إذا قلنـا له وجه كما *** في النص أو قلنا كذاك يدان "
يعني فكذلك تنكرون ينكرون أن يكون لله وجه ويقولون : المراد بالوجه الثواب ويبقى وجه ربك يقولون : ثواب ربك. وهذا صريح في أن الذي يبقى وجه الله عز وجل ولهذا قال : ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وقال : تبارك اسم ربك ذي الجلال ففرق الاسم لا يوصف بالجلال الذي يوصف بالجلال هو الرب الوجه يوصف بالجلال وإذا كان اسم الله لا يوصف بالجلال فما بالك بالثواب؟ الثواب لا يمكن أن يوصف بالجلال.
والسنة واردة في ذلك أيضا أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة نعم.
كذلك أيضا صريحة في القرآن بل يداه مبسوطتان نعم.
" أما إذا قلنـا له وجه كما *** في النص أو قلنا كذاك يدان "
يعني فكذلك تنكرون ينكرون أن يكون لله وجه ويقولون : المراد بالوجه الثواب ويبقى وجه ربك يقولون : ثواب ربك. وهذا صريح في أن الذي يبقى وجه الله عز وجل ولهذا قال : ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وقال : تبارك اسم ربك ذي الجلال ففرق الاسم لا يوصف بالجلال الذي يوصف بالجلال هو الرب الوجه يوصف بالجلال وإذا كان اسم الله لا يوصف بالجلال فما بالك بالثواب؟ الثواب لا يمكن أن يوصف بالجلال.
والسنة واردة في ذلك أيضا أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة نعم.
كذلك أيضا صريحة في القرآن بل يداه مبسوطتان نعم.
الفتاوى المشابهة
- إثبات صفة الوجه لله عز وجل - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " رابعاً: أن ذلك الوجه وصف ف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( ويبقى وجه ربك ذو ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: "... وقد دل على ثبوته لله ال... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالوجه في قوله تعالى : (( ويبقى وجه... - الالباني
- الفرق بين قوله تعالى:" تبارك اسم ربك ذي الجل... - ابن عثيمين
- هل معنى الآية:{ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإك... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن لله ت... - ابن عثيمين
- فائدة: تتعلق بإثبات صفة الوجه لله عز وجل . - ابن عثيمين
- الكلام على صفة الوجه لله. - ابن عثيمين
- أما إذا قلنـا له وجه كما*** في النص أو قلنا... - ابن عثيمين